Hotline for Health Services for Displaced Lebanese 1787
Hotline for the Patient Admission to Hospitals 01/832700
COVID-19 Vaccine Registration Form covax.moph.gov.lb
MoPH Hotline 1214
Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.

Lebanon National Health Strategy-Vision 2030


الدكتور فراس الابيض
وزير الصحة العامة



يمر لبنان حاليا بواحدة من اشد الأزمات وأكثرها تعقيدا في تاريخه الحديث. وأدى تزامن الاضطرابات السياسية والانهيار المالي واستمرار تدفق النازحين ووباء كوفيد 19- الى إرهاق شديد لنظام الرعاية الصحية. وفاقم ذلك هجرة الموارد البشرية، ولا سيما الكوادر الصحية التي تتصف بكفاءات وخبرات عالية. فقد غادر لبنان اكثر من ٢٠٪ من الممرضات والممرضين، و٤٠٪ من الأطباء. وأدى كل هذا الى ازدياد الصعوبة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية وخاصة مع استمرار الارتفاع في تكاليفها بسبب سياسة الاعتماد على الاستيراد، والضعف الشديد في القدرة الشرائية. نتيجة لذلك، تدهورت المؤشرات الصحية كمتوسط العمر ومعدلات وفيات الأمهات والتطعيم عند الأطفال. وعاودت أمراض منسية كالدفتيريا والكزاز في الظهور ومؤخراً الكوليرا، وتلاشت المكاسب الصحية التي تحققت في السنوات السابقة.

كما ظهر تفاوت كبير بين الاحتياجات الصحية والموارد المتاحة، فقد تقلصت الميزانية الإجمالية لوزارة الصحة العامة من ٤٨٦ مليون دولار سنة ٢٠١٨ الى اقل من ٣٧ مليون دولار سنة ٢٠٢٢، وانخفض إجمالي الإنفاق العام على الصحة بأكثر من ٤٠٪. ومع اشتداد الازمة المالية، اضحى غالبية السكان دون خط الفقر، وارتفعت نسبة تحمل الافراد على نفقتهم الى اكثر من ٤٠٪؜ من تكلفة الخدمات الصحية، كما ازداد الاعتماد على المساعدات الخارجية لضمان ديمومة النظام الصحي. أضف الى ذلك تضاءل تدفق المساعدات نتيجة الأزمات الدولية، والتضخم العالمي، وإنهاك الجهات المانحة، والأجندات السياسية الدولية المتضاربة في بعض الاحيان، وقرار العديد من الجهات المانحة بالعمل من خلال المنظمات غير الحكومية بدلا من العمل مباشرة مع المؤسسات الحكومية، ووجود العديد من برامج المساعدات غير المنسقة والمتنافسة في بعض الأحيان، وتعدد الجهات الضامنة ومراكز تقديم الخدمات التابعة لها، كل هذه العوامل مجتمعة أدت الى اضعاف فعالية هذه البرامج.

لذا، أصبح من الضروري وضع استراتيجية وطنية للصحة، مبنية على رؤية واضحة، توحد وتحدد المسار وتسلط الضوء على الأولويات، وعليه قادت وزارة الصحة العامة، بالتشاور مع جميع الافرقاء المعنيين المحليين والدوليين، عملية وضع هذه الاستراتيجية التي تهدف الى نظام صحي اكثر أنصافا وتكاملا وكفاءة وديمومة، يضمن حصول الجميع على رعاية صحية ذات قيمة وجودة عالية، وتتمحور بشكل اساسي حول حاجات الأفراد. ستساعد الاستراتيجية في مواءمة وتراصف جهود الدعم الدولي المقدم إلى لبنان، وستشكل قاعدة للاستجابة المنسقة، ان للاحتياجات الصحية الطارئة، او لبناء نظام صحي قوي ومتكامل.

