مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 29/08/2019
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
لقاء ثنائي بين وزيري الصحة اللبناني والعراقي في بداية زيارة العلوان لبيروت

والبحث يتناول آليات تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في تموز الماضي
جبق  : سنقدم كل ما لدينا من إمكانات لتعزيز التعاون ودعم العراق الشقيق
العلوان  : نعول على العمل المشترك لإعادة بناء النظام الصحي في بلدنا



إستهل وزير الصحة العراقي د. علي العلوان زيارته للبنان بلقاء مع وزير الصحة العامة د. جميل جبق الذي استقبله في وزارة الصحة حيث بحث الجانبان في المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والتي تتعلق خصوصًا بكيفية تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة التي قام بها الوزير جبق إلى العراق في شهر تموز الماضي.

حضر اللقاء السفير العراقي في لبنان علي العامري والوكيل الإداري لوزارة الصحة العراقية د. هاني بدر العقابي، ومدير عام الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية د. مظفّر علي عباس ومدير قسم الإستقدام والإخلاء الطبي د. عامر عبد السادة ومديرة قسم تسجيل الأدوية د. صبا جابر حسون، كما حضر المدير العام لوزارة الصحة د. وليد عمار ومدير مكتب الوزير د. حسن عمار، والمستشارون د. محمد عياد، د. رياض فضل الله و د. حسين المحيدلي .

وقدم الوزير جبق لنظيره العراقي هدية رمزية تمثل أرزة لبنان وقلعة بعلبك.

وإثر اللقاء عقد الوزيران مؤتمرًا صحافيًا رحب في خلاله الوزير جبق بالعلوان والوفد المرافق، موضحًا أن الجانبين بصدد البدء بتنفيذ الإتفاق المبدئي الذي تم التوقيع عليه في بغداد قبل أسابيع لتحقيق التعاون بين لبنان والعراق في مجالات الإستشفاء والعلاجات والتكنولوجيا المتعلقة بالدواء والإخلاء الطبي من العراق إلى لبنان.

وأكد وزير الصحة العامة أننا سنقدم كل الإمكانات الموجودة لدينا لدعم العراق الشقيق بما يتيح تدريب الكوادر والعاملين في إدارة المستشفيات والأجهزة التمريضية.

العلوان

بدوره، أبدى العلوان سعادته لزيارة لبنان موضحًا أن النقاش يتمحور بشكل جدي ومكثف على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة البالغة الأهمية التي قام بها الوزير جميل جبق لبغداد، والتي  أسهمت في تقوية التعاون والعمل المشترك بين لبنان والعراق.

وقال وزير الصحة العراقي إن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها تتضمن عملا مشتركًا في مجالات عدة بدءًا من الإستشفاء والإخلاء الطبي واستقدام الفرق الطبية لإجراء بعض المداخلات العلاجية في العراق، إلى رعاية المرضى العراقيين في لبنان والتي ترتدي أولوية كبيرة لدى وزارة الصحة في العراق. وأبدى د. العلوان امتنانه لما يقوم به الوزير د. جميل جبق من مبادرات تضمن معاملة هؤلاء المرضى على غرار المرضى اللبنانيين.

أضاف الوزير العراقي أن البحث المكثف يتناول كذلك توفير آلية متطورة للصناعات الدوائية والتدريب وتعزيز القدرات.

وقال: إن العراق يواجه تحديًا كبيرًا في إعادة بناء النظام الصحي نظرًا للظروف التي مر بها طيلة ثلاثة عقود، لذا إننا مهتمون في التنسيق على مستوى عال لتدريب القدرات والكادر العراقي وتبادل الزيارات. كما أن بلدينا من البلدان المهمة في الإقليم ويهمنا أن ننسق في شكل كبير في مواقف البلدين بما يختص التنمية الصحية في الإقليم وفي كل ما يتعلق بالمسائل العالمية.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024