مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
التاريخ: ٢٠١٧/٢/١٦
المؤلف: وزارة الصحة العامة- المعهد العالي للأعمال (ESA
المصدر: وزارة الصحة العامة
بيان صحفي حول تسليم شهادات أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية (GSDP)

تسليم شهادات أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية (GSDP)
يوم الجمعة 10 شباط 2017 في المعهد العالي للأعمال (ESA)


نظّمت وزارة الصحة العامة ممثلةً بوزيرها السيد غسان حاصباني ومديرها العام الدكتور وليد عمار حفلةً رسميةً لتوزيع الشهادات في المعهد العالي للأعمال (ESA) يوم الجمعة 10 شباط 2017.

وتثبت هذه الشهادات تقيّد مراكز المستحضرات الصيدلانية بأصول التخزين والتوزيع الجيّد التي وضعتها ونشرتها وزارة الصحة العامة في لبنان.

وسلّم السيد غسان حاصباني شهادة الإمتثال بالمعايير المرعية الرسمية هذه لــ57 شركة ومخزن مخصصين للأدوية.

ومنح الوزير أيضًا شهادات شكر للأشخاص الذين ساهموا في نجاح المشروع وهم: المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار وعضو لجنة أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية السيدة كريستال فرنساوي ومديرة برنامج ضمان الجودة للمستحضرات الصيدلانية في الوزارة وعضو لجنة أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية الدكتورة ريتا كرم ورئيسة قسم التفتيش في الوزارة وعضو لجنة أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية الدكتورة كوليت رعيدي وممثلة الـــESA لدى لجنة أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية السيدة بيرين مالو واكيم وعضو لجنة أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية الدكتورة ميريام وطفة.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز عملية تسجيل الدواء وطرحه في الأسواق ونوعية التخزين والتوزيع والتيقظ الدوائي. وقد بدأت دراسة معمقة للتكافؤ الحيوي للأدوية التي لا تحمل علامات تجارية (الأدوية الجينيريك). وتمّ تقديم تدريب لمهني القطاع على الإجراءات الجديدة وتطبيق نظام مراقبة الجودة في جميع المراحل لأعضاء لجنة أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية وذلك بالتعاون مع خبراء من الوكالة الوطنية لسلامة الدواء وهي مؤسسة فرنسية للصحة.

وجرى هذا الحدث في حضور مديرة المعهد الفرنسي في لبنان ومستشارة التعاون والعمل الثقافي وممثلة السفير الفرنسي السيدة فيرونيك أولانيو التي ذكّرت بكلمتها بأهمية التعاون الفرنسي-اللبناني في مجال الصحة.

وحضر الحفلة العديد من الشخصيات مثل رئيسا نقابة الموردين ومصنعي الأدوية السيد آرمان فارس والسيدة كارول أبي كرم ورئيس نقابة المستشفيات الخاصة في لبنان السيد سليمان هارون ورئيس نقابة المختبرات الدكتور كريستيان حداد فضلًا عن الكثير من مدراء مؤسسات الصحة وشركات الأدوية.

ويُعتبر تسليم الشهادات خطوة مهمة في تطوير مشاريع التعاون الفرنسي-اللبناني الذي يساهم منذ 10 سنوات في تحسين نوعية مجال الصحة. وفي هذا الإطار، زارت الوزيرة الفرنسية للشؤون الإجتماعية والصحة السيدة ماريسول توران المعهد العالي للأعمال وتمكنت على هامش حفلة توزيع شهادات أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية (GSDP) من لقاء نظيرها اللبناني نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة العامة في لبنان السيد غسان حاصباني الذي وقّعت معه بروتوكول تعاون. ويؤكد هذا التعاون على إستمرارية وفعالية مشاريع التعاون التي بدأت في لبنان منذ 10 سنوات في مجال الصحة ويذكّر بالدور الذي تلعبه المؤسسات الشريكة في المشروع مثل المؤسسة الفرنسية للدم (EFS)والوكالة الوطنية لسلامة الدواء (ANSM) والسلطة الصحية العليا (HAS) والسفارة الفرنسية في لبنان والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) فضلًا عن المعهد العالي للأعمال (ESA) ، مشغّل هذه المشاريع.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2017