مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

لائحة برامج الرعاية الصحية الأولية


أ- برنامج إعتماد الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع المؤسسة الكندية الدولية للإعتماد
بعد أن عمدت وزارة الصحة العامة إلى تطوير وتوسيع شبكة المراكز الصحية، أولت الوزارة أهمية قصوى لبرنامج إعتماد للرعاية الصحية الأولية الذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية، وذلك إنسجاماً مع التوجه العام لدعم وتطوير الرعاية الصحية الأولية وتأمين الخدمات الصحية لكافة المناطق اللبنانية. وبما أن المؤسسة الدولية الكندية للإعتماد مؤهلة لتقديم تلك الخبرات وتقديم الدعم التقني لوضع وتطوير برنامج إعتماد للرعاية الصحية الأولية وتطبيقه على المراكز الصحية المنضوية ضمن الشبكة الوطنية للرعاية الصحية الأولية، عقدت وزارة الصحة العامة إتفاقية معهم. إن هذا التوجه حتم تقديم دعم تقني إلى المراكز الصحية عبر إعادة تنظيم إداراتها وإقامة دورات تدريبية متخصصة يقوم بها إستشاريون ذوو خبرة في موضوع أنظمة الجودة وإعتماد المراكز الصحية بشكل يمكنها من رفع مستوى أدائها إستجابة لمتطلبات نظام الإعتماد.

ب- البرنامج الوطني للتحصين
قبل انطلاق البرنامج الوطني للتحصين الشامل عام 1987 كان 40% فقط من أطفال لبنان يتلقون اللقاحات المطلوبة لحمايتهم، 90% منهم في القطاع الخاص، وقلة تحصل عليها في المستوصفات والمراكز الصحية التابعة للقطاعين العام والأهلي. لذلك كان الهدف الأساسي من إطلاق برنامج التحصين الشامل عام 1987 هو ضمان حق كل طفل بالتحصين والحماية من الأمراض التي تتوفر لها لقاحات فعالة ومأمونة على الأراضي اللبنانية (بما فيها التجمعات غير النظامية والمناطق المفتقرة للخدمات الصحية المناسبة)، ولأي طبقة إجتماعية انتمى، ومهما كان وعي أهله. فهذه عقبات يمكن تخطيها بتأمين اللقاح في كل مرافق الرعاية الصحية والإجتماعية، العامة والأهلية، وبالتنسيق مع القطاع الخاص، وعبر التوعية المستمرة للأهل للقيام بواجبهم نحو أبنائهم، والوصول إليهم حين تدعو الحاجة
يهدف هذا البرنامج إلى:
  1. رفع مستوى التحصين الروتيني باللقاحات الأساسية إلى ما فوق 95% على صعيد القضاء
  2. الحفاظ على لبنان خالٍ من شلل الأطفال  مع استمرار نزوح اللاجئين الى لبنان وتمهيداً لإستئصال المرض من المنطقة والعالم
  3. القضاء على الحصبة والحصبة الالمانية بنهاية العام 2018

ت- برنامج دمج خدمات الأمراض غير الإنتقالية ضمن الرعاية الصحية الأولية
تقوم وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمشاركة شبكة المراكز الرعاية الصحية الأولية بإجراء مبادرة للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير الانتقالية وتشخيصها خاصةً السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهنيات والكولسترول وتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ث- برنامج نحو نظام اجتماعي صحي محلي متكامل بالتعاون مع UNDP
بتعاون مشترك ما بين وزارة الصحة العامة، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الشؤون الإجتماعية ووزارة الداخلية والبلديات وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة  للتنمية  (UNDP) وتم ضع برنامج‘’نحو نظام اجتماعي صحي محلي متكامل’’ضمن مبادرة‘’دعم التكامل في تقديم الخدمات الأساسية لتلبية حاجات المجتمع المحلي’’. تسعى هذه المبادرة إلى وضع خطة محلية متكاملة مناطقية لتعزيز الخدمات الصحية والاجتماعية من أجل زيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية وبرامج توعية صحية  في المدارس الحكومية.