تركز الاستراتيجية الوطنية للصحة على عدة قضايا:
 
  • تعزيز حوكمة القطاع الصحي، والاعتماد على الأدلة والبراهين لصياغة السياسات واتخاذ القرارات. كما تسلط الضوء على الحاجة الى استراتيجية للتمويل الصحي تكون الأساس لإصلاح حالة التجزئة والضعف التي يسببها تعدد الصناديق الضامنة، وتساهم في الوصول الى تمويل صحي مستدام يقلص من الحاجة الى التمويل الخارجي.
  • وضع الرعاية الصحية الأولية كحجر أساس لتقديم خدمات أساسية عالية الجودة وخاصة للشريحة الاكثر هشاشة في المجتمع، وتكون بمثابة مدخلا للرعاية الثانوية والثالثية، ومركزا لمجموعة من الإجراءات لتحسين الصحة العامة. وسيؤدي الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية الى وفرة مادية يمكن إعادة استثمارها في الصحة، وهذا يمهد الطريق لخفض الاعتماد على المساعدات الخارجية في المستقبل. وسوف تتضمن خارطة الطريق لتعزيز الرعاية الصحية الأولية إعادة تعريف دور وزارة الصحة العامة في هذا البرنامج، ومراجعة حزم التقديمات الصحية، وإعادة النظر في خطط التمويل.
  • الاستثمار في تعزيز نظم الصحة العامة والتأهب للطوارئ، وهذا امر حتمي لضمان مرونة النظام الصحي وقدرته على التكيف مع الازمات. يتطلب هذا الامر الاستثمار لتوفير خدمات اساسية مثل المختبر المركزي ومركز عمليات الطوارئ الصحية وبرنامج مراقبة مقاومة المضادات الحيوية للميكروبات وغيرها من المشاريع.
  • الاستجابة للنقص الحاصل في القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية باعتباره التحدي الأكبر للنظام الصحي، ومقاربة الموضوع عبر معالجة الأسباب الجذرية لاستنزاف العاملين الصحيين، من خلال تحسين ظروف العمل في مرافق الرعاية الصحية كافة، ووضع خارطة طريق للحفاظ على الكوادر الصحية من منظور قصير ومتوسط وطويل الأجل، وتنمية قدراتها، ودعم صمودها.
  • تسليط الضوء على التحول الرقمي كإجراء أساسي لتعزيز الشفافية والمساءلة والمساهمة في استعادة الثقة في المؤسسات العامة. كما يعزز اعتماد التحول الرقمي المحافظة على الموارد، وترشيد استعمالها، كبرنامج تتبع الأدوية الذي يساهم في مكافحة الممارسات الخاطئة والضارة، ويسمح بإنشاء برامج تجميع البيانات الصحية وبالتالي صياغة سياسات صحية مبنية على المعلومات. وهذا يتطلب اعداد خطة رئيسية لإنشاء نظام المعلوماتية الصحي الوطني.
 
