مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

الاستراتيجية الوطنية للصحة - ٢٠٣٠


الدكتور فراس الابيض
وزير الصحة العامة



يمر لبنان حاليا بواحدة من اشد الأزمات وأكثرها تعقيدا في تاريخه الحديث. وأدى تزامن الاضطرابات السياسية والانهيار المالي واستمرار تدفق النازحين ووباء كوفيد 19- الى إرهاق شديد لنظام الرعاية الصحية. وفاقم ذلك هجرة الموارد البشرية، ولا سيما الكوادر الصحية التي تتصف بكفاءات وخبرات عالية. فقد غادر لبنان اكثر من ٢٠٪ من الممرضات والممرضين، و٤٠٪ من الأطباء. وأدى كل هذا الى ازدياد الصعوبة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية وخاصة مع استمرار الارتفاع في تكاليفها بسبب سياسة الاعتماد على الاستيراد، والضعف الشديد في القدرة الشرائية. نتيجة لذلك، تدهورت المؤشرات الصحية كمتوسط العمر ومعدلات وفيات الأمهات والتطعيم عند الأطفال. وعاودت أمراض منسية كالدفتيريا والكزاز في الظهور ومؤخراً الكوليرا، وتلاشت المكاسب الصحية التي تحققت في السنوات السابقة.

كما ظهر تفاوت كبير بين الاحتياجات الصحية والموارد المتاحة، فقد تقلصت الميزانية الإجمالية لوزارة الصحة العامة من ٤٨٦ مليون دولار سنة ٢٠١٨ الى اقل من ٣٧ مليون دولار سنة ٢٠٢٢، وانخفض إجمالي الإنفاق العام على الصحة بأكثر من ٤٠٪. ومع اشتداد الازمة المالية، اضحى غالبية السكان دون خط الفقر، وارتفعت نسبة تحمل الافراد على نفقتهم الى اكثر من ٤٠٪؜ من تكلفة الخدمات الصحية، كما ازداد الاعتماد على المساعدات الخارجية لضمان ديمومة النظام الصحي. أضف الى ذلك تضاءل تدفق المساعدات نتيجة الأزمات الدولية، والتضخم العالمي، وإنهاك الجهات المانحة، والأجندات السياسية الدولية المتضاربة في بعض الاحيان، وقرار العديد من الجهات المانحة بالعمل من خلال المنظمات غير الحكومية بدلا من العمل مباشرة مع المؤسسات الحكومية، ووجود العديد من برامج المساعدات غير المنسقة والمتنافسة في بعض الأحيان، وتعدد الجهات الضامنة ومراكز تقديم الخدمات التابعة لها، كل هذه العوامل مجتمعة أدت الى اضعاف فعالية هذه البرامج.

لذا، أصبح من الضروري وضع استراتيجية وطنية للصحة، مبنية على رؤية واضحة، توحد وتحدد المسار وتسلط الضوء على الأولويات، وعليه قادت وزارة الصحة العامة، بالتشاور مع جميع الافرقاء المعنيين المحليين والدوليين، عملية وضع هذه الاستراتيجية التي تهدف الى نظام صحي اكثر أنصافا وتكاملا وكفاءة وديمومة، يضمن حصول الجميع على رعاية صحية ذات قيمة وجودة عالية، وتتمحور بشكل اساسي حول حاجات الأفراد. ستساعد الاستراتيجية في مواءمة وتراصف جهود الدعم الدولي المقدم إلى لبنان، وستشكل قاعدة للاستجابة المنسقة، ان للاحتياجات الصحية الطارئة، او لبناء نظام صحي قوي ومتكامل.

