Hotline for Health Services for Displaced Lebanese 1787
Hotline for the Patient Admission to Hospitals 01/832700
COVID-19 Vaccine Registration Form covax.moph.gov.lb
MoPH Hotline 1214
Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.

Lebanon National Health Strategy-Vision 2030


الدكتور فراس الابيض
وزير الصحة العامة



يمر لبنان حاليا بواحدة من اشد الأزمات وأكثرها تعقيدا في تاريخه الحديث. وأدى تزامن الاضطرابات السياسية والانهيار المالي واستمرار تدفق النازحين ووباء كوفيد 19- الى إرهاق شديد لنظام الرعاية الصحية. وفاقم ذلك هجرة الموارد البشرية، ولا سيما الكوادر الصحية التي تتصف بكفاءات وخبرات عالية. فقد غادر لبنان اكثر من ٢٠٪ من الممرضات والممرضين، و٤٠٪ من الأطباء. وأدى كل هذا الى ازدياد الصعوبة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية وخاصة مع استمرار الارتفاع في تكاليفها بسبب سياسة الاعتماد على الاستيراد، والضعف الشديد في القدرة الشرائية. نتيجة لذلك، تدهورت المؤشرات الصحية كمتوسط العمر ومعدلات وفيات الأمهات والتطعيم عند الأطفال. وعاودت أمراض منسية كالدفتيريا والكزاز في الظهور ومؤخراً الكوليرا، وتلاشت المكاسب الصحية التي تحققت في السنوات السابقة.

كما ظهر تفاوت كبير بين الاحتياجات الصحية والموارد المتاحة، فقد تقلصت الميزانية الإجمالية لوزارة الصحة العامة من ٤٨٦ مليون دولار سنة ٢٠١٨ الى اقل من ٣٧ مليون دولار سنة ٢٠٢٢، وانخفض إجمالي الإنفاق العام على الصحة بأكثر من ٤٠٪. ومع اشتداد الازمة المالية، اضحى غالبية السكان دون خط الفقر، وارتفعت نسبة تحمل الافراد على نفقتهم الى اكثر من ٤٠٪؜ من تكلفة الخدمات الصحية، كما ازداد الاعتماد على المساعدات الخارجية لضمان ديمومة النظام الصحي. أضف الى ذلك تضاءل تدفق المساعدات نتيجة الأزمات الدولية، والتضخم العالمي، وإنهاك الجهات المانحة، والأجندات السياسية الدولية المتضاربة في بعض الاحيان، وقرار العديد من الجهات المانحة بالعمل من خلال المنظمات غير الحكومية بدلا من العمل مباشرة مع المؤسسات الحكومية، ووجود العديد من برامج المساعدات غير المنسقة والمتنافسة في بعض الأحيان، وتعدد الجهات الضامنة ومراكز تقديم الخدمات التابعة لها، كل هذه العوامل مجتمعة أدت الى اضعاف فعالية هذه البرامج.

لذا، أصبح من الضروري وضع استراتيجية وطنية للصحة، مبنية على رؤية واضحة، توحد وتحدد المسار وتسلط الضوء على الأولويات، وعليه قادت وزارة الصحة العامة، بالتشاور مع جميع الافرقاء المعنيين المحليين والدوليين، عملية وضع هذه الاستراتيجية التي تهدف الى نظام صحي اكثر أنصافا وتكاملا وكفاءة وديمومة، يضمن حصول الجميع على رعاية صحية ذات قيمة وجودة عالية، وتتمحور بشكل اساسي حول حاجات الأفراد. ستساعد الاستراتيجية في مواءمة وتراصف جهود الدعم الدولي المقدم إلى لبنان، وستشكل قاعدة للاستجابة المنسقة، ان للاحتياجات الصحية الطارئة، او لبناء نظام صحي قوي ومتكامل.

