مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

برنامج إعتماد الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع المؤسسة الكندية الدولية للإعتماد

 
المقدمة
في سياق رؤية وزارة الصحة العامة لتحقيق التميز وتحسين نوعية الرعاية الصحية في لبنان، تم توقيع اتفاقية تعاون في العام 2010 بين  وزارة الصحة العامة في لبنان و مؤسسة الاعتماد الكندية التابعة لمنظمة المعايير الصحية (HSO) لتطبيق معايير اعتماد الرعاية الصحية الأولية. حتى شهر أغسطس 2017، تم اعتماد 17 مركزا من مراكز الرعاية الصحية الأولية بنجاح وفقا للمعايير المحددة ، كما بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية المنضوية  في برنامج الإعتماد 93 مركزاً.
 
تطوير برنامج الاعتماد
في عام 2008، بدأت وزارة الصحة العامة و مؤسسة الاعتماد الكندية وضع الأسس الأولية لعملية الاعتماد و تم تشكيل لجنة وطنية من الخبراء التي وضعت معايير الجودة ثم تم إبرام اتفاقية التعاون في العام 2010. تهدف عملية الاعتماد إلى أن تكون تفاعلية و مناسبة لتلبية الاحتياجات الصحية المجتمع اللبناني؛ و في هذا السياق، تم توفير أداة لمراكز الرعاية الصحية الأولية لتقييم جهوزيتها للاعتماد. تم إجراء المسح التجريبي الأول في عام 2011. تتطلع وزارة الصحة العامة إلى رفع عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية المعتمدة لتشمل جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية داخل الشبكة.
 
سير عملية الاعتماد
سير عملية الاعتماد هي كما يلي: يتلقى مركز الرعاية الصحية الأولية تدريبا أساسيا في مجال الاعتماد يليه تدريب لتجديد المعلومات، ويقدم تقييما ذاتيا لوزارة الصحة العامة حول الجهوزية للانخراط في برنامج الاعتماد.
  • في غضون فترة تتراوح بين 4 و 6 أشهر، تجري وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع هيئة الاعتماد الكندية، زيارة مسح أولي لتقييم الجهوزية وتقدم توصيات عبر تقرير حول الزيارة.
  • في غضون سنة إلى سنتين، يتم إجراء زيارة مسح فعلي للاعتماد تليها زيارات متابعة مرتين في السنة بعد حصول المركز على شهادة الاعتماد لضمان استدامة العمل بحسب المعايير. كما يتم إجراء زيارة مسح فعلي كل ثلاث سنوات لتجديد شهادة الاعتماد.
 
المساحون الوطنيون
من أجل ضمان استدامة برنامج الاعتماد وبناء القدرات الوطنية في مجال الرعاية الصحية الأولية، قامت وزارة الصحة العامة بتدريب واعتماد 15 مدققاً / مساحاً وطنياً لبنانياً خبراء في مجال الرعاية الصحية الأولية.
 
متابعة العمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية بحسب معايير الاعتماد
يضمن فريق عمل الرعاية الصحية الأولية تقديم الخدمات في مراكز الرعاية الصحية الأولية بجودة عالية ويقدم الفريق الدعم المستمر وزيارات  لمتابعة تطبيق معايير الاعتماد و مساندة مراكز الرعاية الصحية الأولية على توفير الرعاية الصحية المتكاملة للمستفيدين دون أي تمييز.
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017