مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 29/06/2016
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
إجتماع بين الوزير ابو فاعور ومدير عام تعاونية موظفي الدولة يحيى خميس

إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة مدير عام تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، وتم البحث في سبل تعزيز التعاون المشترك.

وإثر اللقاء عقد مؤتمر صحافي، إستهله الوزير أبو فاعور بالإشارة إلى أن ما يجمعه بالدكتور خميس هو منبت فكري واحد هدفه السعي الدائم إلى خدمة المواطن وتعزيز تكريس مفهوم الوظيفة الإجتماعية للدولة وتقديم مصلحة المواطن على أي مصلحة أخرى.

ونوه أبو فاعور بما وصفه قرارًا جريئًا وشجاعًا وإنسانيًا صدر عن مجلس إدارة تعاونية موظفي الدولة لرفع تغطية أدوية الأمراض المستعصية إلى نسبة 100%. وقال إن هذا القرار سيخفف الكثير من معاناة المواطنين اللبنانيين، مشيرا إلى أنه استقبل اليوم مواطنًا أبلغه أن فرق الدواء يبلغ خمسمئة ألف ليرة لبنانية. فكيف سيتمكن هذا المواطن من العيش إذا كان راتبه يبلغ مليونا و500 ألف ليرة لبنانية. فإما يموت من الجوع وإما يموت من المرض! وشكر وزير الصحة العامة مجلس إدارة التعاونية والدكتور خميس على القرار الذي تم اتخاذه، مضيفا أن هذا القرار سلك مساره القانوني وبات أمام مجلس الخدمة المدنية. ويعود لهذا الأخير إعطاء الرأي إذا ما كان القرار يحتاج إلى مصادقة مجلس الوزراء أم يتم الإكتفاء بقرار التعاونية ليصبح نافذًا.

وتمنى أبو فاعور أن يقدم هذا القرار إضافة نوعية تغير من حياة اللبنانيين وتخفف من معاناتهم، إنطلاقا من دوره كوزير في الدولة اللبنانية، وانطلاقا من خياره السياسي الذي يتشرف بالانتساب إليه مع الدكتور خميس.

الضمان

وأشار إلى أن العمل جار مع الضمان الإجتماعي لتحقيق النتيجة نفسها لناحية التغطية الشاملة لأدوية الأمراض المستعصية، آملا من مجلس إدارة الضمان أن يحذو حذو التعاونية والتسريع بالخطوات التي تؤدي إلى إنجاز هذا الأمر .

التعاون المستقبلي

ولفت وزير الصحة العامة إلى أن نقاشًا يدور في مجلس إدارة التعاونية حول تغطية أدوية ليست مدرجة على لائحة أدوية التعاونية وهي أدوية باهظة الثمن. وأعطى مثالا على ذلك، الدواء الجديد للـHepatite C وكلفته 83 مليون ليرة. وقال أن لا قدرة للتعاونية لشراء الدواء غير المدرج على لائحة أدويتها، فيما لوزير الصحة صلاحية إستثنائية لشراء هذا الدواء الذي تبين أنه منقذ للحياة. أضاف أن هناك 17 مريضا يكلفون الوزارة مليار ليرة. والوزارة مهتمة بإنقاذ حياتهم. بالتالي لا تعود الكلفة المالية ذات تأثير كبير، لأن الدواء يعطي نتيجة. أضاف أن مجلس إدارة تعاونية موظفي الدولة يجري دراسة حول كيفية التعاون مع وزارة الصحة حول هذا الأمر.

كما أشار أبو فاعور إلى أن نقاشًا يدور بين وزارة الصحة وتعاونية موظفي الدولة حول إعداد مذكرة تفاهم وتعاون مستقبلية نظرًا لوجود الكثير من الخدمات والخبرات التي يمكن التشارك فيها، على أمل إقرار هذه المذكرة في أقرب وقت.

وختم وزير الصحة العامة منوها بإنجازات التعاونية على أكثر من صعيد، مشيرا إلى أنه في مقابل من يحمل معول الهدم في لبنان، هناك مؤسسات تحمل إرادة البناء وخدمة المواطن على غرار تعاونية موظفي الدولة.

