مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠٢٤/٧/١٢
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
تقييم اتفاق الإطار اللبناني الفرنسي للتعاون الصحي بعد سنة على توقيعه
 
الأبيض: الاتفاق يدعم الوزارة على تقديم خدمات صحية تشمل كل الطبقات
ماغرو: مستمرون في التزامنا إلى جانب النظام الصحي اللبناني


إحتفلت وزارة الصحة العامة بالذكرى السنوية الأولى للتوقيع على اتفاق الإطار بين وزارتي الصحة اللبنانية والفرنسية والذي ينص على التعاون وتنسيق المشاريع المتعلقة بالقطاع الصحي بين لبنان وفرنسا، حيث تم عرض ما تحقق من نتائج بهدف تعزيز الفائدة المرجوة من المشاريع التي يتم تنفيذها.

جاء ذلك في لقاء حاشد في المعهد العالي للأعمال – ESA بحضور وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض والقائم بأعمال سفارة فرنسا في لبنان السفير هيرفي ماغرو، ممثل وزير الصحة الفرنسي جيروم وينباخ Jerôme Weinbach، المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية كاترين بونو، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير المعهد العالي للاعمال ماكسنس ديو، وعدد من الشركاء وممثلي منظمات فرنسية عاملة في لبنان، وممثلي منظمات أهلية وغير حكومية عاملة في مجال الصحة ومعنيين.

الأبيض

وقد أكد الوزير الدكتور الأبيض أن التزام فرنسا بقطاع الصحة في لبنان هو التزام تاريخي، وقد استمر بشكل متصاعد في سنوات الأزمات الأخيرة حيث قدمت الدولة الفرنسية المساعدة بشكل مباشر وغير مباشر من خلال مجالات صحية متعددة وبناء الأنظمة الصحية وتطويرها. ولفت وزير الصحة العامة إلى أن ما يعطي الدعم الفرنسي الأهمية الكبرى بالنسبة إلى لبنان، أنه يفسح المجال للجانب اللبناني لابتكار حلول خاصة بالأزمات اللبنانية، وقد ساعد ذلك على بناء استراتيجيات أساسية ومحورية لتطوير قطاع الصحة وفي مقدمها الاستراتيجية الوطنية للصحة- رؤيا 2030.

ونوه وزير الصحة العامة باتفاق الإطار مؤكدًا أنه يعكس رؤيا مشتركة لبنانية وفرنسية لتطوير النظام الصحي وتعزيزه وجعله أكثر عدالة. وأبدى تقديره لهذا الدعم الفرنسي مشيرًا إلى أنه يصب في تحقيق هدف الوزارة لتقديم الخدمات والرعاية الصحية العادلة لكل الطبقات من دون أي تمييز بحيث لا تكون الطبقات الهشة بمنأى عن أي خدمات صحية هي حق للجميع.

ماغرو

بدوره، لفت القائم بأعمال سفارة فرنسا في لبنان السفير هيرفي ماغرو إلى أن لبنان هو البلد الأول الذي توقع معه وزارة الصحة الفرنسية اتفاق إطار للتعاون الصحي. وقال إن هذا الأمر يعكس الثقة التي لدينا تجاه محاورينا اللبنانيين حيث يظهر وزير الصحة العامة إلتزامًا كبيرًا يمكّن من تحقيق التقدم المطلوب. وأكد ماغرو إلتزام فرنسا حيال النظام الصحي في لبنان مشددًا على استمرار هذا الإلتزام لضمان تطبيق اتفاق الإطار، مشيرًا إلى أن هذا الإتفاق يسمح بالتنسيق الوثيق لتحديد الحاجات بناء على ملاحظات الجانب اللبناني، ما أدى إلى وضع استراتيجيات وخطط عمل واقعية حيث يقدم الجانب اللبناني مقترحاته فيما يقدم الجانب الفرنسي الدعم والمشورة بما يضمن تحقيق نتائج ملموسة.

محاور التعاون

وكان الحفل قد استهل بكلمة ترحيب من مدير المعهد العالي للأعمال ماكسنس ديو. تلا ذلك طاولة مستديرة شارك فيها ممثل وزير الصحة الفرنسي جيروم وينباخ ومديرة الوقاية الصحية في وزارة الصحة العامة جويس حداد بإدارة المستشار في الوزارة بيار عنهوري.

وقد استهل وينباخ مداخلته بتوجيه الشكر للوزير الأبيض على ما لديه من رؤيا في مجال القطاع الصحي في لبنان، مشيرًا إلى أنه التقى خلال الزيارة التي يقوم بها لبيروت بعدد من الشركاء ما شكل فرصة حقيقية لبلورة التعاون على أسس الواقع الصحي الراهن. وشدد على أن أهمية اتفاق الإطار تكمن في ضرورة تنسيق المساعدات بحيث تكون المشاريع المنشأة ذا فائدة فعلية وحقيقية وتصيب الهدف المطلوب.

بدورها لفتت حداد إلى أن دعم فرنسا للقطاع الصحي في لبنان يعود إلى سنوات خلت ولا سيما في العقد الأخير حيث توفر الوكالة الفرنسية للتنمية ثمانين في المئة من الدعم إضافة إلى العديد من التقديمات من جهات فرنسية أخرى. وإذ لفتت إلى أهمية اتفاق الإطار ذكّرت بأنه يشمل ستة محاور للتعاون المشترك بين لبنان وفرنسا ولا سيما في مجالات تعزيز النظم الصحية، دعم الرعاية الصحية الأولية من خلال حملات التوعية والوقاية وإعداد الكوادر الطبية والتمريضية، التعاون في مجالات الأمراض غير المعدية ولا سيما السرطان، والصحة النفسية، وبرامج الصحة الرقمية. أما المحور السادس فيتناول دعم تحقيق هدف التغطية الصحية الشاملة والذي يبقى محورًا مفتوحًا للتنفيذ في المراحل المقبلة من التعاون.

ثم كانت مداخلتان الأولى لرئيس برنامج الصحة النفسية في وزارة الصحة العامة الدكتور ربيع شماعي والثانية لرئيسة قسم التمريض في مستشفى الرئيس رفيق الحريري وحيدة غلاييني حول تأثيرات برنامجي الصحة النفسية وتدريب العاملين في المستشفيات الحكومية وما تم تحقيقه على صعيد تطوير الخدمات والقدرات في هذا المجال تطبيقًا لاتفاق الإطار.
تخلل اللقاء تسليم الوزير الأبيض والسفير ماغرو المستشار في وزارة الصحة العامة بيار عنهوري درعا تقديريا لجهوده في إرساء تعزيز التعاون بين لبنان وفرنسا.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024