مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠١٦/٢/١
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
بيان صحفي حول مرض الزيكا
تسجل في بعض الدول، خاصة في اميركا اللاتينية، اصابات بمرض الزيكا. ينتج هذا المرض عن فيروس ينقله بعض انواع البعوض وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية دماغية لدى اطفال اصيبت امهاتهم بالمرض خلال فترة الحمل.

تؤكد وزارة الصحة العامة على عدم وجود اي اصابة بهذا المرض في لبنان، ولكن نظراً لوجود انواع من البعوض يمكن ان تلعب دورا في نقل هذا الفيروس، وحرصاً على نشر الوعي بين المواطنين، يهمنا التنبيه إلى ما يلي:
 
أولاً: ان هذه الأنواع من البعوض تتكاثر في مستوعبات مياه صغيرة حول المنازل وتنشط خلال الأشهر الدافئة الممتدة بين شهري نيسان وتشرين الأول وتلدغ خلال النهار. لذلك يطلب من المواطنين اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي انتشار ولدغ البعوض ومنها استعمال المستحضرات المنفرّة.
 
ثانياً: يطلب من البلديات العمل على تجفيف الأماكن التي تركد فيها المياه قرب المنازل مهما كانت صغيرة، وازالة المستوعبات كالأواني والأكياس المفتوحة وعلب المأكولات الفارغة والإطارات القديمة. كما يجب رش المبيدات بعد اتخاذ هذه التدابير.
 
ثالثاً: يطلب من النساء الحوامل تفادي السفر إلى البلدان الموبؤة.
 
سوف تتابع وزارة الصحة العامة ترصد انتشار هذا الوباء، وسوف تصدر البيانات تباعاً لإعلام المواطنين عن التطورات واعطائهم الإرشادات المناسبة.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017