مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 04/04/2023
المؤلف: وزارة الصحّة العامة
المصدر: وزارة الصحّة العامة
بيان مشترك حول موضوع التغطية الإعلامية للانتحار
 
بيان مشترك بين البرنامج الوطني للصحة النفسية- وزارة الصحة العامة،
الجمعية اللبنانية للطب النفسي-نقابة الأطباء في لبنان، و نقابة النفسانيين في لبنان
حول موضوع التغطية الإعلامية للانتحار

 
صدر عن البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة العامة، الجمعية اللبنانية للطب النفسي، ونقابة النفسانيين في لبنان، البيان التالي:

" إيماناً منا بدور وسائل الإعلام كافةَ كشريك لنا في حماية المجتمع ، ونظراً لأهمية  دور وسائل الإعلام في الحد من خطر حدوث الإنتحار، وذلك من خلال مقاربته بطريقة علمية مع الحفاظ على المعايير المهنية والأخلاقية لتغطية مثل هذه الموضوع البالغ الحساسية. ندعو كل العاملين في وسائل الإعلام الى تغطية حسّاسة ومسؤولة لموضوع الانتحار، والحرص على استقاء المعلومات من المصادر العلمية المتخصصة مثل البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة العامة ، والجمعية اللبنانية للطب النفسي ، ونقابة النفسانيين في لبنان.

نبذة عن الإنتحار

إن الانتحار، أو محاولة الانتحار، هو حالة خطيرة تستدعي الرعاية والدعم الفوريين. فالانتحار، أومحاولة الانتحار، يعتبر رد فعل مأساوي يُقدِم عليه الأفراد الذين يعيشون ألماً نفسياً ناجماً عن اضطراب نفسي أو عن ضيق نفسي شديد بسبب أزمة يمرون بها. ولا ينتج الانتحار عن ضعف نفسي أو عيب في الشخصية. وغالباً ما تطغى على الذين يقدمون على الانتحار مشاعر اليأس والإحباط والعجز، لأنهم يشعرون وكأن ألمهم  لن ينتهي أبداً وأن الانتحار هو السبيل الوحيد لوقف معاناتهم. ولكن مع توافر خدمات الدعم النفسي والمساعدة الفورية، يمكن التخفيف من حدة هذه الأفكار والمشاعر، وإنقاذ الحياة. قد تزيد الأزمات الاجتماعية والاقتصادية من نسبة حدوث الانتحار، في الغالب بسبب زيادة الضغوطات النفسية على الاشخاص الذين يعانون أصلاً من اضطراب نفسي عابر، أو مزمن،  أو من خلال التسبّب بضيق نفسي للاشخاص الذين يمرّون بظروف صعبة، ولكنها ليست السبب الرئيسي والمباشر للإنتحار.  لذا تجدر الإشارة، إلى أن ربط موضوع الإنتحار حصراً بتلك الأسباب فقط، يساهم في نقل صورة غير دقيقة وشاملة عنه، لا بل قد يكون لهذا الربط تأثيراً سلبيا ومؤذياً على  المقربين من الشخص الذي حاول أو أتم الانتحار، وعلى الشخص نفسه الذي حاول الانتحار، وعلى المجتمع ككل. 

لماذا دور الإعلام مهم؟

إن المفاهيم والعبارات غير الدقيقة التي يتم تداولها في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عند تغطية موضوع الانتحار، إضافة الى نشر الصور، والفيديوهات، والرسالة الأخيرة، وعرض الوسيلة التي استخدمت في عملية الانتحار، وتصوير الإقدام على الانتحارعلى أنه عمل بطولي او ضعف في الشخصية، كلها لها اثار نفسية سلبية وخطيرة، قد تحرّض الذين لديهم أفكاراً انتحارية على الإقدام على إنهاء حياتهم، كما انها قد تساهم في تعميق أزمة من يعاني من أفكار انتحارية، وتكرار حوادث الإنتحار.
 
بالمقابل، تساهم التغطية الإعلامية الصحيحة، لموضوع الإنتحار، في نشر الوعي حوله، وتثقيف المجتمع حول وجود خطوات احترازية، وتدخل مبكر من قبل النفسانيين وأطباء النفس لإنقاذ الحياة. إضافة الى تسليط  الإعلام الضوء على أن الحماية ممكنة والمساعدة النفسية المتخصصة متوفرة، وتشجيع الناس على طلب الخدمة النفسية عند الحاجة، والتذكير دائماً بخط الحياة 1564، وهو الخط الوطني الساخن للدعم النفسي  والوقاية من الانتحار، والذي يعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة في اليوم، كلها عوامل تساعد على حماية الفرد، الذي يعاني من اضطراب أوضيق نفسي، من التفكير بالانتحار أو الإقدام عليه.

ولقد أصدر البرنامج الوطني للصحة النفسية، دليلاً علمياً مخصص للإعلاميين حول المعايير العلمية للتغطية الإعلامية لمواضيع الصحة النفسية، يمكن الحصول على الدليل باللغتين الإنجليزية والعربية من خلال الرابطين التاليين:
 https://tinyurl.com/2tfduf2r
 https://tinyurl.com/ydpfzvcc
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024