تركز الاستراتيجية الوطنية للصحة على عدة قضايا:
 
  • تعزيز حوكمة القطاع الصحي، والاعتماد على الأدلة والبراهين لصياغة السياسات واتخاذ القرارات. كما تسلط الضوء على الحاجة الى استراتيجية للتمويل الصحي تكون الأساس لإصلاح حالة التجزئة والضعف التي يسببها تعدد الصناديق الضامنة، وتساهم في الوصول الى تمويل صحي مستدام يقلص من الحاجة الى التمويل الخارجي.
  • وضع الرعاية الصحية الأولية كحجر أساس لتقديم خدمات أساسية عالية الجودة وخاصة للشريحة الاكثر هشاشة في المجتمع، وتكون بمثابة مدخلا للرعاية الثانوية والثالثية، ومركزا لمجموعة من الإجراءات لتحسين الصحة العامة. وسيؤدي الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية الى وفرة مادية يمكن إعادة استثمارها في الصحة، وهذا يمهد الطريق لخفض الاعتماد على المساعدات الخارجية في المستقبل. وسوف تتضمن خارطة الطريق لتعزيز الرعاية الصحية الأولية إعادة تعريف دور وزارة الصحة العامة في هذا البرنامج، ومراجعة حزم التقديمات الصحية، وإعادة النظر في خطط التمويل.
  • الاستثمار في تعزيز نظم الصحة العامة والتأهب للطوارئ، وهذا امر حتمي لضمان مرونة النظام الصحي وقدرته على التكيف مع الازمات. يتطلب هذا الامر الاستثمار لتوفير خدمات اساسية مثل المختبر المركزي ومركز عمليات الطوارئ الصحية وبرنامج مراقبة مقاومة المضادات الحيوية للميكروبات وغيرها من المشاريع.
  • الاستجابة للنقص الحاصل في القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية باعتباره التحدي الأكبر للنظام الصحي، ومقاربة الموضوع عبر معالجة الأسباب الجذرية لاستنزاف العاملين الصحيين، من خلال تحسين ظروف العمل في مرافق الرعاية الصحية كافة، ووضع خارطة طريق للحفاظ على الكوادر الصحية من منظور قصير ومتوسط وطويل الأجل، وتنمية قدراتها، ودعم صمودها.
  • تسليط الضوء على التحول الرقمي كإجراء أساسي لتعزيز الشفافية والمساءلة والمساهمة في استعادة الثقة في المؤسسات العامة. كما يعزز اعتماد التحول الرقمي المحافظة على الموارد، وترشيد استعمالها، كبرنامج تتبع الأدوية الذي يساهم في مكافحة الممارسات الخاطئة والضارة، ويسمح بإنشاء برامج تجميع البيانات الصحية وبالتالي صياغة سياسات صحية مبنية على المعلومات. وهذا يتطلب اعداد خطة رئيسية لإنشاء نظام المعلوماتية الصحي الوطني.
 
