مواقع رسمية
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

بعض المشاريع والإنجازات التي ساعدت في تعزيز الشفافية والحد من الفساد في وزارة الصحة العامة


 
1. إعتماد نظام إدارة سير المعاملات TWFS

بهدف توحيد ومكننة آلية تسجيل وسير المعاملات الإدارية الواردة والصادرة، اعتمدت وزارة الصحة العامة منذ العام 2005 نظام إدارة سير المعاملات TWFS المعلوماتي واعتمدت اللامركزية في تسجيل المعاملات في أقلام تابعة لوحدات إدارية مختلفة وربطها إلكترونياً بمصلحة الديوان عبر السجل الإلكتروني الموحد وإعطاء رقم آلي متسلسل للمعاملات المسجلة في مختلف الأقلام.

يسمح هذا النظام المعلوماتي بإمكانية تتبّع المعاملة من خلال البحث عنها على النظام داخل الوحدات الإدارية في الوزارة أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة ومعرفة حالة المعاملة ومكان وجودها في أي وقت كان.


إن استخدام هذا النظام الممكنن يساهم بتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعزيز الشفافية من ناحية توفير المعلومات عن المعاملات الإدارية وإتاحتها للمسؤولين في الوزارة وللمواطنين على السواء مما يساهم في الحد من الفساد والتسلّط من خلال احتكار المعلومات.


2. توحيد ومكننة نماذج الإستمارات العائدة للمعاملات الإدارية

في إطار الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات الإدارية ولتقديم خدمة أفضل للمواطن, وضمن خطة تطويروتحديث الإدارة, قامت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مكتب وزيرالدولة لشؤون التنمية الإدارية بتنفيذ مشروع توحيد ومكننة نماذج الإستمارات العائدة للمعاملات الإدارية المعتمدة في وزارة الصحة العامة والذي يفوق عددها ال250 نموذج.

يرمي هذا المشروع إلى توحيد مضمون وشكل الإستمارات من جهة وترميزها ومكننتها من جهة اخرى.

ولقد تم نشر هذه الاستمارات على موقع الوزارة الإلكتروني بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بتقديم الطلبات لاسيما الجهة المسؤولة في الوزارة, المستندات المطلوبة, الشروط المطلوبة, الرسوم المتوجبة, أيام تقديم الطلبات، مدة انتهاء المعاملة, آلية سير الملف والمستندات ذات الصلة... وذلك بهدف إتاحة المعلومات للجميع وتمكين المواطن من معرفة ما يتوجب عليه إتمامه للتقدم بطلبه أو للحصول على خدمة معينة دون منّة من أحد.


3. الموقع الإلكتروني للوزارة www.moph.gov.lb

سعياً منها الى تعزيز الحكومة الإلكترونية والى تطوير الخدمات وتحديثها, كانت وزارة الصحة العامة من أولى المؤسسات في لبنان التي بادرت إلى إستحداث موقع لها على شبكة الإنترنت في منتصف التسعينات وهي منذ ذلك الحين تبذل قصارى جهودها في تحسين الموقع وتزويده بأدق وأحدث المعلومات المتوفرة لديها تماشيا" مع سياستها في تعزيز مبدأ الشفافية في التعاطي مع جميع المواطنين والشركاء الصحّيين والوقوف الى جانب المريض للحصول على حقوقه وتخفيف معاناته.

ومؤخرا أطلقت الوزارة موقعا" إلكترونيا" حديثأ يشكل مرجعاً صحياً للجميع للإطّلاع على كل جديد يتعلق بالقطاع الصحي.

فبالإضافة إلى المعلومات التي تنشرها الوزارة دورياً على هذا الموقع والتي تتلخص بالفقرات التالية: معلومات عن الوزارة- الأنظمة والقوانين - المعاملات الإدارية – المنشورات - المركز الإعلامي – فقرة الشكاوى- الوقاية الصحية - الرعاية الصحية- الجودة والسلامة - تثقيف وتوعية - برامج ومشاريع- إحصائيات... وغيرها من المعلومات التي تشكّل جزءا كبيرا ومهما من المعلومات المتوفرة في وزارة الصحة العامة،

تم إطلاق الخدمات الإلكترونية لبعض المعاملات الإدارية لتمكين المواطن من تقديم طلبه عبر الانترنت دون الحاجة إلى الحضور شخصيا الى الوزارة إلا لإستلام المعاملة منتهية مصحوباً بالمستندات الأصلية.

