Hotline for Health Services for Displaced Lebanese 1787
Hotline for the Patient Admission to Hospitals 01/832700
COVID-19 Vaccine Registration Form covax.moph.gov.lb
MoPH Hotline 1214
Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.

Lebanon National Health Strategy-Vision 2030


الدكتور فراس الابيض
وزير الصحة العامة



يمر لبنان حاليا بواحدة من اشد الأزمات وأكثرها تعقيدا في تاريخه الحديث. وأدى تزامن الاضطرابات السياسية والانهيار المالي واستمرار تدفق النازحين ووباء كوفيد 19- الى إرهاق شديد لنظام الرعاية الصحية. وفاقم ذلك هجرة الموارد البشرية، ولا سيما الكوادر الصحية التي تتصف بكفاءات وخبرات عالية. فقد غادر لبنان اكثر من ٢٠٪ من الممرضات والممرضين، و٤٠٪ من الأطباء. وأدى كل هذا الى ازدياد الصعوبة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية وخاصة مع استمرار الارتفاع في تكاليفها بسبب سياسة الاعتماد على الاستيراد، والضعف الشديد في القدرة الشرائية. نتيجة لذلك، تدهورت المؤشرات الصحية كمتوسط العمر ومعدلات وفيات الأمهات والتطعيم عند الأطفال. وعاودت أمراض منسية كالدفتيريا والكزاز في الظهور ومؤخراً الكوليرا، وتلاشت المكاسب الصحية التي تحققت في السنوات السابقة.

كما ظهر تفاوت كبير بين الاحتياجات الصحية والموارد المتاحة، فقد تقلصت الميزانية الإجمالية لوزارة الصحة العامة من ٤٨٦ مليون دولار سنة ٢٠١٨ الى اقل من ٣٧ مليون دولار سنة ٢٠٢٢، وانخفض إجمالي الإنفاق العام على الصحة بأكثر من ٤٠٪. ومع اشتداد الازمة المالية، اضحى غالبية السكان دون خط الفقر، وارتفعت نسبة تحمل الافراد على نفقتهم الى اكثر من ٤٠٪؜ من تكلفة الخدمات الصحية، كما ازداد الاعتماد على المساعدات الخارجية لضمان ديمومة النظام الصحي. أضف الى ذلك تضاءل تدفق المساعدات نتيجة الأزمات الدولية، والتضخم العالمي، وإنهاك الجهات المانحة، والأجندات السياسية الدولية المتضاربة في بعض الاحيان، وقرار العديد من الجهات المانحة بالعمل من خلال المنظمات غير الحكومية بدلا من العمل مباشرة مع المؤسسات الحكومية، ووجود العديد من برامج المساعدات غير المنسقة والمتنافسة في بعض الأحيان، وتعدد الجهات الضامنة ومراكز تقديم الخدمات التابعة لها، كل هذه العوامل مجتمعة أدت الى اضعاف فعالية هذه البرامج.

لذا، أصبح من الضروري وضع استراتيجية وطنية للصحة، مبنية على رؤية واضحة، توحد وتحدد المسار وتسلط الضوء على الأولويات، وعليه قادت وزارة الصحة العامة، بالتشاور مع جميع الافرقاء المعنيين المحليين والدوليين، عملية وضع هذه الاستراتيجية التي تهدف الى نظام صحي اكثر أنصافا وتكاملا وكفاءة وديمومة، يضمن حصول الجميع على رعاية صحية ذات قيمة وجودة عالية، وتتمحور بشكل اساسي حول حاجات الأفراد. ستساعد الاستراتيجية في مواءمة وتراصف جهود الدعم الدولي المقدم إلى لبنان، وستشكل قاعدة للاستجابة المنسقة، ان للاحتياجات الصحية الطارئة، او لبناء نظام صحي قوي ومتكامل.