خميس

ثم تحدث مدير عام التعاونية الدكتور يحيى خميس فأبدى اعتزازه بالمنبت الفكري والثقافي والإنساني الذي يشترك مع الوزير أبو فاعور بالإنتساب إليه ومحاولة تجسيد القناعة الراسخة لجهة اعتبار المواطن والإنسان الأساس في كل عمل.

أضاف أن نسبة الخمسة في المئة التي كانت التعاونية تأخذها من المنتسبين إليها كفرق في أسعار أدوية الأمراض المستعصية تم إلغاؤها بقرار من مجلس إدارة التعاونية، وقد أخذ القرار مساره القانوني تمهيدا لانتقاله إلى حيز التنفيذ الفعلي.

وقال إن اللجنة الطبية في التعاونية تبحث في موضوع الأدوية الغالية الثمن غير المدرجة على لائحة أدوية التعاونية مثل دواء الـHepatite C  الذي تحدث عنه وزير الصحة. ويتم إعداد دراسة حول هذه الأدوية وتكاليفها وكيفية تناسب موازنة التعاونية مع هذه التكاليف، خصوصا أنه لا يمكن إلا التعاطي بجدية مع هذا الموضوع من الزاوية الإنسانية.

وبالنسبة إلى مذكرة التعاون مع وزارة الصحة، فقد تم وضع مجموعة أفكار ستتم بلورتها في وقت قريب مع وزير الصحة وبين لجان مختصة كي تكون مثمرة.

إنجازات التعاونية

وفصّل خميس إنجازات تعاونية موظفي الدولة خصوصا أن الإطلالات الإعلامية للتعاونية نادرة. وقال إنه تم اتخاذ مجموعة قرارات في السنتين الأخيرتين تم تنفيذ قسم منها، والقسم الآخر على طريق التنفيذ. أضاف أنه تم اتخاذ قرار بإنشاء فروع للتعاونية في بعلبك الهرمل وعكار، وتم استئجار أبنية يعمل على تجهيزها، على أن يتم في القريب العاجل افتتاح فرع عكار، ولاحقا سيتم افتتاح فرع بعلبك لدى الإنتهاء من تجهيزه.

وفيما كان هناك فرع واحد لبيروت وجبل لبنان، افتتحت التعاونية فرعا خاصا لجبل لبنان في بعبدا، ما يسهل على المواطن الموظف الانتقال والتكلفة والوقت. فالتعاونية تذهب عند المواطن.

كما تم اتخاذ قرار بإنشاء مجموعة من المكاتب على مستوى الأقضية وتم افتتاح مكاتب في تبنين قضاء بنت جبيل، وسبلين قضاء الشوف، وخربة روما قضاء البقاع الغربي وراشيا، والعمل جار لانشاء مكاتب في جونية وصور وقضاء مرجعيون حاصبيا، ولاحقا في الهرمل والكورة. وهذا سيؤدي إلى إنشاء عشرة مكاتب توفر على المواطن الموظف عبء الإنتقال من مكان سكنه وعمله إلى مراكز المحافظات.

وإذ حرص خميس على توجيه التحية لمجلس إدارة التعاونية لما يقدمه من جهد وتعاون وحس إنساني كبير، أعلن أنه في موضوع التقديمات المالية، إتخذ مجلس الإدارة قرارا بزيادة نسبة تغطية الأهل من 75% إلى 90%، وقد بدأ العمل بهذا القرار ابتداء من أول 2016. كما تم اتخاذ قرار بدأ العمل به في بداية 2016، بزيادة تعرفة الأسنان 50%. وزيدت أيضا منح التعليم بنسبة 20% العام الماضي، وبنسبة 30% عن هذا العام الدراسي 2015-2016، وهذا يعني أن المنح الدراسية زيدت بنسبة 50%. وأوضح خميس أن هذه الزيادات على المنح الدراسية هدفت إلى تقليص التفاوت الكبير بين موظفي الدولة الإداريين وبين باقي القطاعات التي تقدم منح تعليم عالية جدا. وأبدى خميس اعتقاده بأن هذا الموضوع يجب أن يُبحث بجدية وعمق لتوحيد منح التعليم على كل المستويات وبشكل مقطوع، ما يعطي الناس منحًا متساوية ويوفر على خزينة الدولة مبالغ معينة.

إستقبالات

ومن زوار أبو فاعور سفير بنغلادش في لبنان، وأمين عام الصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017