مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 2/02/2016
المؤلف: وزارة الصحة العامة- منظمة الصحة العالمية
المصدر: وزارة الصحة العامة
الأمراض غير الإنتقالية- خطة الوقاية والمكافحة، لبنان 2016-2020

أ. تمهيد
 
أ ١ . أهمية الخطة
أصبح وضع خطة وطنية للوقاية من الأمراض غير الإنتقالية ومكافحتها ( NCD-PCP ) أمراً ضرورياً في لبنان نظراً للعبء الاقتصادي والوبائي المتنامي المترتّب عن هذه الأمراض. إن الأنشطة المتمحورة حول الأمراض غير الإنتقالية تتولّاها في لبنان حالياً  وكالات ومنظمات حكومية وأخرى تنتمي إلى المجتمع المدني، حيث يغلب فيها وبوضوح الطابع العلاجي على الطابع الوقائي. لقد تمّ مؤخراً اقتراح خطة أولى من قبل مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان ترمي إلى تنسيق هذه الأنشطة للفترة الممتدّة من العام 2008 إلى 2013 . قبل تبنّي هذه الخطة كان لا بدّ من تحديثها كي تبقى متماشية مع نسخة أكثر حداثة من خطة العمل التي أعتمدتها منظمة الصحة العالمية المعنيّة بالوقاية من الأمراض غير الإنتقالية ومكافحتها ( 2013 - 2020 ). تقترح الوثيقة الحالية مجموعة من الأهداف الإستراتيجية المصمّمة خصّيصا للبنان والمستوحاة إلى حدّ كبير من الوثيقة العالمية.

أ ٢ . الرؤية
ترتكز رؤية هذه الخطة على ثلاثة مفاهيم أساسية:
  1. إن الوقاية من الأمراض غير الإنتقالية ومكافحتها هي مسؤولية قطاعات متعدّدة لذا لا بدّ من تحديد وتفعيل دور الأطراف المعنيّة من خارج القطاع الصحي.
  2. بالنسبة إلى القطاع الصحي، إن الوقاية من الأمراض غير الإنتقالية ومكافحتها تحتاج لإدراج مفهوم التدبير العلاجي الشامل للحالات المَرضية من حيث الرعاية الوقائية والرعاية العلاجية على السواء كمعيار ممارسة على مستوى الرعاية الصحية الأوّلية مع الحث على إعادة توجيه العاملين في مجال الرعاية الصحية الأوّلية نحو الوقاية الأوّلية على صعيد المجتمع.
  3. يجب أن تساهم هذه الخطة في تحقيق الهدف الأسمى المتمثل في توفير تغطية صحية شاملة مناسبة لكافة سكان لبنان.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017