يدرك لبنان، انه على الرغم من الصعوبات، فان في الأزمات تكمن الفرص. وسيؤدي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة إلى تمتع الأفراد بحياة أكثر عافية، وستضمن حصولهم على الخدمات الصحية دون الوقوع في ضائقات مادية؛ وستؤمن ظروف عمل أفضل لمقدمي الرعاية الصحية، وستطور نظام يعالج المحددات الرئيسية للصحة، ويستجيب لحالات الطوارئ الصحية. كما تطمح هذه الاستراتيجية الى تمكين مراكز الرعاية الصحية والمؤسسات الاستشفائية لتقديم خدمات أفضل مما سيعيد ثقة المواطن في دولته، وسيساعد القطاع الصحي على المضي قدُماً لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. ومن المعلوم أن الاستثمار في الصحة يساهم في التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، وبالتالي فان له مكاسب تتجاوز الصحة. قد يكون ما تم ذكره هدفا بعيد المبتغى، لكن رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
    1
    ...
ATC Name B/G Ingredients ↑ Dosage Form Price
B01AA07 SINTROM B Acenocoumarol - 4mg 4mg Tablet 490,183 L.L
M05BA04 STRONDEX 70 G Alendronate sodium - 70mg 70mg Tablet 1,305,447 L.L
V01AA STALORAL B Allergen extracts - 10-100-100 IR ou IC/ml 10-100-100 IR ou IC/ml Solution 9,129,688 L.L
V01AA STALORAL B Allergen extracts - 10-300 IR ou IC/ml 10-300 IR ou IC/ml Solution 7,206,963 L.L
V01AA STALORAL B Allergen extracts - 2 x 100IR ou IC/ml Solution 8,449,319 L.L
V01AA STALORAL B Allergen extracts - 300 IR ou IC/ml Solution 6,598,267 L.L
N04BB01 SYMMETREL B Amantadine - 100mg 100mg Capsule 568,253 L.L
R05CB06 SOLVAMUC SR G Ambroxol - 75mg 75mg Capsule 276,448 L.L
N05AL05 SOLIAN B Amisulpride - 100mg 100mg Tablet, scored 1,048,197 L.L
N05AL05 SOLIAN B Amisulpride - 400mg 400mg Tablet, film-scored 1,764,465 L.L
N01BB58 SEPTANEST ADRENALINEE B Articaine HCl - 72mg/1.8ml, Adrenaline (tartrate) - 0.033mg/1.8ml 1/100,000 Injectable solution 2,945,703 L.L
L01XX02 SPECTRILA BioTech Asparaginase, recombinant - 10,000IU 10,000IU Injectable powder for concentrate for solution 21,370,813 L.L
C10AA05 STORVAS G Atorvastatin (calcium) - 10mg 10mg Tablet, film coated 362,837 L.L
C10AA05 STORVAS G Atorvastatin (calcium) - 20mg 20mg Tablet, film coated 362,837 L.L
D10AX03 SKINOREN B Azelaic acid - 0.2g/g 0.2g/g Cream 722,987 L.L
L03AX03 SII-ONCO-BCG G Bacillus Calmette- Guerin Strain - 40mg/ml (1-8x10?CFU) 40mg/ml Injectable dry powder 6,987,981 L.L
L04AC02 SIMULECT BioTech Basiliximab - 20mg 20mg Injectable powder + solvent 131,822,828 L.L
P03AX01 SPIDOGALE G Benzyl benzoate - 10g/100ml, Sulfur colloïdal - 5g/100ml Lotion 207,336 L.L
L01FG01 STIVANT BioTech Bevacizumab - 100mg/4ml 100mg/4ml Injectable concentrate for solution 14,719,570 L.L
L01FG01 STIVANT BioTech Bevacizumab - 400mg/16ml 400mg/16ml Injectable concentrate for solution 27,359,527 L.L
A06AB02 SUPPOLAX G Bisacodyl - 10mg 10mg Suppository 575,270 L.L
S01EC54 SIMBRINZA B Brinzolamide - 1%, Brimonidine tartrate - 0.2% Drops suspension 1,706,680 L.L
N07BC51 SUBOXONE G Buprenorphine HCl - 16mg, Naloxone HCl - 4mg Tablet, sublingual 14,284,125 L.L
N07BC51 SUBOXONE G Buprenorphine HCl - 2mg, Naloxone HCl - 0.5mg Tablet, sublingual 1,473,590 L.L
N07BC51 SUBOXONE G Buprenorphine HCl - 8mg, Naloxone HCl - 2mg Tablet, sublingual 7,382,584 L.L
R05DB13 SINECOD B Butamirate dihydrogenocitrate - 15mg/10ml 15mg/10ml Syrup, sugar free 521,411 L.L
R05DB13 SINECOD B Butamirate dihydrogenocitrate - 5mg/ml 5mg/ml Drops 287,582 L.L
A03BB01 SCOPINAL G Butylscopolamine bromide - 10mg 10mg Tablet, film coated 162,605 L.L
A03BB01 SCOBUREN G Butylscopolamine bromide - 20mg/ml 20mg/ml Injectable solution 370,901 L.L
A03BB01 SCOPINAL G Butylscopolamine bromide - 20mg/ml 20mg/ml Injectable solution 178,731 L.L
    1
    ...
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2025