تركز الاستراتيجية الوطنية للصحة على عدة قضايا:
 
  • تعزيز حوكمة القطاع الصحي، والاعتماد على الأدلة والبراهين لصياغة السياسات واتخاذ القرارات. كما تسلط الضوء على الحاجة الى استراتيجية للتمويل الصحي تكون الأساس لإصلاح حالة التجزئة والضعف التي يسببها تعدد الصناديق الضامنة، وتساهم في الوصول الى تمويل صحي مستدام يقلص من الحاجة الى التمويل الخارجي.
  • وضع الرعاية الصحية الأولية كحجر أساس لتقديم خدمات أساسية عالية الجودة وخاصة للشريحة الاكثر هشاشة في المجتمع، وتكون بمثابة مدخلا للرعاية الثانوية والثالثية، ومركزا لمجموعة من الإجراءات لتحسين الصحة العامة. وسيؤدي الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية الى وفرة مادية يمكن إعادة استثمارها في الصحة، وهذا يمهد الطريق لخفض الاعتماد على المساعدات الخارجية في المستقبل. وسوف تتضمن خارطة الطريق لتعزيز الرعاية الصحية الأولية إعادة تعريف دور وزارة الصحة العامة في هذا البرنامج، ومراجعة حزم التقديمات الصحية، وإعادة النظر في خطط التمويل.
  • الاستثمار في تعزيز نظم الصحة العامة والتأهب للطوارئ، وهذا امر حتمي لضمان مرونة النظام الصحي وقدرته على التكيف مع الازمات. يتطلب هذا الامر الاستثمار لتوفير خدمات اساسية مثل المختبر المركزي ومركز عمليات الطوارئ الصحية وبرنامج مراقبة مقاومة المضادات الحيوية للميكروبات وغيرها من المشاريع.
  • الاستجابة للنقص الحاصل في القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية باعتباره التحدي الأكبر للنظام الصحي، ومقاربة الموضوع عبر معالجة الأسباب الجذرية لاستنزاف العاملين الصحيين، من خلال تحسين ظروف العمل في مرافق الرعاية الصحية كافة، ووضع خارطة طريق للحفاظ على الكوادر الصحية من منظور قصير ومتوسط وطويل الأجل، وتنمية قدراتها، ودعم صمودها.
  • تسليط الضوء على التحول الرقمي كإجراء أساسي لتعزيز الشفافية والمساءلة والمساهمة في استعادة الثقة في المؤسسات العامة. كما يعزز اعتماد التحول الرقمي المحافظة على الموارد، وترشيد استعمالها، كبرنامج تتبع الأدوية الذي يساهم في مكافحة الممارسات الخاطئة والضارة، ويسمح بإنشاء برامج تجميع البيانات الصحية وبالتالي صياغة سياسات صحية مبنية على المعلومات. وهذا يتطلب اعداد خطة رئيسية لإنشاء نظام المعلوماتية الصحي الوطني.
 
