مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
البرنامج الوطني للصحة النفسية
 أطلق البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة العامة في أيار ٢٠١٤ بدعم من  منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف والهيئة الطبية الدولية بهدف إصلاح الرعاية الصحية النفسية في لبنان وتوفير خدمات مجتمعية  تتخطى العلاج الطبي،  وذلك بما يتوافق مع حقوق الإنسان وأحدث الأدلة العلمية من أجل أفضل التدخلات.

منذ إطلاقه، تناول عمل البرنامج أصعدة مختلفة: دمج الصحة النفسية ضمن الرعاية الصحية الأولية، إشراك الجامعات والمنظمات العلمية، مسح نظام الصحة النفسية في لبنان، إعداد المستندات والوثائق الأساسية للصحة النفسية، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، أنشأت وزارة الصحة العامة فريق عمل الصحة النفسية والدعم النفسي الإجتماعي، الذي ترأسه حالياً. تتشارك منظمة الصحة العالمية واليونيسيف رئاسة فريق العمل هذا الذي يضم ٤٠ منظمة تعمل على الإستجابة للأزمة السورية في لبنان بهدف توحيد وتعميم الصحة النفسية والدعم النفسي الإجتماعي في جميع القطاعات وتحسين الحصول على الرعاية. 

بعد سنة من إطلاقه،  قام
البرنامج الوطني للصحة النفسية بإطلاق إستراتيجية تعنى بوقاية، تعزيز وعلاج الصحة النفسية وإستخدام المواد المسببة للإدمان في لبنان ٢٠١٥ - ٢٠٢٠. 
 
اطلقت وزارة اﻟﺼﺤّﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ ﻣﻨﻈﻤّﺔ اﻟﺼﺤّﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ، واﻟﯿﻮﻧﯿﺴﻒ واﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﻄﺒّﯿﺔ، في ١٤ ايار ٢٠١٥ إﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿّﺔ وﻗﺎﯾﺔ، ﺗﻌﺰﯾﺰ وﻋﻼج اﻟﺼﺤّﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿّﺔ واﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻮاد اﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻺدﻣﺎن ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎن ﺑﮭﺪف ﺿﻤﺎن إﻣﻜﺎﻧﯿّﺔ وﺻﻮل ﺟﻤﯿﻊ ﺳﻜﺎن ﻟﺒﻨﺎن اﻟﻰ اﻟﺮﻋﺎﯾﺔ اﻟﺼﺤّﯿﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿّﺔ ذات اﻟﺠﻮدة اﻟﻌﺎﻟﯿﺔ.


مع الرؤية بأن سينعم كل سكان لبنان بفرصة التمتع بأفضل صحة نفسية ورفاه ممكنين:

تهدف هذه الاستراتيجية الى تطوير نظام مستدام للصحة النفسية يضمن توفير وإمكانية الوصول الشامل الى الخدمات العلاجية والوقائية العالية الجودة في مجال الصحة النفسية، من خلال نهج عالي المردود، مبني على الأدلة العلمية ومتعدد الاختصاصات، مع التشديد على إشراك المجتمع، إستمرارية الرعاية، حقوق الإنسان والثقافة المحلية.

إن وﺛﯿﻘﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿّﺔ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ ھﻲ ﺣﺼﯿﻠﺔ ﺟﮭﻮد ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺟﻤﻌﺖ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﺠﮭﺎت اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿّﺔ واﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻮاد اﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻺدﻣﺎن ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎن ﻓﻀﻼً ﻋﻦ اﻟﺨﺒﺮاء اﻟﺪوﻟﯿﯿﻦ. وﻟﻘﺪ ﻣﺮّت اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢّ ﻛﺎﻓﺔ اﻷوﻟﻮﯾّﺎت اﻟﻮﻃﻨﯿﺔ اﻟﻤﺤﺪّدة ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﺠﮭﺎت اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ اﻷﺳﺎﺳﯿّﺔ ﺑﻤﺮاﺣﻞ ﻋﺪﯾﺪة ﻣﻦ اﻟﺘﺸﺎور اﻧﺘﮭﺖ ﺑﺎﺟﺘﻤﺎع ﺗﻮاﻓﻘﻲ وﻃﻨﻲ ﻋُﻘﺪ ﻓﻲ ﻧﯿﺴﺎن/اﺑﺮﯾﻞ ﺑﮭﺪف اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﯿﻐﺘﮭﺎ اﻟﻨﮭﺎﺋﯿﺔ. 

