مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 2/02/2016
المؤلف: وزارة الصحة العامة- منظمة الصحة العالمية
المصدر: وزارة الصحة العامة
الأمراض غير الإنتقالية- خطة الوقاية والمكافحة، لبنان 2016-2020
 
أ‌- الاساس المنطقي:
ان وجود خطة وطنية للوقاية من مكافحة الامراض غير المعدية أصبح ضرورة في لبنان نظرا" للعبء الوبائي والاقتصادي الكثيف الناتج عن هذه الامراض وبشكل متزايد.
في لبنان، تجري أنشطة المرتكزة على الامراض غير المعدية من قبل مختلف الهيئات والمنظمات العامة من المجتمع المدني، مع هيمنة الانشطة العلاجية على الانشطة الوقائية.
مؤخرا"، تم اقراح الخطة الاولى التي تهدف الى تنسيق الانشطة ووضع مؤشرات بارزة تحت رعاية المكتب التمثيلي لمنظمة الصحة العالمية في لبنان في الاصل للفترة 2008-2013.
قبل ان يتم اعتماد هذه الخطة، كان لا بد من تحديثها لتظل تتماشى مع الاصدار الاحدث من العمل العالمي لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من الامراض غير المعدية ومكافحتها (2016-2020).
وتقترح هذه الوثيقة مجموعة من الاهداف الاستراتيجية المصممة بشكل خاص للبنان، مستوحاة الى حد كبير من الوثيقة العالمية.
الرؤية المنصوص عليها في هذه الوثيقة هي اهمية متعددة القطاعية من خلال التصدي والمواجهة بدافع منع الامراض غير المعدية والسيطرة عليها. تحت هذه الرؤية ، ان القطاعات غير الصحية والجهات غير الحكومية مدعوة ان تلعب دورا" رئيسيا" في التعاون مع وزارة الصحة العامة.

ب‌- الرؤية:
تم بناء هذه الخطة على ثلاثة مفاهيم اساسية:
الوقاية من الامراض غير المعدية ومكافحتها مسؤولية متعددة القطاعات بحيث يجب ان تكون ادوار الجهات غير الصحية والمفعلين محددة ومفعلة.
اما بالنسبة الى قطاع الصحة ، فان الوقاية من الامراض غير المعدية ومكافحتها تؤدي الى تعزيز التكامل بين مفهوم ادارة القضايا بما في ذلك الرعاية العلاجية والوقائية كمعيار للممارسة على مستوى الرعاية الصحية الاولية، واعادة توجيه ممارسي الرعاية الصحية الاولية الى الوقاية الاولية القائمة على المجتمع.
هذه الخطة ينبغي ان تسهم في تحقيق الهدف العام المتمثل في توفير التغطية الصحية الشاملة الكافية لسكان لبنان.
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017