يدرك لبنان، انه على الرغم من الصعوبات، فان في الأزمات تكمن الفرص. وسيؤدي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة إلى تمتع الأفراد بحياة أكثر عافية، وستضمن حصولهم على الخدمات الصحية دون الوقوع في ضائقات مادية؛ وستؤمن ظروف عمل أفضل لمقدمي الرعاية الصحية، وستطور نظام يعالج المحددات الرئيسية للصحة، ويستجيب لحالات الطوارئ الصحية. كما تطمح هذه الاستراتيجية الى تمكين مراكز الرعاية الصحية والمؤسسات الاستشفائية لتقديم خدمات أفضل مما سيعيد ثقة المواطن في دولته، وسيساعد القطاع الصحي على المضي قدُماً لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. ومن المعلوم أن الاستثمار في الصحة يساهم في التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، وبالتالي فان له مكاسب تتجاوز الصحة. قد يكون ما تم ذكره هدفا بعيد المبتغى، لكن رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
    1
    ...
ATC Name B/G ↑ Ingredients Dosage Form Price
J01CR05 PIPERACILLINE/ TAZOBACTAM ARROW Piperacillin (sodium) - 4g, Tazobactam (sodium) - 500mg 7,378,682 L.L
J01CR05 TAZOBACT Piperacillin sodium - 4g, Tazobactam (sodium) - 500mg 783,460 L.L
N02BE51 PARACETAMOL/CAFEINE/CODEINE BIOGARAN Paracetamol - 400mg, Caffeine - 50mg, Codeine - 20mg 548,288 L.L
D06AX TRIPLE ANTIBIOTIC ORIGINAL OINTMENT Bacitracin - 400U, Neomycin (sulfate) - 3.5mg, Polymyxin B (sulfate) - 5000U 580,540 L.L
C09BA04 PRETERAX ARGININE B Perindopril arginine - 2.5mg, Indapamide - 0.625mg Tablet, film coated 452,875 L.L
D07AC01 DIPROSONE B Betamethasone (dipropionate) - 0.5mg/g 0.05% Cream 291,614 L.L
G04BD08 VESICARE B Solifenacin succinate - 10mg 10mg Tablet, film coated 1,619,330 L.L
M01AC01 BRUXICAM B Piroxicam - 0.5% Drops solution 530,818 L.L
N01BB58 SEPTANEST ADRENALINEE B Articaine HCl - 72mg/1.8ml, Adrenaline (tartrate) - 0.033mg/1.8ml 1/100,000 Injectable solution 2,945,703 L.L
N06AA21 LUDIOMIL B Maprotiline - 10mg 10mg Tablet, sugar coated 867,738 L.L
L01EX05 STIVARGA B Regorafenib - 40mg 40mg Tablet, film coated L.L
A01AB09 DAKTARIN ORAL B Miconazole nitrate - 20mg/g 20mg/g Gel 377,620 L.L
A06AD11 DUPHALAC B Lactulose - 6.7g/10ml 6.7g/10ml Solution 454,219 L.L
A10BD20 SYNJARDY B Empagliflozin - 12.5mg, Metformin HCl - 850mg 12.5mg/850mg Tablet, film coated 3,052,874 L.L
C02AB02 ALDOMET B Methyldopa - 250mg 250mg Tablet, coated 619,853 L.L
C09BA04 BI-PRETERAX ARGININE B Perindopril arginine - 10mg, Indapamide - 2.5mg Tablet, film coated 765,990 L.L
D07AC01 BETNOVATE B Betamethasone (valerate) - 0.1% 0.1% w/w Ointment 279,519 L.L
M01AC01 BREXIN B Piroxicam-?-cyclodextrin - 20mg 20mg Tablet, scored 971,598 L.L
N06AA21 MEFIDIOMIL B Maprotiline - 25mg 25mg Tablet, sugar coated 909,973 L.L
R01AA07 OTRIVIN B Xylometazoline HCl - 0.05% 0.05% Drops 181,419 L.L
A10BD20 SYNJARDY B Empagliflozin - 5mg, Metformin HCl - 850mg 5mg/850mg Tablet, film coated 3,052,874 L.L
C02AB02 ALDOMET B Methyldopa - 500mg 500mg Tablet, coated 824,074 L.L
N03AX16 LYRICA B Pregabalin - 150mg 150mg Capsule 3,041,116 L.L
N06AA21 MEFIDIOMIL B Maprotiline - 75mg 75mg Tablet, sugar coated 958,608 L.L
R06AE09 XYZAL B Levocetirizine dihydrochloride - 5mg 5mg Tablet, film coated 572,477 L.L
A10BD20 SYNJARDY B Empagliflozin - 5mg, Metformin HCl - 1000mg 5mg/1000mg Tablet, film coated 3,156,820 L.L
C02AC05 CYNT B Moxonidine - 0.2mg 0.2mg Tablet, film coated 901,735 L.L
J01CR02 AUGMENTIN B Amoxicillin (trihydrate) - 400mg/5ml, Clavulanic Acid (potassium) - 57mg/5ml 457mg/5ml Powder for suspension 524,099 L.L
N02AA01 MST CONTINUS B Morphine sulfate - 10mg 10mg Tablet, film coated, prolonged release 972,942 L.L
N06AB03 PROZAC B Fluoxetine (HCl) - 20mg 20mg Pulvule 907,094 L.L
    1
    ...
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2025