للإطلاع على الإستراتيجية، إضغط على الرابط التالي:

إستراتيجية الصحة النفسية واستخدام المواد للإدمان: وقاية، تعزيز وعلاج، ٢٠١٥-٢٠٢٠

أطلقت وزارات الصحة العامة، الشؤون الاجتماعية،التربية والتعليم العالي، الداخلية والبلديات، والعدل "الإستراتيجية المشتركة بين الوزارات لمكافحة المخدرات والإدمان في لبنان 2016-2021"فيكانون الأول 2016 بهدف الاستجابة لإستخدام المواد المسبّبة للإدمان: الكحول والمخدرات والتبغ.

يتضمّن كل مجال عمل أهداف استراتيجية محددة لتوجيه الجهود الوطنية المبذولة في مجال الوقاية من اضطرابات استخدام  المواد المسبّبة للإدمان ، والعلاج وإعادة التأهيل وإعادة الدمجالاجتماعي والحد من المخاطر للأشخاص الذين يعانون من تلك الاضطرابات، فضلاً عن تخفيض العرض.

تهدف الاستراتيجية الى
  1. زيادة توافرخدمات عالية الجودة تراعي الفرق في العمر وبين الجنسين، للوقاية والعلاج،وإعادة التأهيل،و إعادةالدمج الاجتماعي و الحد من المخاطر
  2. تحسين امكانية الوصول الى تلك الخدملت
  3. تعزيز حماية حقوق الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات استخدام المواد المسببة للادمان،
  4. زيادة كفاءة وفعالية أنشطة تخفيض العرض. 
سيساهم تحقيق هذه الاهداف على المدى الطويل في:
  • انخفاض معدل انتشار اضطرابات استخدام المواد المسببة للادمان
  • تأخير عمر بدء استخدام المواد المسبة للادمان
  • انخفاض معدل انتشار الأمراض الانتقالية بين الأشخاص الذين يستخدمون المواد بالحقن
  • انخفاض عدد حالات الجرعة الزائدةانخفاض الوصمة تجاه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات استخدام المواد المسببة للادمان
للإضطلاع على الإستراتيجية، إضغط على الرابط التالي
الإستراتيجية المشتركة بين الوزارات لمكافحة المخدرات والإدمان في لبنان 2016-2021

للإضطلاع على البيان الصحفي لإطلاق الإستراتيجية، إضغط على الرابط التالي
بيان صحفي: اطلاق الإستراتيجية المشتركة بين الوزارات لمكافحة المخدرات والإدمان في لبنان 2016-2021


 
فريق عمل الصحة النفسية و الدعم النفسي الإجتماعي هو هيئة تنسيق برئاسة وزارة الصحة العامة و يشترك في رئاسته منظمة الصحة العالمية و اليونيسيف.

وتتمثل مهمته في ضمان فعالية وتنسيق الاستجابة المشتركة بين الوكالات لاحتياجات الأشخاص المتضررين من الأزمة السورية و سكان البلد المضيف لبنان في مجال الصحة النفسية من خلال تحديد ومعالجة الثغرات، وتعزيز أهمية الصحة النفسية و الدعم النفسي الإجتماعي في جميع القطاعات، بالإضافة إلى وضع المعايير وبناء قدرات القطاع.

لتحقيق هذه المهمة، يضع فريق العمل هذا خطة عمل سنوية يتركز عملها على معالجة الثغرات والأولويات التي تم تحديدها.

يجتمع فريق العمل بشكل شهري مركزياً في بيروت و  في مناطق البقاع و الشمال و الجنوب.
 

مواعيد الاجتماعات

الاختصاصات

الحملة الوطنية للصحة النفسية 2017

"الإكتئاب:خلينا نحكي عنو لنطلع منو"

اطلقت وزارة الصحة العامة في 7 اذار الحملة الوطنية للصحة النفسية 2017 بمناسبة يوم الصحة العالمي. 

