مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 10/11/2017
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حاصباني وقع على تجديد اتفاقية التعاون مع المؤسسة الفرنسية للدم: نسعى دائما لتطوير جودة القطاع الصحي
 
وقع على تجديد اتفاقية التعاون مع المؤسسة الفرنسية للدم
حاصباني: نسعى دائما إلى تطوير جودة القطاع الصحي في لبنان


وقع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني على تجديد اتفاقية التعاون بين وزارة الصحة العامة والمؤسسة الفرنسية للدم في مجال تنظيم وسلامة نقل الدم على المستوى الوطني، وذلك بحضور رئيس المؤسسة الفرنسية للدم فرنسوا توجاسFrançois Toujas ومدير المعهد العالي للأعمال ستيفان اتالي Stéphane Attali وممثلة السفير الفرنسي في لبنان فيرونيك أولانيون وحشد من المتخصصين.

بداية تحدث توجاس فأبدى سعادته للتوقيع على التجديد للمرة الثالثة لاتفاقية التعاون في مجال تنظيم وسلامة نقل الدم، لافتًا إلى أهمية وجود نظام مهني وفعال في نقل الدم لأنه ينعكس إيجابًا على تحسين نوعية حياة المواطنين. وقال إن استراتيجية المؤسسة الفرنسية للدم تقوم على العطاء المجاني في مجال نقل الدم وهو أمر ضروري لأنه يسمح بالمحافظة على أمان المتبرعين والمرضى. أضاف أن هذه الاستراتيجية مهمة لأنها تحترم حق الإنسان من دون المتاجرة بجسده مع ما يعنيه ذلك من تضامن بين أفراد المجتمع الواحد. وحرص رئيس المؤسسة الفرنسية للدم على التنويه بالديناميكية اللبنانية لتحسين نظام نقل الدم وتطويره لخدمة المجتمع اللبناني، وذلك بالتعاون مع خبراء فرنسيين والمعهد العالي للأعمال. وأكد الإستمرار إلى جانب لبنان ودعم وزارة الصحة.

بدورها لفتت ممثلة السفير الفرنسي في لبنان فيرونيك أولانيون إلى أن التعاون في المجال الصحي بين لبنان وفرنسا يتناول مجالات عدة سواء من خلال توقيع اتفاقات مشتركة أو تبادل الزيارات بين المسؤولين في هذا المجال. وقالت إن التعاون الذي يعود إلى سنوات عدة يتركز على تدريب عدد من العاملين في المجال الصحي وتبادل الخبرات. وقالت أولانيون إن الروابط التي تجمع لبنان وفرنسا كثيرة، ولا تقتصر فقط على تبادل الخبرات، بل ثمة رؤيا مشتركة للقيم الإنسانية في مجال المحافظة على الصحة وجعلها متاحة للجميع.

ولفتت إلى ضرورة العمل الدائم على تطوير البنى التحتية الصحية، مشيرة إلى أن فرنسا مستعدة لدعم لبنان في هذا المجال. وأشارت أولانيون إلى أن التعاون مع المؤسسة الفرنسية للدم يشكل وجهًا من وجوه التعاون الذي يتطور بشكل تدريجي. ونوهت بدور المعهد العالي للأعمال الذي يلعب دورًا بارزًا في تعزيز التعاون بين لبنان وفرنسا.

حاصباني

بدوره لفت الوزير حاصباني إلى أن اتفاقية التعاون مع المؤسسة الفرنسية للدم تكتسي بعدا استراتيجياً مهماً ومستمراً في مجال تنظيم وسلامة نقل الدم على المستوى الوطني.
واضاف: "خطى لبنان خطوات نوعية في المجال الصحي منذ بداية التعاون مع المؤسسات الفرنسية في العام 2006، بدءا بتوقيع الإتفاق بين وزارة الصحة العامة والهيئة العليا للصحة (HAS) التي دعمت توجهات الوزارة في تحسين نوعية الخدمات الطبية في المستشفيات عبر تقديم الدعم التقني لتطوير نظام الاعتماد وتقييم المنتجات الطبية. وقد أدى تنفيذ هذا الإتفاق، الى تطوير نظام اعتماد المستشفيات وتطبيقه على المستشفيات الحكومية أيضاً. ثم تطورت أوجه هذا التعاون لاحقا بتوقيع إتفاقيات تشمل مواضيع أخرى كتنظيم وضبط استعمال الأجهزة الطبية، تحسين عملية تسجيل الأدوية الجنيسية وإدارة عملية نقل الدم مع الجهات المعنية في الجانب الفرنسي كالوكالة الوطنية لسلامة الدواء ومنتجات الصحة (Ansm) والمؤسسة الفرنسية للدم (EFS) وهي الجهة المسؤولة الوحيدة عن عملية التبرع وتخزين ونقل الدم وضمان سلامته.

