مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 13/06/2016
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
لقاء بين وزير الصحة العامة ونقيب وأصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان لإدخال تعديلات جذرية على نظام الإستشفاء في لبنان

عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور لقاء مع نقيب وأصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، وتم البحث في مقترحات تقدمت بها وزارة الصحة تهدف إلى إدخال تعديلات جذرية على نظام الإستشفاء في لبنان.

وإثر اللقاء عقد أبو فاعور مؤتمرًا صحافيًا أوضح فيه أن الهدف من المقترحات الجديدة أن يشمل نظام الإستشفاء فئات أوسع فضلا عن  رفع نسبة التغطية، ما يفترض تعاونًا وشراكة مع المستشفيات. وقال: ما نحاول العمل عليه هو الوصول إلى نظام استشفاء أكثر اشتراكية ليس بالمعنى الحزبي إنما بمعنى العدالة الإجتماعية وبمعنى شموله فئات أوسع من اللبنانيين ولا سيما الفئات الضعيفة التي تحتاج إلى رعاية الدولة، ما يسهم في الدفع إلى تحقيق مفهوم الدولة الراعية التي تقوم بوظيفتها الإجتماعية.

وتابع أبو فاعور أن تحقيق هذا الأمر يتطلب رفع التعرفات المعمول بها حاليًا، خصوصًا أنها تعرفات قديمة جدا. وأعلن أنه سيرسل في اليومين المقبلين كتابًا بهذا المعنى إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء يطلب رفع التعرفات مع عرض لكلفتها وتقديراتها الممكنة، باعتبار أن الإنفاق الحاصل على الإستشفاء ليس الإنفاق الذي يستطيع تأمين كل الواجبات. وأمل الإعلان قريبًا عن تعديل نظام الإستشفاء

تشديد الرقابة بنظامي تدقيق
ولفت إلى أن المطالبة برفع التعرفات لا تتم بشكل منفرد، بل هي تتزامن مع العمل على زيادة المراقبة على الفواتير، وتشديد آليات الرقابة على المستشفيات من قبل وزارة الصحة. وأشار أبو فاعور إلى أنه سيصبح لدينا في وقت قريب نظاما تدقيق. النظام الأول هو الذي تعتمده وزارة الصحة منذ حوالى سنة ونصف سنة وقد زاد من إمكانية التدقيق بالفواتير في شكل أكثر موضوعية وصدقية، والنظام الثاني يتعلق بتلزيم الرقابة في المستشفيات الخاصة والحكومية لشركات رقابة وتدقيق متخصصة، وقد جرت مناقصات في هذا المجال في دائرة المناقصات في الدولة اللبنانية.

نقيب أصحاب المستشفيات
بدوره أعلن نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون أن التوافق تم على تأمين التغطية الإضافية للمواطنين ولا سيما الأكثر حاجة. ورأى أن طرح الوزير أبو فاعور هو طرح متوازن بمعنى أنه في مقابل زيادة التقديمات للمواطنين، يطرح زيادة التعرفات والموازنات المخصصة للإستشفاء. وقال هارون إن هذا الطرح يضمن نجاح الخطوات مؤكدا وقوف النقابة إلى جانب وزارة الصحة.

عريجي وصيلي
وكان استقبل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة وزير الثقافة روني عريجي ونقيب الصيادلة جورج صيلي.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017