Hotline for Health Services for Displaced Lebanese 1787
Hotline for the Patient Admission to Hospitals 01/832700
COVID-19 Vaccine Registration Form covax.moph.gov.lb
MoPH Hotline 1214
Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.

Lebanon National Health Strategy-Vision 2030


الدكتور فراس الابيض
وزير الصحة العامة



يمر لبنان حاليا بواحدة من اشد الأزمات وأكثرها تعقيدا في تاريخه الحديث. وأدى تزامن الاضطرابات السياسية والانهيار المالي واستمرار تدفق النازحين ووباء كوفيد 19- الى إرهاق شديد لنظام الرعاية الصحية. وفاقم ذلك هجرة الموارد البشرية، ولا سيما الكوادر الصحية التي تتصف بكفاءات وخبرات عالية. فقد غادر لبنان اكثر من ٢٠٪ من الممرضات والممرضين، و٤٠٪ من الأطباء. وأدى كل هذا الى ازدياد الصعوبة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية وخاصة مع استمرار الارتفاع في تكاليفها بسبب سياسة الاعتماد على الاستيراد، والضعف الشديد في القدرة الشرائية. نتيجة لذلك، تدهورت المؤشرات الصحية كمتوسط العمر ومعدلات وفيات الأمهات والتطعيم عند الأطفال. وعاودت أمراض منسية كالدفتيريا والكزاز في الظهور ومؤخراً الكوليرا، وتلاشت المكاسب الصحية التي تحققت في السنوات السابقة.

كما ظهر تفاوت كبير بين الاحتياجات الصحية والموارد المتاحة، فقد تقلصت الميزانية الإجمالية لوزارة الصحة العامة من ٤٨٦ مليون دولار سنة ٢٠١٨ الى اقل من ٣٧ مليون دولار سنة ٢٠٢٢، وانخفض إجمالي الإنفاق العام على الصحة بأكثر من ٤٠٪. ومع اشتداد الازمة المالية، اضحى غالبية السكان دون خط الفقر، وارتفعت نسبة تحمل الافراد على نفقتهم الى اكثر من ٤٠٪؜ من تكلفة الخدمات الصحية، كما ازداد الاعتماد على المساعدات الخارجية لضمان ديمومة النظام الصحي. أضف الى ذلك تضاءل تدفق المساعدات نتيجة الأزمات الدولية، والتضخم العالمي، وإنهاك الجهات المانحة، والأجندات السياسية الدولية المتضاربة في بعض الاحيان، وقرار العديد من الجهات المانحة بالعمل من خلال المنظمات غير الحكومية بدلا من العمل مباشرة مع المؤسسات الحكومية، ووجود العديد من برامج المساعدات غير المنسقة والمتنافسة في بعض الأحيان، وتعدد الجهات الضامنة ومراكز تقديم الخدمات التابعة لها، كل هذه العوامل مجتمعة أدت الى اضعاف فعالية هذه البرامج.

لذا، أصبح من الضروري وضع استراتيجية وطنية للصحة، مبنية على رؤية واضحة، توحد وتحدد المسار وتسلط الضوء على الأولويات، وعليه قادت وزارة الصحة العامة، بالتشاور مع جميع الافرقاء المعنيين المحليين والدوليين، عملية وضع هذه الاستراتيجية التي تهدف الى نظام صحي اكثر أنصافا وتكاملا وكفاءة وديمومة، يضمن حصول الجميع على رعاية صحية ذات قيمة وجودة عالية، وتتمحور بشكل اساسي حول حاجات الأفراد. ستساعد الاستراتيجية في مواءمة وتراصف جهود الدعم الدولي المقدم إلى لبنان، وستشكل قاعدة للاستجابة المنسقة، ان للاحتياجات الصحية الطارئة، او لبناء نظام صحي قوي ومتكامل.

تركز الاستراتيجية الوطنية للصحة على عدة قضايا:
 
  • تعزيز حوكمة القطاع الصحي، والاعتماد على الأدلة والبراهين لصياغة السياسات واتخاذ القرارات. كما تسلط الضوء على الحاجة الى استراتيجية للتمويل الصحي تكون الأساس لإصلاح حالة التجزئة والضعف التي يسببها تعدد الصناديق الضامنة، وتساهم في الوصول الى تمويل صحي مستدام يقلص من الحاجة الى التمويل الخارجي.
  • وضع الرعاية الصحية الأولية كحجر أساس لتقديم خدمات أساسية عالية الجودة وخاصة للشريحة الاكثر هشاشة في المجتمع، وتكون بمثابة مدخلا للرعاية الثانوية والثالثية، ومركزا لمجموعة من الإجراءات لتحسين الصحة العامة. وسيؤدي الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية الى وفرة مادية يمكن إعادة استثمارها في الصحة، وهذا يمهد الطريق لخفض الاعتماد على المساعدات الخارجية في المستقبل. وسوف تتضمن خارطة الطريق لتعزيز الرعاية الصحية الأولية إعادة تعريف دور وزارة الصحة العامة في هذا البرنامج، ومراجعة حزم التقديمات الصحية، وإعادة النظر في خطط التمويل.
  • الاستثمار في تعزيز نظم الصحة العامة والتأهب للطوارئ، وهذا امر حتمي لضمان مرونة النظام الصحي وقدرته على التكيف مع الازمات. يتطلب هذا الامر الاستثمار لتوفير خدمات اساسية مثل المختبر المركزي ومركز عمليات الطوارئ الصحية وبرنامج مراقبة مقاومة المضادات الحيوية للميكروبات وغيرها من المشاريع.
  • الاستجابة للنقص الحاصل في القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية باعتباره التحدي الأكبر للنظام الصحي، ومقاربة الموضوع عبر معالجة الأسباب الجذرية لاستنزاف العاملين الصحيين، من خلال تحسين ظروف العمل في مرافق الرعاية الصحية كافة، ووضع خارطة طريق للحفاظ على الكوادر الصحية من منظور قصير ومتوسط وطويل الأجل، وتنمية قدراتها، ودعم صمودها.
  • تسليط الضوء على التحول الرقمي كإجراء أساسي لتعزيز الشفافية والمساءلة والمساهمة في استعادة الثقة في المؤسسات العامة. كما يعزز اعتماد التحول الرقمي المحافظة على الموارد، وترشيد استعمالها، كبرنامج تتبع الأدوية الذي يساهم في مكافحة الممارسات الخاطئة والضارة، ويسمح بإنشاء برامج تجميع البيانات الصحية وبالتالي صياغة سياسات صحية مبنية على المعلومات. وهذا يتطلب اعداد خطة رئيسية لإنشاء نظام المعلوماتية الصحي الوطني.
 
