مواقع ذات صلة
الخط الساخن للكورونا 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن الخاص بلقاح كورونا 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠٢٢/١٠/٢١
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
الأبيض أطلق نظام تقييم واعتماد المستشفيات في لبنان
 
الأبيض أطلق نظام تقييم واعتماد المستشفيات في لبنان: مصرون على تقديم رعاية صحية عالية الجودة رغم ظروفنا الصعبة


أطلق وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض نظام تقييم واعتماد المستشفيات في لبنان في لقاء استضافه المعهد العالي للأعمال ESA، بحضور المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنميةAFD كاترين بونو، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، المدير العام السابق لوزارة الصحة العامة الدكتور وليد عمار، مديرة قسم تطوير الجودة وسلامة الرعاية في الهيئة العليا للصحة في فرنسا أميلي لانسيو، المنسق في الهيئة برونو لوسي، عضو اللجنة التقنية مارثيال فافر، المدير العام للمعهد العالي للأعمال ماكسنس دوولت ومسؤولة دائرة الاعتماد وتقييم المستشفيات في وزارة الصحة العامة ريتا فريحة وحشد من المعنيين.

الأبيض

وألقى وزير الصحة كلمة قال فيها: "إن السؤال، الذي قد يطرح، يتناول التوقيت وإذا ما كان مناسبا للتركيز على الجودة في خضم الظروف الاقتصادية الحالية، فالنظام الذي نحن في صدده اليوم يقدم الإجابة، وهو دليل على التمسك بتقديم رعاية صحية عالية الجودة، رغم الظروف البالغة الصعوبة".

وأشار إلى أن "العنصر التالي المهم في هذا النظام يتعلق بتأكيد التميز الذي يرتبط بالقيام بالأعمال الصعبة بشكل جيد في الأوقات الصعبة، وهو مسار بالغ الأهمية بالنسبة إلى القطاع الصحي في لبنان".

ونوه ب"الدعم القوي الذي تقدمه فرنسا في هذا المجال، لا سيما الوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد العالي للأعمال"، وقال: "بفضل هذه الشراكة تم إنجاز الكثير من المشاريع، بدءا من نظام الاعتماد والجودة إلى برامج أخرى تتعلق بالدواء والمكننة، وأتاحت كلها تطوير مجالات الرعاية الصحية".

وتوقف عند "ما أظهره القطاع الصحي اللبناني من مرونة خولته مواكبة أوضاع لبنان الصعبة ومواجهة مختلف الأزمات الصحية"، لافتا إلى "الجهد الكبير والعمل الشاق اللذين يبذلهما فريق الوزارة مع الشركاء، والذي يستحق الشكر والتصفيق".

كلمات

وكانت كلمات من المشاركين ركزت على "أهمية نظام تقييم واعتماد المستشفيات في تطوير نوعية الرعاية وسلامة المريض.

فريحة

وعرضت مسؤولة دائرة الاعتماد وتقييم المستشفيات في وزارة الصحة العامة ريتا فريحة ل"مسار نظام الاعتماد في الوزارة ابتداء من عام 2001 ومراحل تطويره، لا سيما التوقيع قبل سنوات على اتفاقية تعاون مع الهيئة العليا للصحة في فرنسا لمواكبة وزارة الصحة العامة في مأسسة نظام الإعتماد الإستشفائي وشموله المستشفيات الحكومية".

وقالت: "نعلم الصعوبات التي تواجهها المستشفيات، إنما تبقى نوعية رعاية المريض وتأمين سلامته أولوية يجب أن تشكل أساسا غير قابل للمساس في كل المستشفيات".

وأعلنت أن "منظمة الصحة العامة تضع خريطة طريق لدعم القدرات في المستشفيات والموارد البشرية".

درع تقديرية

واختتم اللقاء بتقديم الأبيض درعا تكريمية إلى فريحة، تقديرا لجهودها في تطبيق نظام تقييم واعتماد المستشفيات. كما تم توزيع شهادات على عدد من المتدربين على النظام.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2022