جديد الموقع أيضا نشر المعلومات الموجودة في قاعدة بيانات الأدوية المسجّلة في وزارة الصحّة والتي تسمح للمستخدم بالإطّلاع على المعلومات الأساسية عن الدواء والأهم أنه بات باستطاعته معرفة الأدوية ذات التركيبة المماثلة ومقارنة أسعارها مما يسهل على وزارة الصحة ونقابة الصيادلة عملهما لمنع التلاعب بسعر الدواء وعلى الأطباء وصف الدواء الأقل سعرا". مما يجعل المواطن على بينة واضحة في حال تعرضه لعملية غش في الأسعار.

ويتم أيضا" وبصورة دورية نشر الإجراءات الإدارية التي تتخذها الوزارة بشأن المخالفات التي تهدّد الصحة العامة.

كما يتضمّن الموقع التوزع الجغرافي لجميع المنشآت الصحية من مستشفيات ومختبرات ومركز أشعة والمعلومات المتعلقة بها بالإضافة إلى العنوان ورقم الهاتف ,المسؤول والمديروغيرها من المعلومات وأهمها الخدمات الطبية التي تؤمنها كل منشأة.


4. الخدمات الإلكترونية

أطلقت الوزارة مؤخرا الخدمات الإلكترونية عبر موقعها على شبكة الإنترنت لتمكين المواطن من تقديم بعض المعاملات الإدارية إلكترونياً دون الحاجة إلى الحضور شخصيا الى الوزارة إلا لإستلام المعاملة منتهية مصحوباً بالمستندات الأصلية بدون أي احتكاك مع أحد ومنعاً لأي ابتزاز .

ولهذه الغاية أصدر وزير الصحة الأستاذ وائل أبو فاعور قرار رقم 1/998 تاريخ 8/6/2016 يسمح للوزارة باعتماد الخدمات الإلكترونية وقبول بعض الطلبات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة:

* طلب تكليف مدير مسؤول متفرغ بإدارة صيدلية

* طلب مباشرة عمل في صيدلية

* طلب للحصول على إجازة معاطاة مهنة طبيةأو طبية مساعدة (مهنة ممرض مجاز)

* طلب إفادة حاجة لإختصاص طبي

* طلب الموافقة على إدخال أو إستيراد أجهزة

* طلب إفادة إعتراف بإختصاص طبي في لبنان

* طلب الترخيص بفتح واستثمار دار حضانة للأطفال

* طلب تعديل ترخيص بفتح واستثمار دار حضانة للأطفال

فأصبح بإمكان أي مستخدم الحصول على الخدمة بأفضل وأسرع وسيلة ممكنة عبر إرسال طلبه عبر الإنترنت مرفقا بنسخة إلكترونية عن المستندات المطلوبة، ليتم تسجيله آلياً في السجل الإلكتروني للمعاملات TWFS ومتابعته من قبل الموظفين وفق الإجراءات المحددة كما ويسمح للمواطن بمتابعته وتعقّبه من بيته دون تكبّد عناء الحضور والإنتظار في مكاتب الوزارة.


5. التطبيق الخليوي لوزارة الصحة العامة www.moph.gov.lb/app

بهدف مواكبة التطور وتعزيز الحكومة الإكترونية، كانت وزارة الصحّة العامة من أولى الإدارات التي قامت بتطوير تطبيق على الهواتف الذكية سنة 2013 لتسهيل التفاعل وتقريب المسافات بينها وبين المواطنين.

ان هذا التطبيق متوفر على App store و Play Store ويسمح للمواطن بالإطلاع على المعلومات التالية:

1. لائحة بأسعار مبيع الأدوية من العموم وفقاً لمؤشر العملات الأخير.

2. المعلومات والشروط الخاصة للإستفادة من أدوية الأمراض المستعصية التي تؤمنها الوزارة للمرضى.

3. المعلومات والشروط الخاصة للإستفادة من أدوية الأمراض المزمنة الموزّعة من قبل مراكز الرعاية الصحيّة الأولية.

4. لائحة بالوحدات الإدارية في الوزارة مع أرقام الهاتف والفاكس وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بها.

5. لائحة بالمستشفيات الحكومية والخاصة تتضمّن توزيع الأطباء المراقبين فيها والمسؤولين المعنيين بمتابعة مساعدة المرضى.

6. التوّزع الجغرافي للمستشفيات الحكومية والخاصة.

7. لائحة بمراكز الرعاية الصحّية الأولية بالإضافة الى التوّزع الجغرافي لها.

8. فقرة "كن أنت المسؤول" للتواصل مع المواطنين وتلقي الشكاوى والإقتراحات.

9. الإطلاع على "آخر الأخبار" ونشاطات الوزارة.


10. رابط للموقع الإلكتروني للوزارة www.moph.gov.lb

11. رابط لقناة الوزارة MOPHLEB على شبكة ال You Tube للإطلاع على نشاطات الوزارة.

