مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

برنامج تشخيص وعلاج سوء التغذية الحاد

 
أطلقت وزارة الصحة العامة، عام 2015 بالتعاون مع اليونيسف برنامج "دمج تشخيص وعلاج سوء التغذية الحاد ضمن خدمات الرعاية الأولية"  وذلك بهدف تشخيص حالات سوء التغذية الحاد و تأمين العلاج للفئات الاكثر عرضة (اطفال دون الخمس سنوات و النساء الحوامل و المرضعات)  لجميع المستفدين اللبنانيين و الاجانب على حد سواء .
 
تعريف سوء التغذية الحاد :
سوء التغذية الحاد هو الشكل الأبرز لسوء التغذية، اذ يشير إلى أوجه قصور أو إختلالات في استهلاك الفرد للطاقة و/ أو المغذيات، و يعتبر عامل مهم يؤثرعلى تطور أمراض شائعة أخرى،

من هنا  تظهرأهمية الكشف المبكر عن حالات سوء التغذية الحاد من خلال المسح والعلاج الفعّال، و بالتالي منع تطورالمضاعفات التي قد تؤدي الى المراضة و حتى للوفاة في حال عدم توفر العلاج. تم تدريب جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية البالغ عددها 207 ، على كيفية مسح حالات سوء التغذية الحاد لجميع الأطفال دون ال 5سنوات وللنساء الحوامل والمرضعات، اذ انه يتم تقييم الحالة التغذوية عن طريق أخذ 4 قياسات رئيسية : الوزن ،الطول ،الوذمة ومحيط منتصف أعلى الذراع. 

كما أنه تم تدريب 52 مركز تابع لشبكة الرعاية الصحية الأولية على كيفية علاج حالات سوء التغذية الحاد دون مضاعفات، بالاضافة الى تدريب عدد من المستشفيات الحكومية على علاج الحالات المصحوبة بالمضاعافات. و قد تم وضع و تطبيق نظام إحالة فعّال لربط جميع مستويات تقديم الخدمة من التشخيص حتى العلاج.تم تجهيز جميع مراكز الرعاية الصحية الاولية و المستشفيات المدربة ، بالمعدات و المستلزمات المطلوبة لتطبيق هذا البرنامج.

حيث تؤمن وزارة الصحة العامة بدعم من اليونيسف الأغذية التكميلية والعلاجية المستخدمة في مراكز الرعاية الصحية الاولية المعالجة ، لعلاج الحالات المشخصة ضمن البرنامج ، بالإضافة الى متممات غذائية لجميع الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين ال6 أشهر وال 5 سنوات، وللنساء الحوامل والمرضعات كإجراء وقائي لمنع تطور حالات سوء التغذية لدى هذه الفئات.
كذلك تم تأمين الاغذية العلاجية لعلاج الحالالت المصحوبة بالمضاعفات للمستشفيات الحكومية.
 
بالاضافة الى ذالك و بهدف تسهيل سير العمل و التأكد أن تشخيص الحالات يتم بطريقة دقيقة، طوّر فريق المعلوماتية في وزارة الصحة العامة تطبيقاً خاصاً على النظام الصحي المعلوماتي الممكنن لاحتساب المؤشرات للازمة لتشخيص سوء التغذية الحاد.





 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017