مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 13/07/2019
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
جبق واصل زيارته للعراق والتقى رئيس الوزراء ووزير الداخلية

رئيس الوزراء العراقي ينوه بمبادرة وزير الصحة اللبناني حيال تعزيز التعاون الثنائي لما فيه خدمة الشعب العراقي استشفائيًا ودوائيا
ووزير الداخلية يعد بتسريع كل التسهيلات والإجراءات  لتشجيع عمل الكوادر الطبية اللبنانية في العراق
جبق واصل زيارته للعراق:"وضعنا خطة تنفيذية لحماية حقوق المرضى العراقيين في لبنان ولسد حاجة العراق بسلة من الأدوية الأكثر حاجة"


 
إلتقى وزير الصحة العامة د. جميل جبق في اليوم الثالث لزيارته العراق رئيس الوزراء العراقي  د.عادل عبد المهدي الذي استقبله والوفد المرافق في مقر رئاسة الوزراء في بغداد. وتناول البحث العلاقات الثنائية والتعاون في المجال الصحي  في حضور وزير الصحة العراقي علاء العلوان والسفير اللبناني في العراق علي حبحاب ومدير مكتب وزير الصحة د. حسن عمار والمستشارين محمد عياد وحسين محيدلي ومحمد حيدر. ووصف الوفد اللبناني اللقاء بأنه كان مثمرًا وبناء لتأكيده ما تم الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها الجمعة بين الوزيرين جبق والعلوان.

وحرص رئيس الوزراء العراقي خلال اللقاء على التقدم بالشكر للبنانيين لوقوفهم إلى جانب العراقيين في فترات متعددة ولا سيما في المرحلة الأخيرة التي كثرت فيها التفجيرات وتهديدات الإرهاب للوضع الأمني في العراق.  

وبرز تنويه د. عبد المهدي بالمبادرة التي قام بها وزير الصحة اللبناني حيال العراق والتي من شأنها إرساء تفاهم عملي وجدي يخفف عن العراقيين جزءًا وازنًا من همّ الإستشفاء والعلاج بمستوى متقدم من الخدمة. وأبدى رئيس الوزراء العراقي تقديره لما يتمتع به اللبنانيون من كفاءات وقدرات علمية وخبرات  في المجالات كافة ولا سيما في المجال الطبي والاستشفائي والدوائي، واصفًا اللبناني بالمثابر والذكي والطموح والناجح في عمله وهو قادر على التكيف بالظروف المحيطة به والتغلب على الصعاب. وأكد تأمين كافة التسهيلات اللازمة لتطوير العلاقات الجيدة وجعلها مميزة بين لبنان والعراق على مختلف الصعد.

جبق

بدوره، أكد الوزير جبق وضع كافة قدرات وإمكانات وزارة الصحة لجهة تقديم المساعدة والدعم والمعونة على مستوى الدواء والإستشفاء للمواطنين العراقيين وكذلك من خلال رفد العراق بالاطقم الطبية للتدريب وتشغيل بعض المستشفيات بناء للطلب العراقي، على صعيد تلبية حاجة السوق  بالدواء ذو الجودة المرتفعة أو عبر تأمين المشورة والخبرات الطبية والعلمية وتدريب الكوادر الطبية العراقية وكذلك حماية حقوق المرضى العراقيين الذين يقصدون لبنان للعلاج.

ولفت في هذا المجال إلى وضع خطة تنفيذية وآلية عمل تترجم مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها،  من خلال تخصيص خط ساخن خاص بالمرضى العراقيين القادمين يدار من وزارة الصحة لتلقي المراجعات والشكاوى التي قد يتعرض لها أي مريض عراقي الذي يتلقى علاجًا في لبنان ما يتيح لوزارة الصحة التدخل وحل المشاكل الموجدة، كما سيتم استحداث مكتب للمراجعة سواء في السفارة العراقية في بيروت أم من خلال مكتب ثان سيخصص للتواصل بين وزارتي الصحة في البلدين.

وأوضح وزير الصحة العامة أن من شأن هذه الآلية التنفيذية ضمان تأمين وزارة الصحة الاشراف والرقابة على الملفات الطبية وتفادي وقوع العراقيين في عمليات تكسّب مالي غير مشروع او أخطاء طبية كان من الممكن تفاديها .

وطلب الوزير جبق من رئيس الوزراء العراقي العناية الخاصة في تسهيل الامور عبر الإسراع  في الإجراءات الإدارية والمراسيم الوزارية التطبيقية المطلوبة للاتفاقية وما يتبعها من اتفاقيات تعاون ، وقد لقي تجاوبا كبيرا من الجانب العراقي.

الياسري

ثم انتقل الوزير جبق إلى وزارة الداخلية العراقية حيث عقد اجتماعًا مع الوزير ياسين الياسري بحضور الوكيل العام لوزارة الداخلية وقائد الأجهزة الأمنية ووكيل الشؤون الإدارية في الوزارة، والسفير اللبناني في العراق علي حبحاب ومدير مكتب وزير الصحة د. حسن عمار والمستشارين محمد عياد وحسين محيدلي ومحمد حيدر.

ووصف الياسري زيارة الوزير جبق بالناجحة والبناءة لأنها ارتدت طابعًا عمليًا في ظل الإتفاق على آلية تنفيذية لمذكرة التفاهم ما يساعد على الإستفادة من مفاعيلها في أقرب فرصة ممكنة.

ونوه وزير الداخلية العراقي بأهمية القطاع الطبي اللبناني إنطلاقًا من تجربة خاصة وناجحة له مع طبيب لبناني استطاع أن يتميز عن أطباء من جنسيات أخرى لم يستطيعوا أن يشخّصوا ما كان يعاني منه بشكل دقيق. ثم أبدى الياسري جهوزيته لتقديم كافة التسهيلات والتراخيص والأذونات والإقامات للأطباء اللبنانيين وإحاطتهم بمعاملة مميزة لتشجيع عملهم في العراق.

جبق

وشكر الوزير جبق وزير الداخلية العراقي لما أبداه من استعداد لتسهيل عمل اللبنانيين في العراق وأبدى جهوزية وزارته لتوقيع اتفاقيات تعاون وعقود لمعالجة الجرحى العسكريين في المستشفيات اللبنانية،  نتيجة الحرب على الإرهاب بكلفة مالية مدروسة.

دعوات لزيارة لبنان

وقد وجه وزير الصحة اللبناني دعوات لكل من رئيس الوزراء العراقي ووزيري الداخلية والصحة لزيارة لبنان، ووعدوا بتلبيتها علمًا أن وزير الصحة العراقي سيزور لبنان بعد حوالى شهر لإتمام اللمسات الأخيرة على الآلية التنفيذية لتطبيق مذكرة التفاهم والمضي قدمًا في تعزيز التعاون في المجالين الدوائي والإستشفائي.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024