Hotline for Health Services for Displaced Lebanese 1787
Hotline for the Patient Admission to Hospitals 01/832700
COVID-19 Vaccine Registration Form covax.moph.gov.lb
MoPH Hotline 1214
Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.

Launching of the Project to Strengthen Governmental Hospital Systems,Blood Banks and the Central Warehouse

 
 ناصر الدين: دعم القطاع الصحي العام أولوية

 
أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في لبنان بدعم من حكومة اليابان مشروعًا ثلاثي الأبعاد يهدف إلى "التعزيز الطارئ لنظام الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية في لبنان إستجابة لحالات الطوارئ" ويتضمن أولا توسعة نظام إدارة اللوجستيات (LMS Logistic  Management System)  الذي يسجل كل ما يدخل إلى مستودعات وزارة الصحة العامة ويخرج منها، ليشمل المستشفيات الحكومية في جميع أنحاء لبنان، وثانيًا تعزيز قدرة بنوك الدم في المستشفيات الحكومية وثالثًا توسعة مستودع الإمدادات والمستلزمات الطبية التابع لوزارة الصحة العامة في الكرنتينا، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ حوالى مليون دولار.

جاء ذلك خلال لقاء في مستودع المستلزمات في الكرنتينا بحضور وزير الصحة العامة الدكتور ركان ناصر الدين ،سفير اليابان في لبنان ماغوشي ماسايوكي ،ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان عبد الناصر أبو بكر، ممثلة منظمة اليونيسف في لبنان أندريا بيرثر، مدير دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحة هشام فواز ومسؤولة مركز عمليات طوارئ الصحة العامة وحيدة غلاييني وممثلين عن منظمات وجمعيات دولية ومحلية وعدد من المسؤولين في مستشفى بيروت الحكومي الجامعي – الكرنتينا والمستودع المركزي.

إستهل اللقاء بالنشيدين الوطنيين اللبناني والياباني، ثم قدم فواز عرضًا للمشروع فأكد أن توسعة نظام إدارة اللوجستيات ليشمل كل المستشفيات الحكومية سيؤدي إلى شفافية في مراقبة حركة دخول الأدوية وخروجها، مما يسمح بضبط المخزون العام الموجود، أما بنوك الدم ودعمها بالمستلزمات فمن شأنه تعزيز قدرتها التي برزت خصوصًا في الحرب الأخيرة، وستسهم توسعة مستودع المستلزمات باستيعاب كل ما تلقاه لبنان من مساعدات وهبات في المرحلة الأخيرة بحيث ستصبح المساحة الإجمالية للمستودع حوالى 1700 متر مربع.

أبو بكر

بعدها تحدث الدكتور عبد الناصر أبو بكر قائلا: "إنه لشرف عظيم أن أقف معكم اليوم للاحتفال بإطلاق هذه المبادرة المهمة، التي لا تعكس فقط قوة شراكاتنا، بل تعكس أيضًا التزامنا الجماعي بحماية الأرواح وبناء القدرة على الصمود في وجه الشدائد". وأضاف: "بفضل الدعم الثابت من اليابان، نعمل على تعزيز الأنظمة الوطنية وتطوير حلول مستدامة وفعالة للشعب اللبناني".

وأضاف: "هذا المشروع استثمارٌ ليس فقط في الأنظمة والبنية التحتية، بل في الاستقرار والكرامة والأمل. بالتعاون مع شركائنا، لا نستجيب للأزمات فحسب، بل نبني مستقبلًا أكثر مرونةً وشمولًا للبنان".

ماسايوكي

وأكد السفير ماسايوكي "دعم اليابان الدائم" وقال: "إن دعم اليابان لقطاع الصحة في لبنان، من خلال هذا التعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، أمرٌ أساسي لبناء نظام صحي متجاوب وقوي قادر على تلبية الاحتياجات اليومية ومواجهة تحديات الطوارئ. ويبقى تركيزنا منصبًّا على الحلول المستدامة التي تعزز القدرات المؤسسية وتعزز قدرة المجتمع على الصمود، لمساعدة لبنان على المضي قدمًا نحو التعافي والاستقرار على المدى الطويل".

