مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 09/09/2021
المؤلف: الوكالة الوطنية للاعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام
وزير الصحة أصدر قرارا حدد سعر صرف الدولار للأدوية غير المدعومة استثنائيا بنسبة 80% من سعر الصرف

وزير الصحة أصدر قرارا حدد سعر صرف الدولار للأدوية غير المدعومة استثنائيا بنسبة 80% من سعر الصرف: صيغة عادلة تؤمن الدواء المفقود​

 
عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن، بعد ظهر اليوم، في الوزارة اجتماعا تم خلاله حسم صيغة نهائية تحدد آلية صرف الدواء غير المدعوم وفق المقتضى، وذلك بعد اجتماعات متلاحقة ترأسها حسن وخصصت طيلة الأسبوعين الأخيرين للبحث في مسألة تسعير هذا الدواء. وحضر الاجتماع نقيب مستوردي الدواء كريم جبارة وأعضاء مجلس النقابة ونقيب الصيادلة الدكتور غسان الأمين.

ولفت الوزير حسن، خلال الاجتماع، إلى "ضرورة التزام الصيغة المتفق عليها، والتي يمكن وصفها بالعادلة، بحيث يعمل المستوردون على تأمين الدواء غير المدعوم والمفقودة أصناف عديدة منه في السوق اللبنانية، بما يسهم في التخفيف من أزمة الدواء".

القرار

وبناء عليه، أصدر حسن قرارا يحدد سعر صرف الدولار الأميركي للأدوية غير المدعومة إستثنائيا بنسبة ثمانين في المئة من سعر الصرف بالأسواق اللبنانية أي بحسم عشرين في المئة بناء على منصة ذات صدقية على غرار Leaders Club للمجلة الإقتصادية Lebanon Opportunities، وذلك لفترة أقصاها نهاية هذه السنة 31-12-2021 على أن يتوقف العمل بالحسم بعد انتهاء هذه الفترة.

وينص القرار على أنه "يمكن تعديل الأسعار كل أسبوعين بموجب تعميم يصدر عن وزارة الصحة العامة، كما تعدل خلال فترة أقل عندما تستدعي الحاجة، لا سيما عند تغيير سعر الصرف بنسبة تفوق عشرة في المئة صعودا أو نزولا".

وبموجب الاتفاق الوارد في القرار، "يلتزم المستوردون بيع الأدوية المدعومة بكميات لا تقل عن معدل مبيعاتهم الشهرية التاريخية في حال توافر المخزون وأن يتم البيع بصورة عادلة على الأراضي اللبنانية كافة. كما يلتزم المستوردون استيراد سريع لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية وفق الإتفاق النافذ مع مصرف لبنان. وتم تكليف التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة العامة مراقبة تطبيق القرار".وزير الصحة أصدر قرارا حدد سعر صرف الدولار للأدوية غير المدعومة استثنائيا بنسبة 80% من سعر الصرف: صيغة عادلة تؤمن الدواء المفقود
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024