مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 18/11/2016
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
وزارة الصحة تابعت تقصي حالات "الصفيرة أ" في بعلبك

صدر عن وزارة الصحة العامة تقريراً اسبوعياً بالقرارات والاجراءات المتخذة من 5 – 11 – 2016 الى 18 – 11 – 2016 وجاء كالتالي:
 
  1. واصلت لجنة الاخطاء الطبية في وزارة الصحة دراسة شكاوى المواطنين، حيث تبين وجود خطأ طبيا في 11 ملف تمت إحالتهم الى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات اللازمة، كما قامت اللجنة بتحويل 34 ملف الى نقابة الاطباء للتوسع في التحقيقات وملف الى نقابة الصيادلة وملفين الى نقابة المستشفيات في حين تبين عدم وجود خطأ طبي في 32 شكوى.
 
  1. تابعت وزارة الصحة العامة تقصي حالات التهاب الكبد الفيروسي (الصفيرة أ) في قضاء بعلبك ولقد سجلت خلال الأشهر الثلاث الأخيرة 14 حالة في بلدة اليمونة و6 حالات في إيعات. توزعت الحالات بين لبنانيين وسوريين وتراوحت أعمارهم ما بين سنة واحدة و25 سنة. وقامت الوزارة بتأمين العلاجات اللازمة الموجودة اصلاً في كل المستشفيات.
وقد قامت وزارة الصحة بأخذ عينات من المياه في منطقة اليمونة وإيعات للتأكد من سلامتها.

وتشدد الوزارة على ضرورة التزام النظافة الشخصية وتطلب من المواطنين اتخاذ التدابير التالية للوقاية من هذا المرض:

-استهلاك مياه مأمونة المصدر
المحافظة على نظافة اليدين من خلال غسلها بانتظام بالصابون، لا سيما قبل تحضيرالطعام وقبل تناوله وبعد استخدام المرحاض وبعد تغيير حفاضات الأطفال
عدم مشاركة أدوات وأواني الطعام والشراب مع شخص مصاب
غسل الخضار والفواكه بمياه مأمونة المصدر واستهلاك الأطعمة المطبوخة جيدا
المحافظة على نظافة المرحاضكما تشدد الوزارة على ضرورة عدم استعمال المضادات الحيوية خلال الإصابة بهذا المرض لأنها غير مفيدة بينما عواقبها قد تكون خطيرة على صحة المصاب.
 
  1. اقيم في مبنى وزارة الصحة يوم صحي تثقيفي بمناسبة اليوم العالمي للسكري وذلك بهدف تعميم الوعي والثقافة الصحية لدى المواطن عن مرض السكري ومسبباته وسبل الوقاية منه وكيفية التعايش معه، وعن ضرورة تجنب العادات الغذائية السلبية التي تؤدي إلى الإصابة بهذا الداء، وللتأكيد والمساعدة على أهمية التشخيص المبكر لهذا المرض.
وتخلل النشاط الذي نظمه البرنامج الوطني للسكري في وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مستشفى بيروت الحكومي فحوصات مجانية مع معاينات طبية وإرشادات غذائية من قبل اختصاصيين في المجالات الطبية والتمريضية والتغذية والإجابة عن استفسارات الحضور. وتم توزيع الكتيبات التثقيفية وعرض البوسترات المتعلقة بداء السكري. واختتم اليوم بندوة تثقيفية للدكتور أكرم اشتي بعنوان "داء السكري بين الوقاية والعلاج".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017