Are you a new member? Sign up now
 
Date: 12/05/2017
Author: NNA
Source: MOPH
Hasbani Met Zahleh Deputies Bloc: We are Keen on the Cabinet’s Cohesion and what Happened Regarding the Electricity File has Nothing to do with Policy. We are Working to Achieve a Comprehensive Health Strategy

وطنية - زحلة - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ماريان الحاج، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني بدأ جولته في زحلة، حيث وصل الى دارة رئيس كتلة نواب زحلة النائبطوني بو خاطر، وكان في استقباله اعضاء الكتلة، والمسؤول عن منسقية "القوات اللبنانية" في زحلة ميشال تنوري.

وخلال اللقاء، ألقى بو خاطر كلمة رحب فيها بالوزير حاصباني، وقال: "زحلة تحب استق امتك بعملك، وانت الذي خرجت من صفوف "القوات اللبنانية" لخدمة الوطن، هذا الوطن الذي نحلم ان يصل الى مصافي البلدان الراقية. نعرف ان هذا العمل يتطلب جهودا كبيرة، ونأمل ان تصل الى نتائج لهذه المصاعب التي يمر بها الوطن على صعيد الملفات الاخرى التي تتعاطون بها في مجلس الوزراء ونحن نشد على ايديكم من اجل مصلحة المواطن".

واضاف: "ان وضع زحلة بالنسبة الى الصحة يوصف بـ"لا بأس"، لكننا نتمنى ان نصل الى مراتب اعلى فهي عاصمة البقاع، والبقاع، كما تعلمون، محروم تاريخيا، لذلك نتمنى ان تصلوا الى الاهداف النبيلة التي تضعونها نصب اعينكم لمصلحة المجتمع ولبنان".

حاصباني

بدوره، شكر حاصباني الحاضرين على حفاوة الاستقبال، معتبرا زحلة "مفخرة لكل لبناني اينما وجد"، وقال: "شعرت بغبطة كبيرة، لأنه هذا هو لبنان الذي نعرفه. أتيت اليوم الى زحلة لأسمع وأرى الوضع ميدانيا ولأتقصى الحقائق بنفسي، ولأسمع هموم الناس ولأستفيد من معرفتهم، وان كان هناك من فرص للتطوير".

أضاف: "طبعا القطاع الصحي هو من اولوياتي لكوني وزيرا للصحة، ولكن ايضا بما انني نائب رئيس مجلس وزراء من واجباتي ايضا الالتفات الى الملفات الاخرى. لقد سمعت ان زحلة في حاحة الى مشاريع تطويرية وافكار جديدة. وارى ان توقيت زيارتي هو مناسب لنلمس كل هذه التحديات. آمل ان التقي العديد من الفاعليات في زحلة".

وفي سؤال عن الانتخابات النيابية، أجاب: "ان قانون الانتخاب الى مزيد من التقدم بفكر منفتح، وعندما يحصل نقاش في هذا القانون، جميع الأفرقاء يتلقفون النقاش لتطوير الافكار نحو حل متكامل. والآن نحن ندرس ما هو الانسب من الطروحات الموجودة على الطاولة وسنصل الى قانون انتخاب قبل انتهاء المدة الزمنية المحددة، والجو يبدو ايجابيا للوصول الى نتيجة".

واكد أن "لا قلق على تفاهم معراب - الرابية"، قائلا: "نحن حرصاء على تماسك مجلس الوزراء". واعتبر ان "ما حصل في ملف الكهرباء مجرد نقاش تقني بحت ولا علاقة له بالسياسة وسنقف في وجه من يعرقل عمل الحكومة".

تل شيحا

بعدها، انتقل حاصباني الى "مستشفى تل شيحا" حيث التقى الطاقم الطبي وعايد موظفي المستشفى في مناسبة اليوم العالمي للتمريض. ثم زار المطران اندريه حداد.

والتقى حاصباني مجلس مطارنة زحلة في مطرانية الروم الأرثوذكس حيث كان في استقباله المطران انطونيوس الصوري واساقفة زحلة. وقال لهم: "جئت لآخذ بركتكم ولأصغي واستمع الى مطالبكم. ولقد رأيت في زحلة وجه التسامح والاخلاقيات الانسانية ورأيت وجه المسيح".

بدوره، أشاد المطران الصوري بمدينة زحلة ورأى انها "نموذج بشعبها لحب الحياة والسلام".

في البلدية

ونوه حاصباني ب"الدور الذي تقوم به بلدية زحلة تجاه عروس البقاع ثالث اكبر مدن لبنان"، مؤكدا خلال توقفه في البلدية من ضمن الجولة التي يقوم بها في زحلة، "العمل على توفير حاجات هذه المدينة وقرى قضائها التي تمثل صورة مشرقة عن التعايش مع محيطها".

