مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

خدمات الصحة الإنجابية

 
التزاماً بمقررات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية عام 1994  من قبل الحكومة اللبنانية، تم بناء  برنامج للصحة الانجابية في وزارة الصحة العامة وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان تحت مظلة الرعاية الصحية الاولية مع استراتيجية واضحة امتّدت بين عامي 1998 و2001 . لا يزال البرنامج مستمراً حتى الآن من خلال دمجه ضمن خدمات الرعاية الصحية الاولية 

تقدم وزارة الصحة العامة / دائرة الرعاية الصحية الاولية وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان خدمات متعددة فيما يتعلق بالصحة الانجابية وتنظيم الاسرة وبحسب خطة العمل السنوية المشتركة الموقعة بين الجهتين .
توفر الدائرة الخدمات الوقائية بهدف تحسين صحة الاسرة (النساء ،الاطفال،الشباب والرجال).

يمكن تلخيص الخدمات الصحية الإنجابية في الفئات التالية:
  • تنظيم الأسرة
  • الأمومة المأمونة وصحة المواليد
  • الفحص التشخيصي والوقائي
  • الكشف عن أمراض الجهاز التناسلي وسرطان الجهاز التناسلي
 
أ- خدمات الصحة الإنجابية:
تقدم وزارة الصحة العامة / دائرة الرعاية الصحية الاولية وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان خدمات متعددة فيما يتعلق بالصحة الانجابية وتنظيم الاسرة وبحسب خطة العمل السنوية المشتركة الموقعة بين الجهتين .
توفر الدائرة الخدمات الوقائية بهدف تحسين صحة الاسرة ( النساء ،الاطفال،الشباب والرجال) من خلال :
  1. توفير الادوية والمستلزمات الخاصة بالصحة الانجابية من خلال مراكز شبكة الرعاية الصحية الاولية، ومن خلال 57 مستوصف / مركز صحي خارج الشبكة الوطنية للرعاية الصحية الاولية ويقدم خدمات الصحة الانجابية للنازحين / النازحات بهدف تحسين صحة النساء والوقاية من الحمل غير المرغوب به .
  2. توفير المعلومات الخاصة بالصحة الانجابية للمستفيدين / المستفيدات من خلال برامج التوعية والتثقيف التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الاولية داخل وخارج المراكز .
  3. توفير التجهيزات التي تؤمن الكشف المبكر لامراض الجهاز التناسلي(الكشف المبكر لسرطان الثدي، لسرطان عنق الرحم)
  4. توفير المتابعة للامهات للقيام ب 4 زيارات خلال فترة الحمل وزيارة ما بعد الولادة
  5. تنمية قدرات مقدمي الخدمات في مراكز الرعاية الصحية الاولية حول البروتوكولات السريرية  الخاصة بالصحة الانجابية
  6. تجهيز المستشفيات الحكومية للتمكن من استقبال الحالات التوليدية الطارئة
  7. تجهيز مستشفى حكومي لاستقبال حالات الحمل عالية الخطورة
  8. تنمية قدرات مقدمي الخدمات حول التعامل مع الناجين / الناجيات من العنف الجنسي وإحالتهم الى الجمعيات المعنية
  9. تنمية قدرات مقدمي الخدمات وتوفير التجهيزات لعدد من مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات لمعالجة حالات الاغتصاب وإحالة الناجين/ الناجيات الى الجمعيات المعنية .
 
ب- متابعة حمل و متابعة بعد الولادة:
ّتقدّم الرعلية الصحية الأولية من خلال خدمات الصحة الإنجابية , متابعة خلال الحمل و بعد الحمل للنساء الحوامل  اللبنانيين  وغير اللبنانيين في كل مراكز الرعاية الصحية الأولية. و قد تمّ دعم هذه الخدمات من خلال إنشاء '' أدلة العمل العيادي لخدمات الصحة الإنجابية ''، وأعقب ذلك تدريب لموظفي مراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء لبنان لتنفيذ هذه الخدمات

وينبغي أن تتلقى جميع الحوامل اللواتي يزورن المراكز خدمات ما قبل الولادة وبعدها ا ومنها ما يلي:
  1. الحصول على 4 خدمات الرعاية خلال فترة للولادة
  2. 2 صورة صوتية أثناء الحمل
  3. 1معاينة ما بعد الولادة
  4. تغطية التطعيم للرضع حديثي الولادة من الأمهات اللواتي تمت متابعتهن (وفقا البرنامج الوطني للتحصين)
  5. توفیر الأدویة والإمدادات الصحیة الإنجابیة لجمیع مراکز الرعایة الصحیة الأولیة، بالإضافة إلی 64 مستوصفا للصحة الإنجابیة تدعمھا المنظمات غیر الحکومیة الدولیة لخدمة السوریین النازحین.
 
ج- أدلة العمل العيادي لخدمات الصحة الإنجابية:
أطلقت وزارة الصحة العامة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض النساء والتوليد " أدلة العمل العيادي لخدمات الصحة الإنجابية " في يونيو 2015، والتي تهدف إلى تحسين معرفة ومهارات مقدمي الخدمات في من أجل ضمان توفير خدمات الصحة الإنجابية لتلبية احتياجات المرأة و الرجل والشباب في لبنان.

وبناء على ذلك، أجريت المرحلة الأولى من التدريب في الفترة من تموز إلى أيلول ، حضرها 275 طبيباً وعاملاً في مجال الرعاية الصحية، منهم 160 ممرضة، و 88 طبيب و 27 عامل في المجال الإنساني.

يهدف التدريب إلى تحسين معرفة العاملين الصحيين ومهاراتهم وثقتهم لضمان تلبية احتياجات الصحة الإنجابية للنساء والرجال البالغين والشباب في الظروف العادية وفي حالة الأزمات.
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017