وتابع وزير الصحة العامة أن أسس هذا التعاون تم ترسيخها بتوقيع اتفاقية بين وزارتي الصحة في لبنان وفرنسا ويتم تنفيذ هذه الإتفاقيات بالتعاون مع المعهد العالي للأعمال ESA بعد أن أظهر خبرة في التنسيق بين وزارة الصحة والمؤسسات الفرنسية المعنية في إطار عقود تم توقيعها مع وزارة الصحة منذ العام 2010.

ولفت نائب رئيس مجلس الوزراء إلى أن الاتفاقية هدفت الى اعادة تنظيم نقل الدم في لبنان من أجل ضمان سلامة الدم ومشتقاته وتأمين توفره وتسهيل عملية حصول المريض عليه. وتابع: "لقد وضع برنامج لرفع مستوى هذه الخدمات لتتطابق مع المعايير العالمية بما يتوافق مع توصيات منظمة الصحة العالمية. كما تمت صياغة دليل الممارسات الجيدة، ووضعت خطط العمل لتطبيق النظام الجديد. كذلك تم تقييم الوضع التقني في بنك الدم التابع لمستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي ودراسة مدى ملاءمته للتحول الى بنك وطني مركزي للدم، إضافة الى وضع دفتر الشروط الفني المتضمن الحد الادنى من المعايير الواجب توفرها في انظمة المعلوماتية المستعملة في مراكز نقل الدم. كما تمت صياغة الاجراءات التنفيذية ضمن نظام التيقظ في عملية نقل الدم(Hémovigilance). وأخيراً اعتمدت إستراتيجية وطنية لنشر ثقافة التبرع بالدم وأقيمت حملات توعية وطنية عن اهمية التبرع الطوعي بالدم.

وأكد الوزير حاصباني أن تجديد اتفاقية التعاون بين المؤسسة الفرنسية للدم ووزارة الصحة العامة يؤكد الحرص على مواصلة تنفيذ خطط العمل في مجال نقل الدم في لبنان الهادفة الى: نشر وتطبيق الممارسات الجيدة عبر نظام اعتماد ورقابة تخضع له كل مرافق نقل الدم، وصياغة القوانين والمراسيم التطبيقية التي تؤمن جودة ومأمونية الدم ومشتقاته، ووضع اجراءات مراقبة منظمة لجمع وتتبع وتقييم المعلومات عن العوارض او ردود الفعل السلبية أو غير المتوقعة الناتجة عن اخذ الدم او فحوصات الدم لتحسين امان عملية نقل الدم، إضافة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتشجيع عمليات التبرع الطوعية والمجانية، وإنشاء شهادة دبلوم للمرة الاولى في لبنان في مجال نقل الدم هدفها رفع المستوى وتحسين الاداء.

وشدد وزير الصحة العامة على أننا نسعى دائما إلى تطوير جودة القطاع الصحي في لبنان، وتأمين الدم هو أساس في استمرارية هذا القطاع في تأمين الخدمات الأفضل نوعية لكافة المرضى والمحتاجين لهذه الخدمات وخصوصا أن لبنان يعاني من فترة إلى أخرى من المشاكل ولا سمح الله الحروب ويشكل نقل الدم والتبرع به وسلامة الدم أمر أساسي في هذه الحالات، أما في الحالات العادية فنقل الدم وسلامته أمر أساسي في العمليات التي يتم إجراؤها في المستشفيات وتحسين نوعية الإستشفاء والصحة العامة في شكل عام.

وختم الوزير حاصباني مرحبًا برئيس المؤسسة الفرنسية للدم ومدير المعهد للعالي للأعمال وممثلة السفير الفرنسي شاكرًا لهم الدعم المتواصل للنظام الصحي في لبنان خاصة لجهة ضمان سلامة نقل الدم، كما نوه بجهود المدير العام د. وليد عمّار وأعضاء اللجنة الوطنية للدم مع التأكيد على التزام الوزارة التام بالمعاهدة الموقعة مع وزارة الصحة في فرنسا لما فيه المصلحة العامة في البلدين.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024