مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

برنامج دمج خدمات الأمراض غير الإنتقالية ضمن الرعاية الصحية الأولية

 
المقدمة
أطلقت شبكة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة عام 2012 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية مبادرة لدمج برنامج الأمراض غير الإنتقالية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان. يهدف هذا البرنامج إلى الكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، و تقدير إجمالي مخاطر القلب والأوعية الدموية للمستفيدين الذين تبلغ أعمارهم الأربعين وما فوق. يستند النموذج المتبع في هذه المبادرة على برنامج الأمراض غير الإنتقالية الذي وضعته منظمة الصحة العالمية في عام 2012 من أجل الرعاية الصحية الأولية كمرجع لها.

يتألف الفحص من خطوتين. في البداية يتم تطبيق المسح من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية سواء في وضع المركز الصحي أو في المجتمع. تتألف الخطوة الأولى من المسح من استخدام استبيان حول المعلومات المتعلقة بالمستفيدين ثم يقوم العامل الصحي باحتساب مجموع المخاطر القلبية الوعائية للمستفيد باستخدام مخططات التنبؤ بالمخاطر التي وضعتها منظمة الصحة العالمية و الجمعية الدولية لارتفاع ضغط الدم.  ويتم إحالة المستفيد إلى الخطوة الثانية في حال كان مجموع  خطر القلب والأوعية الدموية أكثر من 10٪ أو في حال توفر تاريخ مرضي في العالئلة. وتشمل الخطوة الثانية إجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية وإحالة إلى الطبيب المعالج لحساب الخطر النهائي للقلب والأوعية الدموية.
 
تطوير برنامج الأمراض غير الإنتقالية
وقد مر البرنامج على مراحل عديدة، وفي كل مرحلة تم تدريب العديد من المراكز على تنفيذ واستخدام أدوات وبروتوكولات برامج الأمراض غير الإنتقالية. وقد تم تدريب كافة مراكز شبكة الرعاية الصحية الأولية بشكل منتظم شمل 25 مركزأ في كل مرحلة في الفترة الممتدة من العام 2013 حتى العام 2017. شمل التدريب العاملين الصحيين، الطاقم التمريضي، المدراء والأطباء، كما تلى ذلك تدريبات لتجديد المعلومات بهدف تطوير المهارات المكتسبة في الدورات التدريبية السابقة. وبحلول عام 2017، تم تدريب جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في الشبكة التابعة لوزارة الصحة العامة على برنامج الأمراض غير الإنتقالية.
 
الدعم المستمر
من أجل الحفاظ على استمرارية البرنامج، وزعت وزارة الصحة العامة آلات POINT OF CARE  من أجل فحص الأمراض غير الإنتقالية على جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية المعنية.

علاوة على ذلك، من أجل الحفاظ على دقة البيانات المدخلة يوميا من قبل المراكز، تم تطوير نظام المعلومات الصحية من قبل فريق المعلوماتية في وزارة الصحة العامة لمساعدة المراكز على إدخال جميع البيانات المتعلقة بالأمراض غير الإنتقالية وإجراء العمليات الحسابية اللازمة لتشخيص مخاطر القلب والأوعية الدموية.

كما تشجع وزارة الصحة العامة مراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان على تنظيم أنشطة للتوعية وحملات تهدف إلى زيادة الوعي حول العوامل الصحية المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل البدانة ،نقص النشاط البدني والتدخين( تعاطي التبغ ). وتوفر وزارة الصحة العامة مواد تعليمية لدعم هذه الأنشطة.
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017