مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠١٨/٧/٥
المؤلف: وزارة الصحة العامة
المصدر: وزارة الصحة العامة
دورة تدريبية على السجل اللبناني الجديد للتجارب السريرية
 
نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان دورة تدريبية على مدى ثلاثة أيام في 27 و28 و29 حزيران 2018 على السجل اللبناني الجديد للتجارب السريرية.

قام بالتدريب خبراء من منظمة الصحة العالمية - المقر الرئيسي - جنيف، منظمة الصحة العالمية – مكتب شرق المتوسط ​​- القاهرة ، والموظفون المعنيون بمتابعة تطبيق هذا المشروع  في وزارة الصحة العامة.

الأهداف الأساسية لهذه الدورة هي التدريب على استخدام النظام المعلوماتي لتسجيل التجارب السريرية الذي طورته منظمة الصحة العالمية للبنان، للإجابة على أي استفسار او توضيح حول عملية التسجيل والإعلان عن بدء المرحلة التجريبية للسجل المنوي اطلاقها في أوائل شهر تموز حتى 30 ايلول 2018.

وصل العدد الإجمالي للمشاركين الى 92 متدرب تم توزيعهم على ثلاث مجموعات خضع كل منها ليوم تدريب واحد. كان المشاركون من شركات الأدوية, مصانع الأدوية المحلية, مستوردي الادوية والوكلاء ومنظمات الأبحاث الإكلينيكية (CROs) بالاضافة الى أعضاء من اللجان الاخلاقية المعتمدة في لبنان واكادميين وباحثيين.

تجدر الاشارة الى ان السجل اللبناني للتجارب السريرية  هو سجل الكتروني للتجارب السريرية التي تجرى في لبنان والتي تستهدف الانسان  سوف يضم  جميع التجارب التي تتضمن استعمال الأدوية، والإجراءات الجراحية، والتدابير الوقائية، ونمط الحياة ، والاجهزة الطبية، واستراتيجيات العلاج وإعادة التأهيل والعلاجات التكميلية. كما وسيسمح السجل اللبناني للتجارب السريرية  بتسجيل الدراسات التداخلية وكذلك الدراسات المبنية على الرصد والمراقبة.

بعد انتهاء المرحلة التجريبية لهذا السجل الإلكتروني، ستتقدم وزارة الصحة العامة اللبنانية بطلب الى منظمة الصحة العالمية ليصبح السجل اللبناني للتجارب السريرية  رسميا سجل أساسي ضمن شبكة السجلات التابعة لمنظمة الصحة العالمية.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2018