مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 11/05/2023
المؤلف: الوكالة الوطنية للاعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام
الابيض تسلم من التفتيش المركزي تقرير التدقيق بمستشفى البوار
 
الابيض تسلم من التفتيش المركزي تقرير التدقيق بمستشفى البوار: فرصة لتحسين اداء المستشفيات الحكومية وتطويرها تدريجيا


قدم رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية الى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض تقرير التدقيق بمستشفى فتوح كسروان الحكومي- البوار الذي وضعه فريق من مدققي التفتيش في إطار مشروع مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية (ACT) الممتد على 4 سنوات، الذي تنفذه إكسبرتيز فرانس (Expertise France) بتمويل من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2019 بهدف تعزيز قدرة الجهات الرقابية اللبنانية على مكافحة الفساد بحسب المعايير الدولية. 
 
ونتج عن التدقيق استنتاجات وتوصيات ستعمم على مختلف المستشفيات الحكومية لتحسين أدائها وتعزيز قدراتها وسط الظروف الضاغطة اقتصاديا واجتماعيا. 
 
الابيض 

وأثنى الابيض على "الجهود المبذولة من الأطراف كافة لتنفيذ هذا المشروع ولا سيما  أنه يتلاقى مع الجهود المبذولة في وزارة الصحة العامة ويتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للصحة - رؤية 2030 التي تشكل الحوكمة والشفافية محورا أساسيا فيها"، وقال: "قد ينظر البعض في الإدارات العامة للعملية الرقابية على أنها عقابية، لكنها في الحقيقة المرحلة الأولى من الإصلاح، إذ انها تحدد الثغرات والمشاكل التي تواجهها المستشفيات الحكومية بما يؤسس لتعاون فعال على إيجاد الحلول، والتعاون القائم بين إدارة مستشفى فتوح كسروان- البوار  والتفتيش المركزي لتنفيذ هذا المشروع خير دليل على ذلك". 
 
واوضح أن "المشروع يهدف إلى شمول جميع المستشفيات الحكومية بالرقابة في مراحل لاحقة مؤكدا أنها فرصة لمقاربة هذه المستشفيات بطريقة أفضل والمُضي قُدماً في تحسين أدائها وتطويرها بشكل تدريجي.
وتابع: "نضع يدنا في يد التفتيش المركزي والشركاء الدوليين، كي نبدأ مشروع الإصلاح الإداري من المؤسسات التي تُبدي إستعداداً لذلك، مثل مستشفى البوار وغيرها من المستشفيات الحكومية، والتي تعمل إداراتها تحت ظروف صعبة، ومع ذلك لديها الإصرار على الإدارة الجيدة، والشفافية، وتحسين الأداء لخدمة المصلحة العامة، وهي تستحق منا كل الدعم". 
 
عطية

بدوره نوه رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية في كلمته، "بالجهود المبذولة ضمن إطار وزارة الصحة العامة الرامية لتحسين خدمات الصحة العامة".

وأثنى على" الدعم المستمرٍّ للاتحاد الأوروبي ومساعدة Expertise France التقنية اللذين يتلقاهما التفتيش المركزي،  وقد نتجت عنهما مؤخرًا توصيات عن التدقيق الداخلي تم تسليمها الى معالي الوزير".

 وأشار الى "ثمار استراتيجية التفتيش المركزي الخمسية التي اصبحت ملموسة وذلك من خلال تطبيق الاولويات الاولى والثانية من ضمنها، واللتين تركزان على تحديث أعمال التفتيش المركزي وبناء قدرات المفتشين، وذلك بعد اشراك المفتشيين بدورات تدريبية مكثفة لتنفيذ مهام التدقيق الداخلي وفق المعايير العالمية بما يتوافق مع واقع الإدارة اللبنانية والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، حيث جرى تطبيق عملي لهذا التدقيق في ادارة مستشفى فتوح كسروان الحكومي بمراقبة ومتابعة التفتيش المركزي وصدرت بنتيجته توصيات من شأنها تحسين العمل الاداري في المستشفى المذكور، والعمل جارٍ لِتَعميم هذا التدقيق على المستشفيات الحكومية كافة واصدار التوصيات المتصلة".،

أضاف:" ان تدقيقا داخليا هو قيد التنفيذ في مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة تحت رقابة التفتيش المركزي ومن المتوقع أن ينتج عنه أيضا توجهات مثمرة وتوصيات مهمة".
 
تفاصيل المهمة 

اما فريق التدقيق التابع للتفتيش فقد عرض تفاصيل مهمته وما واجهته من تحديات وصولا إلى التوصيات التي شملت الموارد البشرية (التوظيف، بطاقات المهام ، مسك الملفات الشخصية ...) الحوكمة الجيدة للإدارة المالية خاصة لجهة الشراء العام، كيفية إدارة المخزون وتأمين الحماية اللازمة وغير ذلك.
 
وعلق مدير مستشفى فتوح كسروان الحكومي أندريه قزيلي على التقرير النهائي، وعبر عن عزمه على "تطبيق التوصيات بمعاونة التفتيش المركزي ووزارة الصحة العامة".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024