مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠٢٤/٢/٢١
المصدر: وزارة الصحّة العامة
الأبيض خلال لقائه نائبة المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة
 
الأبيض خلال لقائه نائبة المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة: ازمة النازحين تشكل تحديًا كبيرًا للقطاع الصحي ويجب اشراك الجالية اللبنانية في التنمية 


استقبل وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض أوغوتشي دانيالز نائبة المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة على رأس وفد ضمّ ماثيو لوسيانو رئيس مكتب المنظمة في لبنان، مارلين بي واي المستشارة الخاصة للمدير العام للمنظمة وجوزيف زغيب مدير البرنامج الطبي في لبنان.

وشرح الابيض اوضاع القطاع الصحي الحالية والتحديات التي يواجهها في ظل الازمات المتتالية. وناقش هجرة العالملين في القطاع الصحي حيث فقد لبنان  حوالي 30% من خيرة اخصائييه. كما بحث الابيض مع دانيالز والوفد المرافق ازمة النازحين اذ ان اعدادهم الكبيرة تشكل تحديًا كبيرًا للقطاع الصحي وفي ظل الوضع الاقتصادي الراهن اصبح الوصول إلى الرعاية الصحية صعبًا خصوصًا للطبقات الأكثر هشاشةً؛ ومن هنا كان تشديد على الدور الاساسي الذي تلعبه مراكز الرعاية الصحية الأولية في تقديم الخدمات لهذه الفئات من لبنانيين وغير لبنانيين. 

من جهتها، رأت دانيالز الى ان التعامل مع موجات الهجرة العالمية هو نقطة مفصلية اليوم وأكدت على وجوب اعتماد نهج جديد للتعامل معها. وركّزت في هذا الاطار على اهمية وضع استراتيجيات طويلة الامد لتحقيق التنمية المستدامة مؤكدةً ان ما تم تحقيقه حتى الآن في هذا المجال يثبت ان التطور يمكن ان يحقق حتى في ظل الأزمات.

في إطارٍ متّصل، أشار الوزير الأبيض إلى أن هناك اهتمام كبير من قبل الجالية اللبنانية في المهجر بمساندة لبنان، لافتًا الى ان العمل جارٍ لوضع إطار عمل مناسب للتواصل حيث يمكننا تبادل الخبرات وتحقيق تأثير تدريجي على المستوى المجتمعي عوضاً عن المبادرات الفردية. وأكد أنه بدعم من منظمات مثل المنظمة الدولية للهجرة والمستوى العالي من الخبرة الذي تملكه، يمكن إعادة بناء عنصر الثقة مع الجالية اللبنانية، معبّرًا عن تقديره للتعاون الدائم مع المنظمة.

وشددت نائبة المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة في هذا المجال على الدور الأساسي الذي تلعبه الجالية اللبنانية في الخارج واهتمامها الكبير بالشأن المحلي وحثّت على وجوب الاستفادة من هذه الفرصة لخلق صلة وصل بينها وبين لبنان واشراكها في انماء المجتمع. كما لفتت الى ان المنظمة الدولية للهجرة تقوم بالتواصل الدائم مع المعنيين لإيجاد حلول مبتكرة وطويلة الأمد مؤكدةً انه إذا تمت إدارة الأزمة بشكل جيد، فهناك بالفعل مجالات كثيرة للتعاون يمكننا تحقيقها.

أما فيما يتعلّق بالعدوان الاسرائيلي جنوبًا، أكّد الأبيض ان جنوب لبنان في حالة حرب مشيرًا الى ان القطاع الصحي يبذل قصارى جهده للاستجابة داعيًا لوقف اطلاق نار فوري.

وفي ختام اللقاء كان لدانيالز والوفد المرافق زيارة لمركز عمليات الصحة العامة حيث اطّلع المجتمعون على خطة الوزارة لمواجهة العدوان الاسرائيلي وجهوزية القطاع الصحي لاستقبال المصابين ومعالجتهم والاستمرار بتقديم الخدمات للنازحين اللبنانيين قسرًا عن مناطقهم والصامدين فيها. وشرح الفريق آلية سير العمل والمنصات التي تم إنشاؤها وأحدث البيانات، والتدريب القائم، وسبل التواصل والتعاون مع كافة الشركاء في القطاع الصحي.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024