وشكر رئيس بلدية زحلة-معلقة-تعنايل المهندس اسعد زغيب الوزير حاصباني على زيارته وعلى دوره "المميز في الحكومة". وتحدث زغيب عن "عدم احترام في التعاطي مع زحلة من قبل بعض رؤساء الدوائر في زحلة الذين يفصلون تأديبيا الى المدينة". وأكد ان زحلة "مدينة انفتاح وتعمل مع قرى القضاء من اجل حل مشاكلهم وفي طليعتها مشكلة النفايات".

وقال: "نحن في زحلة لا مشكلة نفايات لدينا ولا مشكلة كهرباء فهي 24/24 ساعة، وأملنا كبير بك دولة الرئيس ونجاحاتك سبقتك".

بدوره، كشف النائب جوزف المعلوف عن "موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع الصرف الصحي".

في السراي

وزار حاصباني سراي زحلة والتقى محافظ البقاع القاضي انطون سليمان الذي رحب به متمنيا له "التوفيق والنجاح بهذه الزيارة، والاهتمام بحاجات المنطقة".

بدوره، شكر حاصباني المحافظ سليمان على استقباله وتوجه اليه قائلا: "أتمنى لك التوفيق في عملك، وخصوصا بعد الاجتماعات التي عقدناها في السراي مع اللجنة التنسيقية لمشاريع البقاع والتي يعلق عليها البقاعيون كثيرا". وتمنى ان "نقدر في الوقت القريب ومن بعد استجماعنا للمشاريع من كل لبنان ان نحدد الاولويات، وان نعقد مجلس وزراء في البقاع لاتخاذ القرارات المتعلقة بالبقاع عموما والبلديات واتحاداتها والمشاريع الذي تقدموا بها بالامكانات المتاحة في الدولة".

أضاف: "أغتنم هذه الفرصة لأقدم لكم تحية وكل شكر وتقدير لجميع الاعمال التي تقومون بها في هذه المنطقة في ظل الضغط السكاني الذي تعانيه من حيث البنى التحتية على كل مستوياتها وما تواجهه من تحديات النزوح وكان لديها تحديات اساسا بالبنى التحتية على كل مستوياتها. واليوم هناك التفاتة مهمة جدا لمنطقة البقاع من هذه الحكومة وسيكون هناك عمل مستمر للوصول الى حلول للمشاكل الاسياسية التي تعانيها هذه المنطقة.

زيارتي اليوم مخصصة لمدينة زحلة، وان شاء الله سيكون هناك زيارات قريبة لمناطق اخرى في لبنان، وانا اسمع هنا عن افكار من اهل زحلة واتعرف اكثر الى هذه المدينة والتمس من اهلها الحماسة للتطوير والتنمية وافكارا جيدة تصلح لاستخدامها نموذجا ليس فقط في زحلة بل في كل لبنان".

"في مستشفى معلقة"

وزار الوزير حاصباني "مستشفى معلقة الحكومي" وكان في استقباله مدير المستشفى جورج عاصي الذي لفت الى انه "منذ تسلمه ادارة المستشفى منذ 3 سنوات، اعتمدنا على مبدأي الانتاجية والشفافية، ونحن سررنا بأن هذا هو خطكم في العمل ايضا، مما سمح لنا بان ندفع المستحقات المالية المتاخرة المالي اولا للموظفين ثم للموردين، وعملنا على اعادة تأهيل المؤسسة لأنه منذ افتتاح المستشفى، كانت الاجهزة على حالها حتى الآن ما تحقق هو اعادتنا تجهيز قسمي المختبر والاشعة، واستبدال سكانر ونحن في طور استبدال المعدات الباقية. استحدثنا قسما لجراحة العيون وعملنا على توسيع العناية الفائقة لحديثي الولادة. وهناك مشاريع مستقبلية سنقوم بها، ولكننا في حاجة الى تأهيل قسم العمليات والى تحسين الخدمات، واستحداث الاسرة كالمستشفيات الخاصة".

ورد حاصباني ان "اي مرفق عام في حاجة الى دعم الدولة لكي توفر خدمات قد تستعصي على المرفق الخاص لما لها من كلفة عالية، تؤمن مجانا للمواطن. نحن اليوم ننظر الى اعادة تركيب وهيكلة شاملة لاستراتيجية القطاع الصحي، تتمثل باستراتيجية صحية شاملة وتحصينها بخطة نعمل على تأمين الموارد الضرورية لتطوير المستشفيات الحكومية. ونحن ننظر اليوم الى إعادة هيكلة شاملة للقطاع الصحي في لبنان لتوفير أفضل معايير الاستشفاء والطبابة".

واضاف: "سنعمل على وضع سقوف مالية كافية للحد من عقود المصالحة وتحاشي تخطي السقف المالي، وبالتالي التأخير في دفع مستحقات المستشفيات الخاصة، وهناك مسعى مع البنك الدولي لتمويل تجهيزات المستشفيات الحكومية وخصوصا تفعيل البرامج المعلوماتية".

لقاء مع الأطباء

بعدها انتقل الوزير حاصباني الى فندق "قادري" حيث يعقد لقاء خاصا مع الاطباء، يليه اجتماع مع اصحاب المستشفيات الخاصة ومديريها.
 
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2017