مواقع رسمية
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

البرنامج الوطني للتحصين

 
تعريف البرنامج:
قبل انطلاق البرنامج الوطني للتحصين الشامل عام 1987 كان 40% فقط من أطفال لبنان يتلقون اللقاحات المطلوبة لحمايتهم، 90% منهم في القطاع الخاص، وقلة تحصل عليها في المستوصفات والمراكز الصحية التابعة للقطاعين العام والأهلي. لذلك كان الهدف الأساسي من إطلاق برنامج التحصين الشامل عام 1987 هو ضمان حق كل طفل بالتحصين والحماية من الأمراض التي تتوفر لها لقاحات فعالة ومأمونة على الأراضي اللبنانية (بما فيها التجمعات غير النظامية والمناطق المفتقرة للخدمات الصحية المناسبة)، ولأي طبقة إجتماعية انتمى، ومهما كان وعي أهله. فهذه عقبات يمكن تخطيها بتأمين اللقاح في كل مرافق الرعاية الصحية والإجتماعية، العامة والأهلية، وبالتنسيق مع القطاع الخاص، وعبر التوعية المستمرة للأهل للقيام بواجبهم نحو أبنائهم، والوصول إليهم حين تدعو الحاجة.
 
أهداف البرنامج:
  1. رفع مستوى التحصين الروتيني باللقاحات الأساسية إلى ما فوق 95% على صعيد القضاء
  2. الحفاظ على لبنان خالٍ من شلل الأطفال  مع استمرار نزوح اللاجئين الى لبنان وتمهيداً لاستئصال المرض من المنطقة والعالم
  3. القضاء على الحصبة والحصبة الالمانية بنهاية العام 2020
   
أنشطة البرنامج:
  1. إستكمال إقامة دورات تدريبية على مدار السنة لتدريب العاملين على التلقيح الروتيني وتطبيقه في كافة طبابات الأقضية
  2. العمل لإبقاء لبنان خالياً من فيروس شلل الأطفال
  3. تطبيق إستراتيجية الوصول إلى كل طفل RED STRATEGY والتي تتضمن:
  • جمع المعلومات حول اللقاحات المعطاة للأطفال دون السنة من العمر
  • تحديد نسبة التغطية التحصينية
  • تحديد عدد المتسربين وبالتالي وضع خطة في كل قضاء لمتابعة المتسربين وضمان تحصينهم
  1. الإحتفال بالأسبوع العالمي للتحصين والقيام بدورات تثقيفية على صعيد لبنان لزيادة التوعية على أهمية التلقيح الروتيني
  2. تنفيذ حملات وطنية للتلقيح ضد شلل الأطفال والقيام بحملات تعقب سنوياً ، بما في ذلك التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية خلال هذه الحملات
  3. القيام بزيارات لضمان جودة البيانات من قبل فريق برنامج التقييم الذاتي
  4. استكمال التعاون مع القطاع الخاص (أطباء الصحة العامة و صحة الأطفال) لضمان تحصين جميع الأطفال على الأراضي اللبنانية خصوصاً خلال حملات التلقيح و ضمن التلقيح الروتيني.
  5. التعاون المستمر مع UNCEF وWHO لمتابعة جميع التطورات المتعلقة باللقاحات حول العالم وضمان تطبيق لبنان لها بما يتفق مع إلتزاماته الذاتية و الدولية.
 
معلومات عامة:
  • توفر وزارة الصحة العامة اللقاحات الأساسية مجاناً لجميع الأطفال (من عمر صفر حتى عمر 18 سنة) في كافة المراكز الصحية و المستوصفات في مختلف المناطق اللبنانية.
  • تشارك في الإشراف على الجوانب العلمية والتقنية للبرنامج لجنة من الخبراء الأكاديميين وخبراء القطاع الخاص إضافة إلى دعم منظمتي الصحة العالمية واليونيسف.
  • ترصد وزارة الصحة العامة مبلغاً سنوياً يقارب أربع مليارات ليرة لبنانية لشراء اللقاحات من خلال منظمة اليونيسف وبمواصفات منظمة الصحة العالمية وتوزعها مجاناً على كافة المراكز الصحية والمستوصفات في مختلف الأراضي اللبنانية.
  • تعمل الوزارة على إستلام اللقاح بعد التأكد من جودته وتحفظه مركزياً في برادات مجهّزة ببرنامج رصد الحرارة، لينقل بعدها مبرداً إلى كافة الأقضية المجهزة ببرادات تعمل بالطاقة الشمسية والكهرباء وأخرى تعمل على الغاز لتأمين أفضل جودة لخدمة التحصبن.
  • يعمل فريق البرنامج على تنظيم دورات تدريبية على مدار السنة للعاملين الصحيين في خدمة التحصين في لبنان و تنظيم زيارات ميدانية متتالية إلى المراكز الصحية و المستوصفات للتأكد من جودة حفظ اللقاحات و جودة خدمة التحصين في مختلف الأراصي اللبنانية.
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017