يدرك لبنان، انه على الرغم من الصعوبات، فان في الأزمات تكمن الفرص. وسيؤدي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة إلى تمتع الأفراد بحياة أكثر عافية، وستضمن حصولهم على الخدمات الصحية دون الوقوع في ضائقات مادية؛ وستؤمن ظروف عمل أفضل لمقدمي الرعاية الصحية، وستطور نظام يعالج المحددات الرئيسية للصحة، ويستجيب لحالات الطوارئ الصحية. كما تطمح هذه الاستراتيجية الى تمكين مراكز الرعاية الصحية والمؤسسات الاستشفائية لتقديم خدمات أفضل مما سيعيد ثقة المواطن في دولته، وسيساعد القطاع الصحي على المضي قدُماً لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. ومن المعلوم أن الاستثمار في الصحة يساهم في التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، وبالتالي فان له مكاسب تتجاوز الصحة. قد يكون ما تم ذكره هدفا بعيد المبتغى، لكن رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
    1
ATC Name B/G Ingredients Dosage Form Price
D06BA51 IALUGEN PLUS B Silver sulfadiazine - 10mg/g, Sodium hyaluronate - 2mg/g Cream 1,064,323 L.L
D06BA51 IALUGEN PLUS B Silver sulfadiazine - 10mg/g, Sodium hyaluronate - 0.5mg/g Gauze 1,463,444 L.L
C09CA04 IBECARD 150- IPS G Irbesartan - 150mg 150mg Tablet, film coated 564,414 L.L
C09CA04 IBECARD 300- IPS G Irbesartan - 300mg 300mg Tablet, film coated 564,414 L.L
C09DA04 IBECARD PLUS 150/12.5 G Irbesartan - 150mg, Hydrochlorothiazide - 12.5mg Tablet, film coated 559,294 L.L
C09DA04 IBECARD PLUS 300/12.5 G Irbesartan - 300mg, Hydrochlorothiazide - 12.5mg Tablet, film coated 559,294 L.L
C09DA04 IBECARD PLUS 300/25 G Irbesartan - 300mg, Hydrochlorothiazide - 25mg Tablet, film coated 624,567 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 75mg 75mg Capsule 172,164,216 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 75mg 75mg Tablet, film coated 172,164,216 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 100mg 100mg Capsule 172,164,216 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 100mg 100mg Tablet, film coated 172,164,216 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 125mg 125mg Capsule 172,164,216 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 125mg 125mg Tablet, film coated 172,164,216 L.L
M01AE51 IBUGESIC COLD AND SINUS G Ibuprofen - 200mg, Pseudoephedrine HCl - 30mg Tablet, film coated 154,542 L.L
M01AE01 IBUPROFEN B. BRAUN G Ibuprofen - 400mg/100ml 400mg/100ml Injectable solution 231,141 L.L
M01AE01 IBUPROFEN B. BRAUN G Ibuprofen - 200mg/50ml 200mg/50ml Injectable solution 161,261 L.L
M01AE01 IBUPROFEN B. BRAUN G Ibuprofen - 600mg/100ml 600mg/100ml Injectable solution 550,975 L.L
M01AE01 IBUSOL G Ibuprofen - 100mg/5ml 100mg/5ml Suspension 309,724 L.L
M02AA13 IBUSTICK G Ibuprofen - 50mg/g 50mg/g Gel, roll on 857,372 L.L
D05AA ICHTAMMOL OINTMENT G Tars - 10% 10% Ointment 90,869 L.L
D05AA ICHTAMMOL OINTMENT G Tars - 10% 10% Ointment 174,060 L.L
L01EA05 ICLUSIG B Ponatinib - 15mg 15mg Tablet, film coated 103,555,839 L.L
L01EA05 ICLUSIG B Ponatinib - 45mg 45mg Tablet, film coated 207,092,651 L.L
G01AF05 IFENEC G Econazole nitrate - 150mg 150mg Ovule 546,944 L.L
J06BA02 IG VENA BioHuman Human normal immunoglobulin - 10g/200ml 10g/200ml Injectable solution 53,767,929 L.L
J06BA02 IG VENA BioHuman Human normal immunoglobulin - 1g/20ml 1g/20ml Injectable solution 7,474,948 L.L
J06BA02 IG VENA BioHuman Human normal immunoglobulin - 2.5g/50ml 2.5g/50ml Injectable solution 17,011,323 L.L
J06BA02 IG VENA BioHuman Human normal immunoglobulin - 5g/100ml 5g/100ml Injectable solution 28,622,366 L.L
S01BA15 ILUVIEN B Fluocinolone acetonide - 0.19mg 0.19mg Implant 629,182,630 L.L
L01EA01 IMATINIB GP PHARM G Imatinib - 400mg 400mg Tablet, coated 26,083,945 L.L
    1
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2025