تركز الاستراتيجية الوطنية للصحة على عدة قضايا:
 
  • تعزيز حوكمة القطاع الصحي، والاعتماد على الأدلة والبراهين لصياغة السياسات واتخاذ القرارات. كما تسلط الضوء على الحاجة الى استراتيجية للتمويل الصحي تكون الأساس لإصلاح حالة التجزئة والضعف التي يسببها تعدد الصناديق الضامنة، وتساهم في الوصول الى تمويل صحي مستدام يقلص من الحاجة الى التمويل الخارجي.
  • وضع الرعاية الصحية الأولية كحجر أساس لتقديم خدمات أساسية عالية الجودة وخاصة للشريحة الاكثر هشاشة في المجتمع، وتكون بمثابة مدخلا للرعاية الثانوية والثالثية، ومركزا لمجموعة من الإجراءات لتحسين الصحة العامة. وسيؤدي الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية الى وفرة مادية يمكن إعادة استثمارها في الصحة، وهذا يمهد الطريق لخفض الاعتماد على المساعدات الخارجية في المستقبل. وسوف تتضمن خارطة الطريق لتعزيز الرعاية الصحية الأولية إعادة تعريف دور وزارة الصحة العامة في هذا البرنامج، ومراجعة حزم التقديمات الصحية، وإعادة النظر في خطط التمويل.
  • الاستثمار في تعزيز نظم الصحة العامة والتأهب للطوارئ، وهذا امر حتمي لضمان مرونة النظام الصحي وقدرته على التكيف مع الازمات. يتطلب هذا الامر الاستثمار لتوفير خدمات اساسية مثل المختبر المركزي ومركز عمليات الطوارئ الصحية وبرنامج مراقبة مقاومة المضادات الحيوية للميكروبات وغيرها من المشاريع.
  • الاستجابة للنقص الحاصل في القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية باعتباره التحدي الأكبر للنظام الصحي، ومقاربة الموضوع عبر معالجة الأسباب الجذرية لاستنزاف العاملين الصحيين، من خلال تحسين ظروف العمل في مرافق الرعاية الصحية كافة، ووضع خارطة طريق للحفاظ على الكوادر الصحية من منظور قصير ومتوسط وطويل الأجل، وتنمية قدراتها، ودعم صمودها.
  • تسليط الضوء على التحول الرقمي كإجراء أساسي لتعزيز الشفافية والمساءلة والمساهمة في استعادة الثقة في المؤسسات العامة. كما يعزز اعتماد التحول الرقمي المحافظة على الموارد، وترشيد استعمالها، كبرنامج تتبع الأدوية الذي يساهم في مكافحة الممارسات الخاطئة والضارة، ويسمح بإنشاء برامج تجميع البيانات الصحية وبالتالي صياغة سياسات صحية مبنية على المعلومات. وهذا يتطلب اعداد خطة رئيسية لإنشاء نظام المعلوماتية الصحي الوطني.
 
