مواقع ذات صلة
الخط الساخن للشكاوى 1214   
الخط الساخن للكورونا 01/594459   
الخط الساخن للشكاوى
ولدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

"معاً" ضد الكورونا

 
وصف التطبيق
Ma3an  هو التطبيق الرسمي للبنان لتتبع المخالطين وإخطار التعرض، تم تصميمه وتطويره من قبل وزارة الصحة العامة (MoPH) ، بالتعاون مع فريق من الخبراء من الجامعة الأمريكية في بيروت (كلية العلوم الصحية ، كلية مارون سمعان  للهندسة و العمارية ، وكلية الآداب والعلوم) ، وتم تطويره من قبل شركة TedMob
 
يساعدك Ma3an ويساعد مجتمعك في مكافحة وباء COVID-19.
 يستخدم Ma3an تقنية Bluetooth® على هاتفك المحمول لبث تواجده بشكل مجهول إلى الأجهزة المحمولة الأخرى. تم تصميم النظام ليكون موفرًا للطاقة ، ولا يجمع أي بيانات جغرافية أو بيانات GPS
 
عندما يكتشف تطبيقك جهازًا آخر يستخدم تطبيق Ma3an ، يتم تبادل رقم عشوائي بين الأجهزة ويتم تخزينه محليًا على كل جهاز.
 
إذا أظهرت نتيجة ايجابية لاختبار  COVID-19، يمكنك الموافقة على أن تستخدم وزارة الصحة العامة المعلومات التي تم جمعها لأجهزة الذين كانوا بالقرب منك لإنذار المستخدمين. إذا كنت قد تعرضت للفيروس من قبل شخص كنت على مسافة قريبة منه ، فستتمكن وزارة الصحة العامة من الاتصال بك بسرعة حتى تتمكن من الحصول على الدعم الذي تحتاجه ، مما يقلل من خطر العواقب الوخيمة.
 
كيف يمكنك المساعدة في وقف انتشار COVID-19؟
تنزيل تطبيق Ma3an  
تسجّل باستخدام رقم هاتفك المحمول
قم بتفعيل التطبيق عن طريق تشغيل Bluetooth® ، خاصة عندما تكون أكثر عرضة للتقارب من الآخرين
 
كيف يحمي معاً خصوصيتك؟
يجمع التطبيق فقط الحد الأدنى من البيانات الضرورية للغاية لدعم وتحسين نظام إخطار التعرض.
يتم إنشاء رمز Bluetooth منخفض الطاقة ، الذي ينقله التطبيق، بشكل عشوائي ولا يحتوي على أي معلومات حول هاتفك أو عنك.
يتم تشفير البيانات المحفوظة على هاتفك.
 التواصل بين التطبيق والخادم مشفر.
يتم حذف جميع البيانات ، سواء كانت مخزنة على الجهاز أو على الخادم ، عندما تصبح دون ذات صلة ، وبعد نهاية جائحة COVID-19.
وزارة الصحة العامة (MoPH) هي الهيئة التي تجمع البيانات وتقرر الغرض من استخدامها. يتم استخدام البيانات فقط بهدف احتواء جائحة COVID-19.
يتم تخزين البيانات على خوادم آمنة وتديرها وزارة الصحة العامة.
 
معاً يكمّل نشاط تتبع المخالطين الذي تقوم به وزارة الصحة العامة. يخطر المستخدمين بالتعرض للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19. التطبيق ليس جهازًا طبيًا: فهو لا يشخص ولا يمكنه التشخيص ، لذلك لا يحل محل الطبيب.
 
لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة https://moph.gov.lb/ar/ma3an    
 
 
كيف يعمل التطبيق
  • يصدر تطبيق Ma3an رمزًا عشوائيًّا لهاتفك الخاص ويظهر بشكل مجهول على الأجهزة الخلوية المجاورة عن طريق الـ Bluetooth. يصدر هذا الرمز بشكل عشوائي ولا يتضمّن أيّ معلومات شخصية. وعندما يتعرف تطبيقك على جهاز آخر يتضمّن تطبيق Ma3an، يتبادل الجهازان الرمز العشوائي لكلّ منهما. تتغيّر الأرقام العشوائية المتبادلة كلّ 15 دقيقة.
  • لا يقوم تطبيق Ma3an بتخزين موقعك إنما يعمل على تحميل البيانات المسجلة في الأجهزة المجاورة من دون الحصول على موافقتك. إذ يعمل تطبيق Ma3an على التعرف البسيط عن قرب.
  • عندما تثبت إصابة مستخدم بفيروس COVID-19 ترسل له وزارة الصحة العامة تنبيهًا أو رمزا لتحميل بياناته على  خوادم (servers)  مشفرة وآمنة تابعة للوزارة، بهدف تنبيه مباشرة المستخدمين الآخرين الذين كانوا على اتصال مباشر مع الحالة الإيجابية. وهذا الأمر يحصل من دون تحديد هوية المصابين.