يدرك لبنان، انه على الرغم من الصعوبات، فان في الأزمات تكمن الفرص. وسيؤدي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة إلى تمتع الأفراد بحياة أكثر عافية، وستضمن حصولهم على الخدمات الصحية دون الوقوع في ضائقات مادية؛ وستؤمن ظروف عمل أفضل لمقدمي الرعاية الصحية، وستطور نظام يعالج المحددات الرئيسية للصحة، ويستجيب لحالات الطوارئ الصحية. كما تطمح هذه الاستراتيجية الى تمكين مراكز الرعاية الصحية والمؤسسات الاستشفائية لتقديم خدمات أفضل مما سيعيد ثقة المواطن في دولته، وسيساعد القطاع الصحي على المضي قدُماً لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. ومن المعلوم أن الاستثمار في الصحة يساهم في التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، وبالتالي فان له مكاسب تتجاوز الصحة. قد يكون ما تم ذكره هدفا بعيد المبتغى، لكن رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
    1
    ...
ATC Name B/G Ingredients Dosage ↑ Form Price
A06AD61 SOFLAX G Lactose - less than 6g/100ml, Galactose - less than 11g/100ml, Lactulose - 67g/100ml Solution 258,018 L.L
A06AX01 SUPPOSITOIRE GLYCERINE ENFANT G Glycerol Stearate USP - Suppository 179,179 L.L
A06AX01 SUPPOSITOIRE GLYCERINE ENFANT G Glycerol Stearate USP - Suppository 179,179 L.L
A06AX01 SUPPOSITOIRE GLYCERINE ADULTE G Glycerol Stearate USP - Suppository 179,179 L.L
J07AL02 SYNFLORIX B Polysaccharide from each of 10 capsular types of pneumococcus (conjugated to carrier proteins) adsorbed onto aluminium phosphate - 1mcg/0.5ml, Polysaccharide of serotypes 41,2, 18C1,3 and 19F1,4 - 3mcg/0.5ml, 1 adsorbed onto aluminium phosphate - 0.5mg Al3+, 2 conjugated to protein D (derived from NTHi) carrier protein - ~ 13mcg, 3 conjugated to tetanos toxoid carrier protein - ~ 8mcg, 4 conjugated to diphteria toxoid carrier protein - ~ 5mcg Injectable suspension 4,675,228 L.L
N04BA02 SINEMET B Levodopa - 250mg, Carbidopa - 25mg Tablet, scored 1,283,690 L.L
R03AK06 SERETIDE DISKUS 100 B Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 100mcg/inhalation Inhalation powder 2,276,469 L.L
N04BA02 SINEMET B Levodopa - 100mg, Carbidopa - 25mg Tablet 2,742,335 L.L
R03AK06 SERETIDE DISKUS 250 B Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 250mcg/inhalation Inhalation powder 2,830,132 L.L
R03AK06 SERETIDE DISKUS 500 B Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 500mcg/inhalation Inhalation powder 3,199,689 L.L
R03AK06 SEROFLO 500 G Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 500mcg/inhalation Inhalation suspension 2,031,890 L.L
R03AK06 SEROFLO-S 125 G Salmeterol (xinafoate) - 25mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 125mcg/inhalation Inhalation suspension 1,212,146 L.L
C05AA01 SEDIPROCT G Hydrocortisone - 500mg, Cinchocaine HCl - 500mg Cream 290,270 L.L
R03AK06 SEROFLO 250 G Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 250mcg/inhalation Inhalation suspension 1,580,359 L.L
C05AA01 SEDIPROCT G Hydrocortisone - 5mg, Cinchocaine HCl - 5mg, Framycetin sulfate - 10mg, Esculoside - 10mg Suppository 237,860 L.L
R03AK06 SEROFLO-S 250 G Salmeterol (xinafoate) - 25mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 250mcg/inhalation Inhalation suspension 1,725,494 L.L
C05AA01 SINAHEAL-H G Hydrocortisone acetate - 5mg, Lidocaine - 60mg, Zinc oxide - 400mg, Aluminium Subacetate - 50mg Suppository 501,253 L.L
R03AK07 SYMBICORT B Formoterol fumarate dihydrate - 4.5mcg/Inhalation, Budesonide - 160mcg/Inhalation Inhalation powder 3,378,420 L.L
C05AA01 SINAHEAL-H G Hydrocortisone acetate - 0.275g/100g, Lidocaine - 5g/100g, Zinc oxide - 18g/100g, Aluminium Subacetate - 3.5g/100g Ointment 330,585 L.L
R03AK07 SYMBICORT TURBUHALER B Formoterol fumarate dihydrate - 4.5mcg/inhalation, Budesonide - 160mcg/inhalation Inhalation powder 1,689,210 L.L
R03AK07 SYMBICORT B Formoterol fumarate dihydrate - 9mcg/Inhalation, Budesonide - 320mcg/Inhalation Inhalation powder 3,378,420 L.L
R03AL06 SPIOLTO RESPIMAT B Olodaterol HCl - 2.5mcg/puff, Tiotropium bromide monohydrate - 2.5mcg/puff Inhalation solution 5,087,788 L.L
J01RA SPIRAGYL G Metronidazole - 125mg, Spiramycin - 750,000IU Tablet, scored 474,824 L.L
J01RA SPIRAGYL FORTE G Metronidazole - 250mg, Spiramycin - 1,500,000IU Tablet, scored 474,824 L.L
A10AE54 SULIQUA BioTech Insulin glargine - 100IU/ml, Lixisenatide - 50mcg/ml Injectable solution 11,286,573 L.L
A10AE54 SULIQUA BioTech Insulin glargine - 100IU/ml, Lixisenatide - 33mcg/ml Injectable solution 7,975,793 L.L
N02BE51 SICADOL EXTRA G Paracetamol - 500mg, Caffeine - 65mg Tablet 147,823 L.L
N06CA02 SERNIL G Flupentixol - 0.5mg, Melitracen - 10mg Tablet 1,003,402 L.L
N02BE51 SOLPADEINE B Paracetamol - 500mg, Caffeine - 30mg, Codeine - 8mg Tablet 319,835 L.L
N02BE51 SOLPADEINE SOLUBLE B Paracetamol - 500mg, Caffeine - 30mg, Codeine - 8mg Tablet, effervescent 272,800 L.L
    1
    ...
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2025