ج- مرصد وفيات الأمهات والرضع بالتعاون مع UNFPA
قد تم إنشاء مرصد وفيات الأمهات والرضع في عام 2009 بدعم من التعاون الإيطالي و دعم من سياسة وزارة الصحة العامة حول صحة الأم و الطفل في لبنان. وفي سياق التزام لبنان بتحقيق الأهداف التنموية للألفية الجديدة بحلول العام 2015 وعلى أساسه تم تشكيل لجنة لجمع البيانات حول وفيات الأمهات والرضع من جميع المستشفيات في لبنان. وفي العام 2011 تم تعديل هذا المرصد حيث يتبع للمديرية العامة للصحة ويرأسه المدير العام وتكليف منسقتين ميدانيتين في دائرة الرعاية الصحية الأولية بمهام تنسيق أعمال المرصد من خلال:
- متابعة آلية الإبلاغ الإلزامية مع المستشفيات بما يتعلق بوفيات الأمهات والرضع والتشوهات الخلقية
- استلام بالغات عن وفيات الأمهات والرضع
- إبلاغ لجنة مرصد وفيات الأمهات والرضع بجميع حالات الوفاة عند ورودها
 
وقد تم تسمية ضابط اتصال (focal person) من قبل كا مستشفى ياتزم بإرسال التقارير الشهرية والإبلاغات الى المرصد، حيث يتم جمع المعلومات وتحليلها من قبل خبراء حياديين يقومون بالتقصي عن أسباب الوفيات، لمعرفة العوامل التي أدت الى الوفاة وإمكانية تفاديها في المستقبل بالتعاون مع المؤسسة المعنية للتمكن من خفض وفيات الأمهات والرضع على المستوى الوطني. وفي عام 2014 تم استخدام نظام معلوماتية ممكننة (online system) خاص بمرصد وفيات الأمهات والرضع يهدف جمع المعلومات الدقيقة حول مراقبة وفيات المهات والرضع على الصعيد الوطني وربطها مركزياً وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) وقد قامت إدارة المرصد بتدريب ضباط الإتصال في المستشفيات حول هذا النظام الجديد.
 
ح- مشروع إعادة تأهيل الرعاية الصحية الأولية نحو تغطية صحية شاملة بالتعاون مع البنك الدولي
إن تحقيق تغطية صحية شاملة لجميع المواطنين يعتبر من أهم أهداف الإستراتيجية الوطنية للصحة، كما يقضي بتأمين الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية المضمونة الجودة لجميع المواطنين كل وفق احتياجاته. فمنذ إنشاء شبكة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة وكان الهدف الدائم تحسين وتطوير الخدمات وجعلها متوفرة للجميع، إلا أن أزمة النزوح اضافت عبئاً على هذه الشبكة مماخلق حاجة لمعالجة هذه الأزمة الصحية وخاصةً في المناطق الأقل إنماءً. بناءًعليه، صممت وزارة الصحة مشروع "إعادة تأهيل الرعاية الصحية الأولية نحو التغطية الصحية الشاملة" بالإشتراك مع البنك الدولي وبتمويل من الصندوق الائتماني المتعدد الجهات وبالتعاون مع خبراء في الجامعة الأمريكية في بيروت، منظّمة الصحة العالمية واليونيسف.

خ- دمج متابعة نمو الأطفال، تشخيص وعلاج سوء التغذية الحاد ضمن خدمات الرعاية الأولية
في إطار إضافة وتطوير واستدامة الخدمات الصحية المقدمة في ماكز الرعاية الصحية الأولية، بتمويل من (UNICEF)، تم دمج متابعة النمو عند الرضع والأطفال ما دون الخمس سنواتت، بهدف رصد حالات سوء التغذيةة الحاد وتأمين العلاج والمتابعة لها.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017