مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 8/10/2015
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
صدور قرار وزير يتعلّق بالآلية المعتمدة لتطبيق دليل التخزين والتوزيع الجيد للمستحضرات الصيدلانية بهدف إصدار شهادات التقييم والتدقيق والمطابقة للمؤسسات الصيدلانية،

صدور قرار وزير رقم 2124/1 تاريخ 8/10/2015 يتعلّق بالآلية المعتمدة لتطبيق دليل التخزين والتوزيع الجيد للمستحضرات الصيدلانية بهدف إصدار شهادات التقييم والتدقيق والمطابقة للمؤسسات الصيدلانية،

أعلنت وزارة الصحة العامة الآلية المعتمدة لتطبيق دليل التخزين والتوزيع الجيد للمستحضرات الصيدلانية بهدف إصدار شهادات التقييم والتدقيق والمطابقة للمؤسسات الصيدلانية، وذلك لضمان وصول هذه المستحضرات بجودة عالية والفعالية اللازمة للمريض.

وقررت وزارة الصحة تأليف لجنة فنية للتقييم الأولي من فنيين، مهمتها إختيار خبراء التدقيق (Auditors) للقيام بزيارات التدقيق على المستودعات الصيدلانية والتأكد من مطابقتها لدليل أصول التخزين والتوزيع الجيد للمستحضرات الصيدلانية، ومراجعة تقارير خبراء التدقيق والتحقق من صحة المعلومات المدرجة. على ان يقدم المعهد العالي للأعمال الدعم الاداري واللوجستي وذلك في إطار اتفاقية التعاون بين وزارتي الصحة في لبنان وفرنسا.

وتعتمد هذه الآلية بهدف تطبيق دليل التخزين والتوزيع الجيد للمستحضرات الصيدلانية وإجراء التقييم والمطابقة وإصدار شهادة التدقيق والمطابقة للمؤسسات الصيدلانية وذلك وفق التالي:

أولاً: التزام المؤسسات الصيدلانية بتطبيق دليل التخزين والتوزيع الجيد للمستحضرات الصيدلانية، بهدف ضمان وصول هذه المستحضرات ذات الجودة العالية والفعالية اللازمة للمريض.

ثانياً: مراحل التقييم والمطابقة:
تنفيذ زيارات التدقيق من قبل خبراء التدقيق بهدف مطابقة نتائج التقييم الذاتي، ورفع التقارير للجنة الفنية الخاصة.

ثالثاً: تقييم مدى المطابقة مع دليل التخزين والتوزيع الجيد:
ترتكز عملية التقييم الذاتي بشكل اساسي على مطابقة المعايير المعتمدة من وزارة الصحة. على ان يتم تقييم مدى مطابقة المعيار من قبل المؤسسة وفقاً لثلاثة اجوبة محتملة: نعم مطابق كلياً، لا غير مطابق، مطابق جزئياً.

رابعاً: مدة شهادة التقييم والمطابقة:
تمنح شهادة التقييم والمطابقة للمؤسسات الصيدلانية لمدة ثلاث سنوات، على ان تخضع لتدقيق سنوي من قبل خبراء التدقيق للتاكد من مطابقة المؤسسة للمعايير بشكل مستمر.

خامساً: الاعتراض على نتائج التقييم واللجنة المختصة بدراسة الاعتراض:
يمكن للمؤسسات الصيدلانية الاعتراض على نتائج التقييم.على ان تتولى لجنة خاصة مشكلة من قبل وزير الصحة دراسة الاعتراض والبت به خلال مدة شهر واحد من استلام الاعتراض وتسجيله في مصلحة الصيدلة.

سادساً: شهادات التقييم والتدقيق:
تصدر شهادات التقييم والتدقيق والمطابقة للمؤسسات الصيدلانية المطابقة للشروط المحددة عن وزير الصحة العامة بناء لاقتراح المدير العام للوزارة وانهاء اللجنة الخاصة بالتقييم والتدقيق.

سابعاً: الانذارات الخاصة:
تصدر الانذارات الخاصة بنتيجة التقييم والتدقيق للمؤسسات الصيدلانية غير المطابقة للشروط المحددة عن وزير الصحة العامة بناء لاقتراح المدير العام للوزارة.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017