ناصر الدين

بعدها تحدث الوزير ناصر الدين فأكد أن "المشروع ببرامجه الثلاثة يتماشى مع استراتيجية الصحة الوطنية التي تؤكد على تعزيز جودة الرعاية الصحية وتفعيل التحول الرقمي في أنظمة الوزارة، كما أن هذا المشروع يصب في أولوية الوزارة لناحية دعم المستشفيات الحكومية في لبنان. وقال: "إن توسعة نظام إدارة اللوجستيات، وتعزيز قدرات بنوك الدم، وتوسعة مستودع الإمدادات الطبية التابع لوزارة الصحة العامة في الكرنتينا، من شأنها تمكين المستشفيات الحكومية من إدارة التحديات بفعالية وتحسين استخدام الموارد والإرتقاء بمعايير الرعاية الصحية. فالمشروع الذي يتم إطلاقه اليوم، يسهم من خلال معالجة الثغرات اللوجستية في بناء نظام رعاية صحية أكثر مرونة وإنصافًا. وسيعزز استعداد الوزارة للطوارئ ويعزز الكفاءة التشغيلية ويضمن الوصول في الوقت المناسب إلى الموارد الطبية المنقذة للحياة لجميع الأفراد".

وشكر "شعب وحكومة اليابان على الدعم المتواصل والذي كان له الدور الحاسم في دعم منظمة الصحة العالمية لإعادة تأهيل وتسليم مستودع أدوية مركزي حديث لوزارة الصحة العامة بعد انفجار آب 2020 إضافة إلى عدد كبير من المشاريع الصحية الأخرى التي أسهمت اليابان في تمويلها دعمًا للقطاع الصحي والشعب اللبناني. كما نوه وزير الصحة العامة بالدعم المستمر الذي تقدمه للوزارة منظمة الصحة العالمية".

 تفاصيل المشروع

وأوضح بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية أن "المشروع يتضمن ثلاثة مجالات رئيسية للتدخل:
 
