مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠١٧/١١/١٤
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حملة إجراء فحوص مجانية في مبنى وزارة الصحة في اليوم العالمي للسكري حاصباني: التوعية على المرض مهمة جدا للسيطرة على مضاعفاته
 
حملة إجراء فحوص مجانية في مبنى وزارة الصحة في اليوم العالمي للسكري
حاصباني: التوعية على المرض مهمة جدا للسيطرة على مضاعفاته


 
في اليوم العالمي للسكري، وفي اطار الحملة الوطنية لمكافحة مرض السكري وشعارها للعام 2017 بايدك بتسيطر ع السكري" واكب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني يرافقه مدير البرنامج الوطني للسكري الدكتور اكرم شطي حملة إجراء فحوص السكري والضغط مجانا في مبنى وزارة الصحة في بئر حسن للموظفين والمواطنين الموجودين وتوزيع مواد تثقفية وتقديم التوجيهات من قبل عدد من اطباء امراض الغدد والسكري وتقديم الارشادات من قبل اختصاصي تغذية بالتعاون مع مستشفى رفيق الحريري الجامعي.

وقد لفت حاصباني في تصريح له إلى أن التوعية على هذا المرض مهمة جدا لأن السيطرة على السكري مهمة في حال تم اتباع أسلوب حياة صحي ونمط غذائي معتدل إلى جانب التمارين الرياضية. اضاف أن وزارة الصحة العامة أخذت هذه المبادرة في اليوم العالمي للسكري لتكثيف التوعية وأجرت الفحوصات على مدخل الوزارة إضافة إلى تقديم النصائح الغذائية لتشجيع الناس على الغذاء الصحي والحركة المكثفة ما يضع المرض تحت السيطرة.
اضاف وزير الصحة العامة أن مرض السكري موجود في العالم العربي بشكل كبير ولبنان من الدول التي تبلغ نسبة مرض السكري فيها نسبة ملحوظة إلا أن التوعية تساعد على تدني نسبة الإصابة قدر الإمكان.
وشجع حاصباني من لديهم عامل وراثي أن لا يترددوا في إجراء الفحوص اللازمة، ومن قد أصيبوا أن يتبعوا الإرشادات ونمط حياة صحي لأن السيطرة على داء السكري وتجنب مضاعفاته الخطرة بيد المصابين به. وقال إن حملة وزارة الصحة للوقاية والتوعية مستمرة إلا أن هذه المبادرة بإجراء الفحوص الفورية اليوم تأتي كمحطة أساسية للفت النظر إلى أهمية عدم إهمال هذا المرض بل محاربته بما هو مطلوب من نظام صحي وعلاجي.

شطي

أما الدكتور شطي فلفت إلى أن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية على مرض السكري مستمرة في أكثر من مكان عام لفحص السكري وتقديم إرشادات غذائية حول هذا المرض ومسبباته ومضاعفاته، والتركيز على دور المريض في محاربته والسيطرة عليه. ولفت إلى أن هذا المرض خطير جدا إذ إن مضاعفاته تؤدي إلى ترقق وجلطات قلبية ودماغية وتمتد لشبكة العين وتؤدي إلى عجز في الكلى وبتر أطراف، إلا أن كل ذلك يمكن تجنبه إذا تمت السيطرة على تطور المرض وتم تشخيصه مبكرا وتقيد المريض بالإرشادات الطبية والغذائية وبممارسة الرياضة البدنية ومتابعة فحص السكري في المنزل وإجراء الفحوص المخبرية بصورة دورية والمتابعة المتواصلة لدى الطبيب المعالج. فباتباع هذه الإرشادات، أضاف الدكتور شطي، يمكن التقليل من مضاعفات المرض والسيطرة عليه.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017