يتميّز هذا التطبيق بالمهنية العالية ومن خصائصه فرادة هيكليته وسهولة التفاعل معه واستخدامه، ومصداقية محتواه.

هذا كلّه زاد من نسبة استعماله، خصوصًا أنّه مكّن المواطن من الاطلاع على لائحة الأدوية المسجلة لدى وزارة الصحة العامة التي تشمل أسعار هذه الأدوية إضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة.

وقد نال هذا التطبيق على شهادة التميزالذهبية - جائزة درع الحكومة الذكية من قبل أكاديمية جوائز التميز العربية PAN ARAB لسنتين على التوالي في 2015 و 2016.


6. إعتماد آلية موحّدة للشكاوى

لتفعيل آلية المحاسبة, تبذل وزارة الصحّة العامّة جهودا جمّة في سبيل تعزيز علاقتها مع المواطن ولبناء علاقة متينة تقوم على الثقة، وذلك بتمكين المواطن اللبناني من تقديم أي شكوى والتعبير عن رأيه بحرية في أي قضية أدّت إلى تهميش أو ظلم او معاناة.

لذلك تعتمد وزارة الصحة العامة آلية موحّدة لتلقي ومتابعة شكاوى المواطنين عبر قنوات مختلفة وهي تعتمد لهذه الغاية نظام معلوماتي حديث تسجّل فيه جميع الشكاوى حرصا منها على اعتماد مبدأ الشفافية. فبات باستطاعة أي مواطن أن يتواصل مع الوزارة ويرسل شكوى عبر القنوات التالية:

1-الخط الساخن 1214 الذي يتم من خلاله تلقي الشكاوى 24 ساعة يوميا طوال أيام الأسبوع.

2- التطبيق الخليوي للوزارة
Mobile App. :

3-الموقع الالكتروني للوزارة
www.moph.gov.lb

4- عبر البريد الإلكتروني info@moph.gov.lb

5-عبر صفحة الفايسبوك الخاصة بالوزارة facebook.com/mophleb

6- عبر قلم مصلحة الديوان في الوزارة.

تحال الشكاوى الواردة عبرمختلف هذه القنوات إلى الأشخاص المعنيين بمتابعتها والمكلفين رسميا بهذا الموضوع للتواصل مع المسؤولين للمساعدة على حل المشكلة.


7. تعزيز الشفافية في القطاع الصيدلاني العام

قامت وزارة الصحة العامة بخظوات كبيرة بهدف تعزيز الشفافية في القطاع الصيدلي العام منذ العام 2007 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في اطار برنامج الادارة/الحوكمة الرشيدة لقطاع الدواء

Good Governance in Medicine

و تشمل الانجازات على هذا الصعيد ما يلي:

- تشكيل لجنة وطنية تعنى بالبرنامج الوطني للإدارة الجيدة للأدوية وتعزيز الشفافية في القطاع الحكومي العام بقرار من وزير الصحة رقم 812/1

- وضع نظام داخلي للجنة الفنية المسؤولة عن تسجيل الادوية

- وضع دليل اجراءات تسجيل الادوية و المستحضرات الصيدلانية في لبنان

- نشر جدول اعمال و مقررات اللجنة الفنية

- نشر جداول تقديم طلبات تسجيل الادوية بحسب التسلسل الزمني

- تحديث دليل اصول التصنيع الجيد للدواء

- وضع ميثاق شرف لترويج الادوية في لبنان

- اعتماد استمارة التصريح عن تضارب المصالح لأعضاء اللجان التي تعنى بالمستحضرات الصيدلانية و المفتشين الصيادلة

- وضع دليل اجراءات المعاملات الأدارية في مصلحة الصيدلة بما فيها ترخيص المنشأت الصيدلانية

- وضع دليل اجراءات المعاملات الأدارية في دائرة استيراد و تصديرالأدوية

- وضع دليل اجراءات المعاملات الأدارية في دائرة التفتيش الصيدلي

- وضع دليل اجراءات المعاملات الأدارية في دائرة المخدرات

- وضع دليل اجراءات تسعير الادوية في لبنان

- نشر لائحة بأسعار مبيع الأدوية من العموم وفقاً لمؤشر العملات الأخير وإبلاغ جميع الشركاء الصحيين بها عبر البريد الإلكتروني.

و يتم نشر جميع ماتقدم على الموقع الالكتروني للوزارة .

يأتي هذا العمل من ضمن سياسة الحكم الرشيد في وزارة الصحة العامة, و التي تعتمد على توضيح و تبسيط الاجراءات و الشفافية في اتخاذ القرارات و سير المعاملات بهدف تسهيل عملية المساءلة و تمكين المواطن من المطالبة بحقه بعد استكماله ملفه و قيامه بواجباته

 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017