مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 23/02/2023
المؤلف: الوكالة الوطنية للاعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام
سلسلة لقاءات للابيض في فرنسا: نعمل جاهدين على مواجهة التحديات
 
يواصل وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض، الزيارة التي بدأها إلى فرنسا منذ الثلاثاء الماضي يرافقه مدير المعهد العالي للاعمال ESA ماكسانس ديو ومديرة المشاريع فيه. وتتضمن الزيارة  لقاءات مع مسؤولين في الادارات العامة الفرنسية ومؤسسات تُعنى بالجودة في مجال الصحة وسلامة الادوية وهيئات ناظمة، وذلك للبحث في مشاريع تعاون بين البلدين من شأنها دعم القطاع الصحي في لبنان خلال هذه الازمة الاقتصادية غير المسبوقة وفي زمن الاوبئة والحالات الطارئة.  

زيارات الى مؤسسات فرنسية

استهل الابيض برنامج زيارته بلقاء في المؤسسة الفرنسية للدم ( EFS)، لتجديد اتفاقية التعاون بينها وبين وزارة الصحة اللبنانية، والتي تتضمن مشاريع ممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية، أهمها مشاريع تنظيم نقل الدم بطرق آمنة، وتحديد مواصفات الجودة والسلامة لبنوك الدم في لبنان. 

كما عقد وزير الصحة اجتماعاً مع مسؤولي الهيئة العليا للصحة ( HAS)، وهي هيئة عامة مستقلة ومرجعية علمية متخصصة في وضع معايير الجودة والاعتماد للقطاع الصحي. وتناول البحث مشاريع التعاون المتعلقة ببرنامج إعتماد المستشفيات، وذلك لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في المؤسسات الصحية وتحسين ممارسة الطواقم الطبية والتمريضية العاملة فيها. وأكد الابيض ان "الحفاظ على الجودة خلال الازمات الصحية والحالات الطارئة، أمر ضروري، فهو ينقذ حياة المرضى كما انه يخفض الكلفة الاجمالية التي يتكبدها القطاع الصحي". كما تطرق النقاش الى مشاريع تعاون مستقبلية تتعلق بتكنولوجيا تقييم القطاع الصحي على ان تتبلور كيفية المضي قدماً فيه في اجتماعات لاحقة.

وزار الابيض الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية لمناقشة التقدم المحرز في مشروعي التعاون بين وزارة الصحة والوكالة الفرنسية وهما: مشروع "تسجيل وسلامة الاجهزة الطبية" و "برنامج سلامة الأدوية واليقظة الدوائية".

السفير اللبناني 

 ثم توجه وزير الصحة والوفد المرافق الى سفارة لبنان في باريس، والتقى بالسفير رامي عدوان، وأثنى الابيض على الجهود التي يقوم بها عدوان لتشبيك الاطباء اللبنانيين والمتخصصين في القطاع الصحي المقيمين في فرنسا، بهدف توحيد جهودهم لدعم هذا القطاع الذي يواجه العديد من الصعوبات، وبحث المجتمعون في سبل تفعيل هذه المبادرات وتطويرها. 


الجمعية الطبية الفرنسية اللبنانية (AMFL) 

كما التقى الابيض، وفي حضور السفير عدوان، بأعضاء الجمعية الطبية الفرنسية اللبنانية (AMFL) بحضور رئيس الجمعية البروفسور سليم عرقتنجي و نائب الرئيس البروفسور أيمن تربة و امين عام الجمعية البروفيسور جورج نصر ووضعهم في أجواء الواقع الصحي في لبنان في هذه المرحلة، والتحديات اليومية التي يواجهها هذا القطاع في ظل تقلص الموارد المادية وهجرة الكفاءات الطبية التمريضية من البلاد.

وشرح: "نعمل جاهدين على مواجهة هذه التحديات واستثمار الموارد القليلة المتاحة بطريقة فعّالة تضمن حصول كل مواطن على حقه من الدواء والخدمة الصحية الجيدة". واضاف: "لقد حددنا الاولويات التي يجب ان نعمل عليها ولدينا رؤية واضحة عن كيفية تحقيق ذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية للصحة التي أُعدت بالتعاون مع شركائنا في القطاع الصحي، وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية".

وتركز البحث على كيفية قيام الاطباء المقيمين في فرنسا بتقديم الدعم والمساعدة للقطاع الصحي في لبنان في هذه الفترة الحرجة.
كما هنأ الابيض البروفسور جمال الأيوبي، و هو عضو في جمعية AMFL، على انضمامه الى الاكادمية الوطنية للطب في فرنسا، و نوه بهذا الانجاز العلمي و الأكاديمي المرموق.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024