مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠١٦/٦/٨
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
المكان: مبنى وزارة الصحة في بئر حسن- قاعة المؤتمرات
إطلاق الموقع الإلكتروني المحدث لوزارة الصحة العامة والمعاملات الإلكترونية
 
أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور تحديث الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة (www.moph.gov.lb) والذي يشتمل على إنجاز معاملات إلكترونية ونشر أسعار الأدوية مع مقارنة بأسعار الأدوية ذات التركيبة المماثلة، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مبنى وزارة الصحة في بئر حسن، بحضور رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني ونقيب المستشفيات الدكتور سليمان هارون ونقيب أطباء الشمال الدكتور عمر عياش ونقيب الصيادلة جورج صيلي ونقيبة الممرضات والممرضين نهاد يزبك ضومط وممثل عن وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية علي عطايا وممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة إليسار راضي ومدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمار ورؤساء المصالح وممثلين عن شركة intouch التي قامت بتطوير الموقع.

جديد الموقع
بداية عرضت مديرة برنامج الصحة الإلكترونية لينا أبو مراد تفاصيل الهيكل الجديد للموقع الإلكتروني الذي تم إنجازه لمواكبة التطور وليكون مرجعًا يتماشى مع كل الفئات العمرية ومع كل الشركاء الصحيين. أضافت أن أكثر من عنصر جديد تم إدخاله على الموقع:

أولا: بات الموقع الرسمي باللغتين العربية والإنكليزية، بعدما كان لسنوات مضت باللغة الإنكليزية فقط.

ثانيًا: بات بإمكان المواطن معرفة كل ما يصدر من جديد عن وزارة الصحة، كما أن المعاملات الإلكترونية المنشورة على الموقع مقسمة حسب الدائرة والموضوع، ويمكن للمواطن البحث عما يحتاج إليه من معاملات أو طلبات من خلال عملية بحث سهلة ومتوفرة.

ثالثًا: ثمة ثماني معاملات إدارية يمكن قبولها وإنجازها من خلال الإنترنت وهي ترتبط بكل من مصلحة الصيدلة ومصلحة الديوان وصحة الأم والطفل وقسم المهن الطبية. فيمكن لأي معاملة مرتبطة بهذه الأقسام أن تسلك مسارها آليًا، وعندما تُنجز المعاملة يتم توجيه رسالة إلى مقدمها لاستلامها بعد إرساله المستندات الأصلية المطلوبة.

رابعًا: تمت إضافة قسم يتيح للمواطن إرسال الشكاوى.

خامسًا: في الموقع الإلكتروني عرض لكيفية توزيع المنشآت الصحية بعدما قدمت منظمة الصحة العالمية الأطلس، كما قدمت دائرة الرعاية الصحية الأولية التوزع الجغرافي للمراكز، وقد بات الموقع يقديم التوزع الجغرافي لأي منشأة صحية في لبنان.

سادسًا: يقدم الموقع عرضًا مفصلا للأدوية، مع تأمين قاعدة بيانات وطنية للأدوية المسجلة بالوزارة كما للأدوية ذات التركيبة المماثلة، وتظهر هذه القاعدة كل المعلومات المتعلقة بهذه الأدوية ولا سيما أسعارها ما يتيح للمواطن المقارنة بين أسعار الأدوية وأسعار تلك ذات التركيبة المماثلة. سابعًا: يتضمن الموقع لائحة بمصانع الأدوية الموجودة في لبنان.

أضافت أبو مراد أنه حرصًا على مواكبة الشباب ووسائل التواصل الإجتماعي، تم إطلاق صفحة على موقع فايسبوك تعرض لنشاطات الوزارة تحت عنوان: Lebanese ministry of public health. كما أن للوزارة موقعًا على يوتيوب وتطبيق هاتفي للأخبار العاجلة.

أبو فاعور
الوزير أبو فاعور استهل كلمته بالإشارة إلى ضرورة العمل على  تقريب المسافات بين المواطن والدولة في بلد مثل لبنان حيث البون شاسع بينهما. أضاف أن الهدف الأساسي من تحديث الموقع هو تقريب هذه المسافات على مستوى المعرفة والتواصل، خصوصًا أن وزارة الصحة على تماس يومي مع المواطن؛ وأمل أن يشكل تحديث الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة مدماكًا إضافيًا على طريق الإنتهاء من الأسلوب البدائي المتبع في الإدارات اللبنانية كي تصبح الحكومة حكومة إلكترونية، فيتم وضع حد للإجراءات البدائية في كل دوائر الدولة وإعفاء المواطن كما المسؤولين من تعقب المعاملات.

وقال وزير الصحة العامة إن الإنجاز الأساسي هو تأمين الفرصة لتقديم معاملات عبر الموقع الإلكتروني مع ما يعنيه ذلك من مساعدة للمواطن الذي يضطر في الكثير من الأحيان إلى المجيء من مناطق بعيدة عن الوزارة، فضلا عن إعفائه من الكثير من الرشاوى، حيث لا يعود بإمكان أي موظف إبتزاز المواطن.

كما شدد الوزير أبو فاعور على أن المهم في الموقع المحدث هو نشر سعر الدواء، ما يسهل على وزارة الصحة ونقابة الصيادلة عملهما لمنع التلاعب بسعر الدواء. فهذا التطبيق الجديد يجعل المواطن على بينة واضحة في حال تعرضه لعملية غش في الأسعار.

وأمل وزير الصحة العامة أن تكون وزارة الصحة قد خطت خطوة متقدمة لمصلحة المواطن، داعيًا المواطنين إلى استخدام الموقع الجديد لما فيه من إرشادات ومعلومات.    
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017