مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠٢٤/٧/٨
المصدر: وزارة الصحّة العامة
حفل توقيع مشروع "PARAMED" لتعزيز مهارات العاملين في القطاع الصحي العام في لبنان
 
الأبيض: واقفون إلى جانب العاملين الصحيين لتقديم الخدمات الأفضل


أقيم حفل توقيع "مشروع مرافقة وتمكين العاملين في القطاع الصحي في لبنان"  PARAMED  في قاعة المؤتمرات التابعة لوزارة الصحة العامة (MOPH) في منطقة الجناح، برعاية وحضور وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض، وبحضور وفد من من وزارة الصحة الفرنسية.

هذا المشروع، الذي ينفذه المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية (IECD) والممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية(AFD)  ومؤسسة IF، يهدف إلى تعزيز مهارات العاملين في القطاع الصحي في مراكز الصحة العامة في لبنان بشكل كبير.

وأكد وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض أهمية البرنامج لافتًا إلى أنه يتوسع ليشمل 12 مستشفى حكوميا بعدما بدأ في أربع مستشفيات بهدف تدريب العاملين الصحيين كي يتمكنوا من تقديم الخدمات المطلوبة لأهلنا وخصوصا للطبقات الأكثر هشاشة في المجتمع اللبناني، وذلك بتمويل مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة ستة ملايين يورو. وتابع الوزير الأبيض أن هذا البرنامج لم يكن ليتم لولا الدعم الذي تقدمه فرنسا للبنان وخصوصا عبر الوكالة الفرنسية للتنمية(AFD)  الداعمة لمشاريع عدة في قطاع الصحة وكذلك قطاع التربية، واللافت في هذا البرنامج أنه يجمع قطاعي الصحة والتربية، علمًا بأنه ليس البرنامج الوحيد بل هناك برامج أخرى سيتم الإعلان عنها تباعًا هدفها الأول والأساسي تقديم خدمات صحية افضل لكل الموجودين على الأراضي اللبنانية.

وتوجه بالشكر لوزارة الصحة الفرنسية حيث ستحل بعد يومين السنوية الأولى لمذكرة التعاون الموقعة معها والتي قدمت الكثير من الدعم لوزارة الصحة في قطاعات متعددة لتقوية النظام الصحي في لبنان. كما شكر الوكالة الفرنسية للتنمية(AFD)  والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية  (IECD)الذين أثبتوا عن شراكة فعلية وقدموا الدعم المطلوب للبنان والوزارة وكل الشعب اللبناني.

وختم الوزير الأبيض متوجها برسالة للعاملين الصحيين في لبنان ولا سيما في المستشفيات الحكومية، فأعلن عن مرسوم مدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء لإعطاء سلفة تسمح للمستشفيات الحكومية بأن تمنحهم بدل المثابرة والزيادات الموعودة التي حصل عليها موظفو الإدارة العامة. وأكد لكل العاملين في المستشفيات الحكومية أن وزارة الصحة العامة ستبقى دائمًا إلى جانبهم طالما يقومون بواجبهم تجاه أهلنا ومجتمعنا.

من جهتها، أعربت السيدة كاثرين بونو، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان والشرق الأوسط: "أنه حان الوقت للاستثمار في الأفراد. ومن خلال الاستثمار في التدريب والتطوير المهني، فإننا نبني قدرات مهنيي الغد ونمكّن الموظفين من تلبية توقعات أصحاب العمل وإيجاد فرص عمل. هذا الاستثمار طويل الأمد في مرونة وكفاءة النظام الصحي ككل سيعود بالنفع في نهاية المطاف على صحة ورفاهية الجميع".

شدد السيد فياني باس، مدير المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية (IECD) في لبنان والشرق الأوسط، على جودة العلاقة المبنية على الثقة بين وزير الصحة، الوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية، وعلى أن هذه الشراكة تتماشى تماماً مع استراتيجية الوزارة لعام 2030.  وذكر أن IECD، التي تتمثل مهمتها في دعم الشباب من خلال مشاريع التدريب المهني، ستعزز مشاركتها في قطاع الصحة من خلال مشروع PARAMED.

تجدر الإشارة إلى أنه في سياق الأزمات التي تؤثر على النظام الصحي اللبناني، يمثل مشروع PARAMED مبادرة حيوية لتحسين نوعية وجودة الرعاية الصحية المقدمة للفئات الأكثر ضعفًا. يتضمن هذا المشروع تجهيز مراكز تدريب داخل ١٢ مستشفىً عامًا وتنفيذ برامج تدريب بشكل مكثف ومستمر وتطوير خبرات الخرّيجين الجدد والعاملين الحاليين في المستشفيات. ومن خلال تعزيز قدرات المهنيين الصحيين وتشجيع توظيف الشباب والشابات في مجال التمريض، يهدف مشروع PARAMED  إلى تمكين  ٤٢٠٠ فرد من العاملين في القطاع الصحي ورعاية حوالى ٣ ملايين مريض، وبالتالي المساهمة في تقليل الفجوات وتحسين جودة الرعاية الصحية في لبنان.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024