 
تحميل تطبيق "معاً" ضدّ الكورونا
  

  

  
 
سياسة الخصوصية
 
سياسة الخصوصية للتطبيق الالكتروني" – Ma3an معاً ضد الكورونا
النسخة 1.1


آخر تحديث: 1 أيلول 2020
 
توضّح ورقة الخصوصية هذه مختلف البيانات التي يتمّ جمعها عند استخدامك لتطبيق " Ma3an - معاً ضد الكورونا" (المشار إليه في ما بعد بـ " Ma3an")، وكيفية استخدام تلك البيانات، فضلاً عن حقوقك المنصوص عليها في قانون حماية البيانات.
 
ما هو Ma3an وما الغاية من استخدامه؟
Ma3an عبارة عن تطبيق ذكي مجاني لتتبع مخالطي مرضى الكورونا. تكمن الغاية منه في تسهيل الأنشطة التي تقوم بها وزارة الصحة العامة في لبنان لتتبّع  الحالات المخالطة. يساهم هذا التطبيق في زيادة سرعة هذه الأنشطة وفعاليتها، الأمر الذي يسمح للوزارة بالاستجابة بشكل أسرع والوصول إلى الأشخاص المحتمل إصابتهم بالكورونا لتزويدهم بالرعاية الصحية اللازمة وبالتالي الحد من انتشار الفيروس.
 
تشكل تطبيقات تتبّع مخالطي الكورونا مثل تطبيق Ma3an  جزءًا من الاستراتيجية العالمية للحد من انتشار جائحة COVID-19.
 
إنّ هذا التطبيق غير إلزامي، ويستخدم بشكل طوعي. عندما تقوم بتثبيت هذا التطبيق تسهم في مكافحة COVID-19.
 
ما هي الجهة التي تزوّدك بهذا التطبيق؟
وزارة الصحة العامة في لبنان هي التي تزوّدك بتطبيق Ma3an. وهذا التطبيق من ابتكار وتصميم خبراء في وزارة الصحة العامة والجامعة الأميركية في بيروت (كلية العلوم الصحية، كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة، وكلية الفنون والعلوم). كما تمّ تطوير هذا التطبيق ونشره من قِبل TedMob، كدعم لوزارة.
 
كيف يعمل التطبيق؟
· يصدر تطبيق Ma3an  رمزًا عشوائيًّا لهاتفك الخاص ويظهر بشكل مجهول على الأجهزة الخلوية المجاورة عن طريق الـ Bluetooth. يصدر هذا الرمز بشكل عشوائي ولا يتضمّن أيّ معلومات شخصية. وعندما يتعرف تطبيقك على جهاز آخر يتضمّن تطبيق Ma3an، يتبادل الجهازان الرمز العشوائي لكلّ منهما. تتغيّر الأرقام العشوائية المتبادلة كلّ 15 دقيقة.
· لا يقوم تطبيق Ma3an بتخزين موقعك إنما يعمل على تحميل البيانات المسجلة في الأجهزة المجاورة من دون الحصول على موافقتك. إذ يعمل تطبيق Ma3an على التعرف البسيط عن قرب.
· عندما تثبت إصابة مستخدم بفيروس COVID-19، ترسل له وزارة الصحة العامة تنبيهًا أو رمزا لتحميل بياناته على  خوادم (servers)  مشفرة وآمنة تابعة للوزارة، بهدف تنبيه مباشرة المستخدمين الآخرين الذين كانوا على اتصال مباشر مع الحالة الإيجابية. وهذا الأمر يحصل من دون تحديد هوية المصابين.
 