شاهد الفيديو التوعوي للحملة: 

اطلع على المنشور التثقيفي حول الإكتئاب :


المنشور التثقيفي حول الإكتئاب ​

اطلع على لائحة المراكز التي تقدم خدمات في الصحة النفسية:​
 

شاهد ملصق الحملة: 
ملصق: الإكتئاب 

شاهد الفيلم الوثائقي عن "الصحة النفسية في لبنان: رؤية وانجازات" :

معايير توظيف العاملين في مجال الصحة النفسية في لبنان

كجزء من خطة عمل فريق عمل الصحة النفسية و الدعم النفسي والاجتماعي التي يتم تحديدها سنوياً للتصدي للتحديات التي تواجه في العمل بالصحة النفسية و الدعم النفسي والاجتماعي ، وضعت معايير توظيف عاملين الصحة النفسية في سياق الأزمات الإنسانية بهدف ضمان توظيف العاملين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة.
يوصي باستخدام هذه المعايير من قبل جميع المنظمات العاملة في هذا المجال في لبنانز

لتحميل معايير التوظيف، الرجاء الضغط على الرابط التالي:

معايير التوظيف عاملين الصحة النفسية في مجال الإغاثة الإنسانية 

تحويل المحنة إلى فرصة: الأزمة السورية وإصلاح الصحة النفسية في لبنان


موجز السياسات يسلط الضوء على توصيات بشأن السياسات الرئيسية المتعلقة بإصلاح نظام الصحة النفسية في لبنان

تقرير ال-WHO-AIMS عن نظام الصحة النفسية في لبنان ٢٠١٥

مسح الأنشطة في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي الإجتماعي في لبنان


تقرير عن المسح الذي أجراه البرنامج الوطني للصحة النفسية للعام 2014 باستخدام  أداة منظمة الصحة العالمية لتحديد وتقييم وتنسيق وتخطيط الخدمات في مجال الصحة النفسي والدعم النفسي الإجتماعي .
يختتم التقرير بمجموعة من التوصيات فيما يتعلق بخمسة مجالات رئيسية هي: التدريب، وتقديم الخدمات، والبحوث، والتنسيق و توصيات لعمليات المسح المستقبلية.

الحلقة 1 من سلسلة محاضرات "اسأل خبير السياسات" عبر الانترنت مع مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية

محاضرات "اسأل خبير السياسات" هي عبارة عن سلسلة محاضرات نظمتها شبكة ابتكار الصحة النفسية (Mental Health Innovation Network) لمناقشة الأهداف الرئيسية لخطة عمل الصحة النفسية الشاملة 2013- 2020 لمنظمة الصحة العالمية ، بهدف الاطلاع على النهج المستخدمة من قبل صانعي السياسات لتنفيذ برامج الصحة النفسية و تحقيق أهداف خطة العمل.
دعي الدكتور ربيع الشماعي، مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة للصحة العامة في لبنان، للمشاركة في الحلقة الأولى من سلسلة المحاضرات وللتحدث عن البرنامج الوطني للصحة النفسية الذي اطلقته وزارة الصحة العامة في لبنان بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والهيئة الطبية الدولية (IMC) في أيار/مايو عام 2014.

http://www.mhinnovation.net/new-series-ask-policy-expert-dr-rabih-el-chammay-lebanon
 

بودكاست عن الصحة النفسية في العالم

الاضطرابات النفسية قد  تلمس الاغنياء والفقراء، صغارا وكبارا، في كل بلد في جميع أنحاء العالم. في الحلقة الأولى من برنامج صوتي نشرته مجلة "Nature" بالتعاون مع "Grand Challenges"، قام ثلاثة خبراء من بينهم الدكتور ربيع الشماعي، رئيس البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة العامة في لبنان، بمناقشة الدلائل العلمية حول التدخلات في الصحة النفسية، وكيفية تسهيل الوصول الى المساعدة للأشخاص الذين يحتاجونها، واي تحد، إذا حل، من شأنه أن يساعد أكثر من غيره. بالإضافة إلى مناقشة الأولويات في مجال الصحة النفية عالميا، يسلط الدكتور شماعي الضوء على العمل الذي تقوم به وزارة الصحة العامة في إصلاح نظام الصحة النفسية في لبنان.

للاستماع إلى البودكاست، انقر على الرابط أدناه:
الطبيعة بودكاست: التحديات الكبرى
الحلقة 1: الصحة النفسية العالمية


يظهر البودكاست هنا بإذن من"Nature Research".
 

فيلم وثائقي: "الصحة النفسية في لبنان: رؤية وانجازات"

شاهد الفيلم الوثائقي عن رؤية وزارة الصحة العامة في لبنان للصحة النفسية وعن الإنجازات التي حققت حتى الآن لإصلاح نظام الصحة النفسية في البلاد بالتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة في هذا المجال:
 
-- 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017