  1. توسيع نظام إدارة اللوجستيات (LMS): بناءً على نظام إدارة اللوجستيات الحالي في مستودع الأدوية المركزي التابع لوزارة الصحة العامة، سيتم نشر النظام في جميع المستشفيات الحكومية، بحيث يمكّن النظام من التتبّع الفوري للأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية، وتقليل حالات نفاد المخزون وتحسين الشفافية والكفاءة التشغيلية.
  2. تطوير بنوك الدم في المستشفيات: سيتم تجهيز مستشفيات الإحالة بالبنية التحتية الأساسية لبنوك الدم وإمداداتها، مما يعزز قدرتها على تقديم رعاية آمنة وفي الوقت المناسب لمصابي الصدمات. ويُعد هذا الأمر بالغ الأهمية للفئات الضعيفة، بما في ذلك النساء والنازحون المتضررون بشكل غير متناسب من النزاعات وحالات الطوارئ.
  3. تحسين مستودع المستلزمات الطبية في الكرنتينا: باعتباره موردًا استراتيجيًا للاستعداد الوطني، سيخضع مستودع الكرنتينا لترقيات كبيرة لتحسين ظروف التخزين وإدارة سلسلة التوريد، مما يضمن تجهيز مستشفيات لبنان بشكل أفضل للاستجابة لحالات الطوارئ. هذه التدخلات ليست مجرد تحسينات تقنية، بل هي امتدادٌ لحياة آلاف الأشخاص - نساءٌ بحاجة إلى رعاية طارئة، وأطفالٌ يعانون من أمراض مزمنة، وأسرٌ لا تجد الرعاية الصحية إلا من خلال المستشفيات العامة".
واشار البيان الى أن "المشروع لا يعزز استعداد لبنان للطوارئ فحسب، بل يمهّد الطريق أيضًا لتحسينات أوسع نطاقًا وطويلة الأمد في تقديم الرعاية الصحية. ويستفيد المشروع من التعاون الوثيق بين منظمة الصحة العالمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وتندرج ضمنه بما يؤدي إلى دور محوري في تعزيز النظام الصحي في لبنان. وقد كان للدعم الياباني طويل الأمد، فنيًا وماليًا، دورٌ أساسي في دفع الجهود الوطنية لتحديث ومواءمة البنية التحتية الصحية الأساسية. وتظل هذه الشراكة أساسية لضمان استجابة أكثر تنسيقًا وتناغمًا ومرونة للتحديات التي يواجهها القطاع اليوم".
    1
ATC Name B/G Ingredients Dosage Form ↑ Price
N03AX16 NERVAX G Pregabalin - 150mg 150mg Capsule 1,955,291 L.L
N03AX16 NEUREXAL G Pregabalin - 150mg 150mg Capsule 754,856 L.L
N06AB03 NEANXETIN G Fluoxetine (HCl) - 20mg 20mg Capsule 422,351 L.L
N03AX16 NERVAX G Pregabalin - 75mg 75mg Capsule 513,348 L.L
N03AX16 NEUREXAL G Pregabalin - 75mg 75mg Capsule 335,577 L.L
N03AX16 NEUREXAL G Pregabalin - 75mg 75mg Capsule 637,365 L.L
N03AX16 NEUREXAL G Pregabalin - 25mg 25mg Capsule 321,754 L.L
C04AX21 NAFTILUX B Naftidrofuryl oxalate acid - 200mg 200mg Capsule 432,717 L.L
M09AX NUCLEO C.M.P. FORTE G UTP+UDP+UMP - 3mg, CMP - 5mg Capsule 448,843 L.L
N03AX12 NEUROPLEX G Gabapentin - 300mg 300mg Capsule 1,107,326 L.L
N03AX12 NEUROPLEX G Gabapentin - 400mg 400mg Capsule 1,290,089 L.L
M01AH01 NORMOCOXIB G Celecoxib - 200mg 200mg Capsule, hard 798,242 L.L
L01XG03 NINLARO B Ixazomib - 4mg 4mg Capsule, hard 388,991,058 L.L
L01XG03 NINLARO B Ixazomib - 3mg 3mg Capsule, hard 348,420,676 L.L
L01XG03 NINLARO B Ixazomib - 2.3mg 2.3mg Capsule, hard 272,619,919 L.L
A02BC01 NEOOPRAZOLE G Omeprazole - 20mg 20mg Capsule, hard, gastro-resistant 407,184 L.L
R03BB04 NEUMOTROPIO G Tiotropium bromide - 10mcg 10mcg Capsule, inhalation 2,997,155 L.L
L01CA04 NAVELBINE B Vinorelbine (ditartrate) - 20mg 20mg Capsule, soft gelatin 4,048,997 L.L
L01CA04 NAVELBINE B Vinorelbine (ditartrate) - 30mg 30mg Capsule, soft gelatin 6,072,824 L.L
D10AF05 NADIXA G Nadifloxacin - 1% 1% Cream 850,652 L.L
S01AE02 NAFLOX G Norfloxacin - 3mg/ml 3mg/ml Drops 370,901 L.L
S01AA23 NETTACIN B Netilmicin - 0.3% 0.3% Drops solution 681,328 L.L
S01CA01 NETILDEX B Dexamethasone - 0.1%, Netilmicin - 0.3% Drops solution 752,552 L.L
S01GA51 NAPHCON A B Naphazoline HCl - 0.025%, Pheniramine maleate - 0.3% Drops solution 369,557 L.L
A04AA01 NOZAMET G Ondansetron - 8mg 8mg Film, orodispersible 6,075,448 L.L
A04AA01 NOZAMET G Ondansetron - 4mg 4mg Film, orodispersible 3,234,181 L.L
D10AF05 NAXIDERM G Nadifloxacin - 1% 1% Gel 826,783 L.L
A07AA11 NORMIX SIROP B Rifaximin alpha - 100mg/5ml 100mg/5ml Granules for suspension 477,064 L.L
A02BC05 NEXIUM B Esomeprazole (magnesium trihydrate) - 10mg 10mg Granules, gastroresistant, for suspension 1,721,462 L.L
A02BC05 NEXIUM B Esomeprazole (magnesium trihydrate) - 10mg 10mg Granules, gastroresistant, for suspension 1,721,462 L.L
    1
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2025