ما هي المعلومات التي يتمّ جمعها؟ ومتى؟
يجمع تطبيقMa3an بعض المعلومات الشخصية (رقم هاتفك الخلوي فقط) وبيانات المخالطين في الحالات التالية:
 
عندما تسجّل لتطبيق Ma3an
عندما تقوم بتنزيل تطبيق Ma3an، سيُطلب منك رقم هاتفك الخلوي لنتمكن من إرسال رسالة قصيرة على رقمك تتضمن كلمة مرور لمرة واحدة (One Time password- OTP). OTP  عبارة عن رمز رقمي لتفعيل التطبيق. وهذه هي المعلومة الشخصية الوحيدة التي نطلبها، ثمّ نطلب الحصول على موافقتك لنتمكن من التواصل معك عبر الهاتف لتتبع المخالطين. لا يتطلب تطبيق Ma3an  الحصول على أي معلومات شخصية أخرى، مثل الاسم أو العنوان.
 
عندما تستخدم Ma3an
بعد تفعيل التطبيق، سوف يسجّل التطبيق لديك بيانات المخالطين التالية على هاتفك:
· هوية مشفرة للمستخدم
· رموز عشوائية ومؤقتة صادرة عن الخادم
· إشارة Bluetooth للمستخدمين الآخرين لتطبيق Ma3an  الذين كنت على اتصال مباشر معهم
· تاريخ وساعة الاتصال
 
سوف يتم تسجيل هذه المعلومات أيضا على أجهزة المستخدمين الآخرين. ولن يتمكّن أي مستخدم من رؤية بيانات المخالطين المخزنة على أجهزتهم بما أنّها ستكون مشفّرة. تحذف البيانات المخزّنة على الجهاز تلقائيًّا بعد مرور 21 يوماً.
 
معلومات حول الموقع: لا يحتاج تطبيق Ma3an إلى تحميل موقعك. تقتضي أجهزة Android الحصول على الموافقة على تحديد الموقع لكي يتمكن التطبيق من الوصول إلى خصائص الـ Bluetooth. لا يتم إرسال بيانات موقعك على الخوادم  التابعة للوزارة.
 
في حال ثبُتت إصابتك أو إصابة مستخدمين آخرين بفيروس COVID-19
سوف نتصل بك لنحصل على موافقتك لتحميل بيانات المخالطين الموجودة على هاتفك على الخادم، لكي نتمكن من إعلام المستخدمين الآخرين. سيتم تبادل هذه المعلومات أيضا مع المسؤولين الصحيين لتتبع المخالطين. إذا ثبُتت إصابة مستخدم آخر بفيروس COVID-19، بإمكانه بتحميل بيانات المخالطين الخاصة به والتي يمكن أن تتضمن تفاصيل عن قربه منك.
 
ما هي المعلومات التي يتم تخزينها على خوادم وزارة الصحة العامة؟
كجزء من استخدامك لتطبيق Ma3an، سوف يتم جمع ما يلي:
· معلومات عن تسجيلك (التاريخ والساعة) بعد أن تدخل بنجاح الـ OTP الذي تلقيته عبر خدمة الرسائل
· معلومات عن هوية المستخدم المشفرة أثناء تشغيل تطبيق Ma3an  على جهازك
· بيانات المخالطين الخاصة بك لدى مخالطتك أو مخالطة مستخدم آخر لتطبيق Ma3an حالات إيجابية لـ COVID-19 ، وتنزيل بيانات المخالطين من أجهزتهم
· مدة مخالطة المستخدمين لمصابين بفيروس COVID-19، مخزّنة على الخادم  المركزي
· حالة "مخالطين معرضين لخطر الإصابة بالفيروس"، بناء على الوقت وقرب المستخدمين
· تاريخ آخر تفاعل مع الخادم المركزي.
 
لا يمكننا الوصول إلى أي من بيانات المخالطين المخزنة على جهازك الخاص أو مشاركتها مع المسؤولين الصحيين إلا بعد الحصول على موافقتك أو موافقة المستخدمين الآخرين على تحميل البيانات على الخادم.
 
من يتحكّم بالبيانات؟
وضع هذا التطبيق تحت مسؤولية وزارة الصحة العامة اللبنانية التي تعدّ الجهة المسؤولة عن معالجة هذه البيانات وحمايتها.
 
كيف سيتمّ جمع المعلومات الخاصة؟
إنّ اسخدام تطبيق Ma3an أمر طوعي تمامًا . وبإمكانك تثبيته أو حذفه متى شئت.
 
كيف يتمّ تخزين المعلومات الشخصية؟
نتعهّد بالمحافظة على سرية معلوماتك. ونقوم بتوفير ضمانات مادية والكترونية وإجرائية تكفل حماية المعلومات التي نعالجها ونحتفظ بها.  
 