يدرك لبنان، انه على الرغم من الصعوبات، فان في الأزمات تكمن الفرص. وسيؤدي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة إلى تمتع الأفراد بحياة أكثر عافية، وستضمن حصولهم على الخدمات الصحية دون الوقوع في ضائقات مادية؛ وستؤمن ظروف عمل أفضل لمقدمي الرعاية الصحية، وستطور نظام يعالج المحددات الرئيسية للصحة، ويستجيب لحالات الطوارئ الصحية. كما تطمح هذه الاستراتيجية الى تمكين مراكز الرعاية الصحية والمؤسسات الاستشفائية لتقديم خدمات أفضل مما سيعيد ثقة المواطن في دولته، وسيساعد القطاع الصحي على المضي قدُماً لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. ومن المعلوم أن الاستثمار في الصحة يساهم في التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، وبالتالي فان له مكاسب تتجاوز الصحة. قد يكون ما تم ذكره هدفا بعيد المبتغى، لكن رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
    1
التصنيف العلاجي الاسم أساسي / جنيسي ↑ التركيبة العلمية العيار الشكل الصيدلاني سعر المبيع من العموم
A06AD15 FORLAX POUDRE POUR SOLUTION BUVABLE B Macrogol 4000 - 10g 10g Powder for solution 391,058 L.L
A06AD65 FORTRANS POUDRE POUR SOLUTION BUVABLE B Potassium chloride - 0.750g, Sodium chloride - 1460g, Sodium bicarbonate - 1680g, Sodium sulfate anhydrous - 5700g, Macrogol 4000 - 64.000g Powder for solution 927,251 L.L
L02BX02 FIRMAGON B Degarelix (acetate) - 80mg 80mg Injectable powder for solution+diluent 13,361,635 L.L
L02BX02 FIRMAGON B Degarelix (acetate) - 120mg 120mg Injectable powder for solution+diluent 24,325,802 L.L
C03BA11 FLUDEX B Indapamide - 1.5mg 1.5mg Tablet, sustained release 517,379 L.L
D07CC01 FUCICORT B Fusidic acid - 20mg/g, Betamethasone (valerate) - 1mg/g Cream 376,276 L.L
D07CC01 FUCICORT B Fusidic acid - 20mg/g, Betamethasone (valerate) - 1mg/g Cream 501,253 L.L
A10BK01 FORXIGA B Dapagliflozin - 10mg 10mg Tablet, film coated 2,927,964 L.L
N06AB08 FAVERIN B Fluvoxamine maleate - 100mg 100mg Tablet, film-scored 1,291,433 L.L
N03AX22 FYCOMPA B Perampanel - 2mg 2mg Tablet, film coated 1,138,235 L.L
N03AX22 FYCOMPA B Perampanel - 4mg 4mg Tablet, film coated 8,751,127 L.L
N03AX22 FYCOMPA B Perampanel - 6mg 6mg Tablet, film coated 8,751,127 L.L
N03AX22 FYCOMPA B Perampanel - 8mg 8mg Tablet, film coated 10,180,812 L.L
N03AX22 FYCOMPA B Perampanel - 10mg 10mg Tablet, film coated 12,176,386 L.L
L02BA03 FASLODEX B Fulvestrant - 250mg/5ml 250mg/5ml Injectable solution L.L
S01AA13 FUCITHALMIC VISCOUS B Fusidic acid - 10mg/g 1% Drops 373,588 L.L
B03AB09 FERPLEX B Iron trivalent (ferric proteinsuccinylate) - 800mg 800mg Solution 1,202,739 L.L
B03AC FERINJECT B Iron trivalent (ferric carboxymaltose) - 500mg/10ml 500mg/10ml Injectable solution 10,212,033 L.L
R03BA05 FLIXOTIDE EVOHALER B Fluticasone propionate - 250mcg/actutaion 250mcg/actutaion Inhalation suspension 1,484,946 L.L
R03BA05 FLIXOTIDE EVOHALER B Fluticasone propionate - 125mcg/actuation 125mcg/actuation Inhalation suspension 794,211 L.L
R03BA05 FLIXOTIDE EVOHALER B Fluticasone propionate - 50mcg/actuation 50mcg/actuation Inhalation suspension 671,921 L.L
M02AA10 FASTUM B Ketoprofen - 2.5g/100g 2.5% Gel 177,387 L.L
M02AA10 FASTUM B Ketoprofen - 2.5g/100g 2.5% Gel 337,304 L.L
S01CA01 FRAKIDEX B Dexamethasone disodium phosphate - 0.1g/100g, Framycetin sulfate - 0.5g/100g Ointment 141,103 L.L
M02AA15 FLECTOR E.P TISSUGEL B Diclofenac (epolamine) - 1% 1% Patch 1,204,083 L.L
G01AC05 FLUOMIZIN B Dequalinium chloride - 10mg 10mg Tablet 775,397 L.L
G01AF01 FLAGYL B Metronidazole - 500mg 500mg Ovule 249,955 L.L
R03DX10 FASENRA B Benralizumab - 30mg 30mg Injectable solution 214,213,273 L.L
R05CB01 FLUIMUCIL B N-acetylcysteine - 600mg 600mg Tablet, effervescent 567,102 L.L
M05BA04 FOSAMAX 70MG ONCE WEEKLY B Alendronate - 70mg 70mg Tablet 1,988,887 L.L
    1
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2025