مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠١٧/٤/٥
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حاصباني لـ"النهار": ننظر جدياً في تنظيم الجهات الضامنة وتوحيد معايير تقديماتها

محذراً من انهيار النظام الصحي المرتبط بالضمان الاجتماعي في السنوات المقبلة
حاصباني لـ"النهار": ننظر جدياً في تنظيم الجهات الضامنة وتوحيد معايير تقديماتها


حذر وزير الصحة غسان حاصباني من الوضع القائم "الذي سيؤدي لا محالة الى انهيار النظام الصحي المرتبط بالضمان الاجتماعي في السنوات المقبلة إذا استمر الوضع كما هو من دون تصحيح المسار وخصوصاً حيال النظر في مسألة تأمين التمويل اللازم للضمان، مشددا على ضرورة ألا يفهم من كلامه أنه تهويل بقصد إخافة اللبنانيين.

كلام الوزير حاصباني جاء على خلفية ما تتكبده وزارة الصحة من تكاليف تدفعها عن مرضى الضمان الذين يلجأون اليها للحصول على ادوية الامراض المستعصية والمزمنة المرتفعة الثمن أو الاستشفاء على نفقتها لعدم وجود أسرة في المستشفيات على نفقة الضمان. 

وقال وزير الصحة لـ"النهار" ان "ثمة مضمونين وبسبب عدم قدرتهم على دفع تكاليف بعض الادوية سلفاً وخصوصاً أدوية الامراض المستعصية والمزمنة والادوية غير المدرجة على لوائح الضمان أو حتى تلك المدرجة، يأتون الى وزارة الصحة للحصول عليها من دون مقابل، لذا من الضروري أن يعمد الصندوق الى ايجاد آلية تخول المرضى المضمونين الحصول على الدواء عبر دفع النسبة التي تتوجب عليهم أي 5%". 
وإذ أثار تساؤلات عن مسألة عدم وجود اموال كافية في الضمان وضعف قدرته على التغطية الصحية، أكد ضرورة "أن ننظر جدياً في تنظيم الجهات الضامنة وتوحيد معايير تقديماتها الى أن نصل الى توحيد هذه الجهات على نحو أشمل".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017