والبيانات الموجودة على جهازك مشفرة. سنقوم بتخزين كافة معلومات التسجيل، هويات المستخدمين المشفرة وبيانات المخالطين على خادم آمن، باستخدام بنية تحتية بخاصية التخزين السحابي. تشفّر أولا البيانات على Firebase (Google cloud)، ثمّ يفكّ تشفيرها وترسل إلى Amazon Web Service باستخدام طبقة الوصلات الآمنة.
 
تنتهي صلاحية بيانات المخالطين على جهازك تلقائيًّا بعد مرور 21 يومًا على الاحتكاك. وستحذف أيضا عند إزالة Ma3an عن جهازك أو لدى تحميل بيانات المخالطين الخاصة بك على مخزن البيانات. سوف نحذف جميع البيانات الموجودة على مخزن البيانات عند انتهاء جائحة COVID-19.
 
كيف سيتم استخدام المعلومات الشخصية والكشف عنها؟
سوف نستخدم معلوماتك الشخصية لمساعدة المسؤولين الصحيين لدينا على تتبع المخالطين مع الحفاظ على أعلى مستوى من السرية.
لن نستخدم رقم هاتفك الخاص الذي أدخلته عند التسجيل، إلا إذا ثبتت إصابتك بفيروس كورونا أو خالطت حالة إيجابية، وذلك بهدف الاتصال بك وتتبع المخالطين، وبالتالي اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس، مثل العزل أو إجراء فحص PCR.سنستخدم البيانات المخزنة على هاتفك (هوية المستخدم المشفرة) لتبليغ مستخدمين آخرين لتطبيق Ma3an  contact users)).
 
لن نستخدم معلوماتك الشخصية ولن نكشف عنها لأي غرض آخر.
 
سنحصل أيضا على بيانات تحليلية غير محددة الهوية من App Store و Google Playحول Ma3an بما فيها عدد التنزيلات، معدّل وقت الاستخدام وعمليات الحذف.
 
سوف نستخدم بيانات المخالطين المجهولة الهوية لأغراض التقييم وفي سياق المنشورات والعمل البحثي والتقارير، إلخ.
 
هل يمكن حذف المعلومات الشخصية؟
سنحدف أيّ من معلوماتك الشخصية الموجودة على الخادم عندما تتقدم بطلب حدفها عبر البريد الالكتروني. كما يمكنك إزالة تطبيق Ma3an  متى شئت: إنّ هذه العملية ستؤدي تلقائيا إلى حذف جميع المعلومات المخزنة على جهازك والحؤول دون تمكن المستخدمين الآخرين من الوصول إلى بيانات المخالطين الخاصة بك.
 
لن تؤدي إزالة تطبيق Ma3an  تلقائيا إلى حذف المعلومات التي سبق أن تمّ تحميلها على الخادم أو أي من بيانات المخالطين الخاصة بك المخزنة على جهاز مستخدم آخر للتطبيق خلال الـ21 يومًا الماضية، والتي لا يزال يمكن تحميلها على مخزن البيانات واستخدامها لتتبع المخالطين. إذا كنت ترغب بحذف أي من بيانات المخالطين الخاصة بك المحمّلة على مخزن البيانات، فبإمكانك أن تطلب منا صراحة حذف معلوماتك.
 
ما هي حقوقك كمستخدم لتطبيق Ma3an؟
يحق لك الاطلاع على بياناتك، تصحيحها ، تعديلها أو حذفها. ويحق لك أيضًا تقييد عملية معالجة البيانات والاعتراض علهيا. كما يحق لك سحب موافقتك من دون أن يترتب عليك أي نتائج من جراء ذلك.
 
معلومات إضافية عن حقوقك في حماية البيانات
للاستفسار عن سياسة الخصوصية هذه، يرجى التواصل معنا على العنوان التالي:
وزارة الصحة العامة
بئر حسن، جناح، قرب أوجيرو
بيروت، لبنان
رقم الهاتف: +961-1-830300
البريد الالكتروني: ehealth@MoPH.gov.lb
 
 
التطبيق الخلوي لوزارة الصحة العامة الذي يمكنك تحميله على الرابط التالي: www.MoPH.gov.lb/app
 
الخط الساخن للوزارة 1214، على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع
 
 مصدر شفرة البرنامج الخاص بتطبيق"معاً"
 مصدر شفرة البرنامج الخاص بتطبيق"معاً أصبح متوفرا" على GitHub .يمكنكم الإطلاع على مصدر شفرة البرنامج الخاص بتطبيق"معاً" على الرابط التالي:  
 
Related video
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2020